7 نصائح تساعدك على التخلص من آلام الظهر والرقبة

تتسبب المهن التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة على المكاتب، في الكثير من الأمراض ربما أبرزها آلام الظهر والتي تحتاج لعلاج طويل، فيما يحاول الأطباء تقديم بعض النصائح التي تساعد على التخلص من آلام الظهر ولمعالجة هذه المخاطر أو على الأقل التخفيف من حدتها.
التخلص من آلام الظهر
ويؤكد تقرير معهد “روبرت كوخ”، أن 85% من الألمان، عانوا ولا يزال يعانون من آلام الظهر خلال حياتهم، ولا يفرق التقرير بين الرجال والنساء، فالجميع معرض للآلام، حسبما ذكر موقع وكالة “دويتش فيله” الألمانية.

بينما يؤكد الخبراء أن أفضل الكراسي على الإطلاق لا يمكنها حماية الظهر إذ أن طول فترات الجلوس تلحق الضرر بالعمود الفقري، ونصحوا وفقا لموقع “ميدتسين أوسكونفت” الألماني، يضع بعض القواعد التي يتعين مراعاتها أثناء الجلوس

أهم النصائح التي تساعدك على التخلص من آلام الظهر والرقبة

1- بعدم نسيان فترات الاستراحة بين الحين والآخر.

2- يجب الوقوف كلما سمحت الفرصة، إذ يفضل الوقوف عند الحديث على الهاتف مثلا أثناء العمل.

3- أن يشكل الجزء العلوي والسفلي للذراع زاوية قائمة عند الكوع أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح، حيث يجب تطبيق الأمر ذاته على الساقين والفخذين مع الحرص على استقامة القدمين على الأرض.

4- يفضل تغيير وضعيات الجلوس بشكل مستمر وعدم الاستقرار على شكل واحد طوال اليوم.

اقرأ ايضاً:

5- كما يتعين الحرص على أن تكون الطاولة مناسبة لطول الموظف وهو الأمر الذي ينطبق على شاشة الكمبيوتر أيضا.

6- تساعد بعض التمارين البسيطة أثناء الجلوس على تجنب الإصابة بمشكلات الظهر والعين أثناء العمل، إذ ينصح الخبراء بمد الذراعين وأنت جالس للأمام وأخذ نفس عميق ثم مد الذراعين لأعلى مع التنفس وأخيرا تكرار نفس الحركة في الاتجاه الخلفي.

7- يمكن بين الحين والآخر، الوقوف على أصابع القدمين لمدة 10 ثواني ثم الوقوف على الكعبين، وبالنسبة لمن لا يمكنه الحفاظ على توازنه بشكل جيد، فيمكن الاستناد على الطاولة أو الكرسي.

حلول لتخفيف “آلام الظهر” خلال فترة الحمل

آلام الظهر خلال فترة الحمل

“آلام الظهر”، أحد المشاكل التي تعاني منها المرأة الحامل، بخاصة بعد دخولها في الشهر الرابع؛ حيث تبدأ الأعضاء الداخلية للجسم، في التحول للشكل الطبيعي لاستقبال الجنين. ومع تقدم تلك المرحلة، تصبح الحركة أصعب على العضلات، كما تزداد صعوبة توازن مفاصل الظهر والحوض، ما قد يؤدي إلى الإحساس بآلام وأوجاع الظهر

ولتجنب تلك الأوجاع، عليكِ اتباع تلك النصائح، ومنها:

  • تجنبي رفع الأحمال، وإذا اضطررت لذلك، فعليك ثني ركبتيك أو الجلوس ورفع الحمل وأنتِ تقفين.
  • مارسي التمارين الرياضية التي يصفها لكِ طبيبك بانتظام.
  • ارتدي الأحذية المسطحة وتجنبي ارتداء الأحذية العالية والكعب.
  • من وقت لآخر اجلسي بشكل مستقيم وأعيدي رأسك للخلف قليلًا.
  • عند جلوسك تأكدي أن ظهرك في وضعية جيدة، وضعي خلف ظهرك “مسند” مريح دون انحناءات.
  • عند الشعور بألم أسفل الظهر، يمكنك أخذ وضع الركوع على يديك وركبتيك، حيث تعتبر هذه الوضعية مثالية للتخفيف من ضغط وزن الجنين على ظهرك.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...