وصفة فعالة لعلاج القشرة وتساقط الشعر نهائيا من أول مرة


وصفة فعالة لعلاج القشرة نهائيا من أول مرة ، قشرة الشعر من الأمور المزعجة ولاسيما عند السيدات حيث تؤثر القشرة على الشعر بصورة كبيرة جدا وتفقده جماله وشكله الحيوي واللامع، نظرا لأهمية هذا الموضوع فإن موقع كل يوم نيوز يفرد لكم هذا المقال في الحديث عن القشرة وكيفية علاج القشرة نهائيا وتجنبها مع معرفة أبرز أسبابها.

وصفة فعالة لعلاج القشرة نهائيا من أول مرة

 

قبل البدء في الحديث عن وصفة علاج القشرة وكل ما يتعلق بعلاج القشرة بشكل عام يجب الحديث عن أسباب ظهور القشرة في الشعر لمعرفة كيفية تجنبها.

أسباب الإصابة بالقشرة

  • التهاب الجلد، التهاب الجلد الدهني وأصحاب البشرة الدهنية بشكل عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالقشرة في الشعر.
  • نوع البشرة، أصحاب البشرة الجافة معرضون بشكل كبير للقشرة في الشعر.
  • حساسية الخميرة، الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الخميرة تظهر القشرة لديهم بشكل أكبر.
  • بعض منتجات الشعر، استخدام بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر قد يتسبب في ظهور القشرة فيه إذا كانت منتجات غير جيدة أو مناسبة لطبيعة شعرك.
  • النظام الغذائي، اتباع أنظمة غذائية غير صحية من الأسباب القوية للإصابة بالقشرة في الشعر وذلك بسبب نقص العناصر الغذائية الهامة من فيتامينات ومعادن وغيرها وكذلك تناول السكريات والشوكولاتة يؤثر على الشعر ويؤدي لظهور القشرة.
  • العمر والجنس، تزيد القشرة بشكل كبير عند الأعمار المتوسطة أكثر من غيرهم كما تظهر في الرجال بشكل عام أكثر من النساء.
  • إهمال النظافة، عدم نظافة الشعر وغسله بصورة كافية تنظيفه يتسبب في ظهور القشرة وتراكمها فيه.
  • الإصابة ببعض الأمراض تتسبب في ظهور القشرة بصورة ملحوظة مثل مرض باركنسون ومرض نقص المناعة.

موضوعات مشابهة : أفضل شامبو للشعر الدهني

أعراض قشرة الشعر

  • ظهور مجموعة من رقائق الجلد على الشعر وفي فروة الرأس وتكون بيضاء اللون وصغيرة الحجم بعض الشيء.
  • الشعور بالرغبة في حك الرأس طوال الوقت نتيجة وجود القشرة فيها.
  • البدء في ملاحظة القشرة متناثرة على الملابس، الكتف، الرقبة وغيرها من الأماكن.
  • تظهر القشر في بعض الحالات على الحواجب أيضا.

متى يجب اللجوء للطبيب في حالة الإصابة بالقشرة

لا تعد القشرة من الأمور الخطيرة التي تستدعي أن يتم تدخل الطبيب بصورة عاجلة ولكن بعض الحالات التي يحدث خلالها انتفاخ وتورم في الرأس أو ظهور بقع جلدية فهذا يعني أن موضوع القشرة تطور لأمر أسوأ ويجب تداركه وإطلاع الطبيب عليه ولا سيما إذا فشلت العلاجات الدوائية والطبيعية في معالجة القشرة، حتى يتم التأكد من عدم وجود أي مرض جلدي تسبب في ظهور هذه القشرة.

علاج قشرة الشعر

علاج القشرة

  • المحافظة بشكل يومي على نظافة الشعر واختيار نوع شامبو مناسب لطبيعة شعرك كما أن هناك أنواع من الشامبو تم عملها خصيصا لعلاج مشكلة القشرة والتخلص منها بشكل فعال.
  • الحرص على غسل الشعر وفركه بصورة جيدة عند الاستحمام للتخلص من أي شوائب موجودة فيه.
  • الحرص عى تعريض شعرك للشمس خلال اليوم بقدر الإمكان حيث تساعد الشمس على التخلص من القشرة وتنظيف الشعر.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية النافعة للشعر مثل الزنك وفيتامين ب.
  • عدم استخدام الجل الخاص بالشعر أو المكواة الكهربائية.
  • البدء بتمشيط الشعر من بداية فروة الرأس وحتى نهايتها.

موضوعات مشابهة: علاج تساقط الشعر الجاف المتقصف

علاج القشرة بمجموعة وصفات منزلية

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن القيام بها للتخلص من القشرة والحفاظ على نظافة الشعر ومن أبرزها ما يلي:-

علاج القشرة بالملح

وصفة فعالة لعلاج القشرة

يعد المح من المواد الطبيعية والموجودة بشكل أساسي في كل منزل حيث لا يمكن الاستغناء عنها في أمور الطبخ وهي مادة رائعة ومفيدة في التخلص من قشرة الشعر وعلاجها بكل بساطة، يتم إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى الشامبو الخاص بك وفرك الشعر به جيدا لدقائق ومن ثم غسل الشعر وشطفه تماما للتخلص من آثار الملح فيه.

علاج القشرة بالخل

الخل الأبيض أو خل التفاح من المواد الطبيعية الفعالة والمفيدة جدا في علاج القشرة والتخلص من آثارها حيث يعتبر مادة طبية مطهرة لفروة الرأس، يتم مزج مقادير متساوية من خل التفاح والماء وشطف الشعر بهذا المزيج بصورة جيدة ومن ثم لفه بفوطة حتى الصباح للحصول على نتيجة رائعة جدا.

علاج القشرة بالليمون

الليمون من المواد المطهرة التي تعمل على تنظيف فروة الرأس والتخلص من القشرة حيث يتم توزيع كمية من عصير الليمون بشكل متساوي على فروة الرأس وترك المزيج على الشعر لمدة ثلث ساعة ومن ثم غسله بالماء والشامبو.

علاج القشرة بصفار البيض

وصفة فعالة لعلاج القشرة

 

صفار البيض من العلاجات القوية التي يمكن استخدامها للقضاء على قشرة الشعر وذلك من خلال خفق صفار بيضة ودهن الشعر به ولفه لمدة ساعة واحدة ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو جيدا لتخليصه من آثار البيض.

علاج القشرة بالبيكنج صودا

البيكنج صودا من أقوى الوصفات التي تساعدك في التخلص من القشرة بالرأس وذلك من خلال إضافتها على الشعر مع الشامبو أثناء الاستحمام للحصول على نتائج رائعة وفعالة.

مشكلة تساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر من المشكلات الكبيرة التي تواجه الكثير من الأشخاص ولا تقل أهمية عن مشكلة القشرة حيث تتسبب بانزعاج الشخص من خلال فقدانه لشعره وتغير في مظهره، حتى يمكن معالجة هذه المشكلة والتخلص منها يجب التعرف على أهم أسبابها.

سبب تساقط الشعر بكثرة

  • الإصابة ببعض الأمراض يعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لتساقط الشعر وبشكل كثيف وملحوظ ومن أبرز الأمثلة عليها مرض السكري ومرض الذئبة.
  • العوامل الوراثية فقد يكون تساقط الشعر أمر متوارث بين أفراد العائلة الواحدة.
  • اتباع الأساليب الخاطئة في تصفيف الشعر من خلال استخدام الاستشوار بشكل متكرر بالإضافة لاستخدام مستحضرات الشعر الرديئة والغير مفيدة لفروة الرأس.
  • النظام الغذائي الغير صحي من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر بصورة ملحوظة حيث يؤثر نقص البروتين والفيتامينات على جمال الشعر وتغذية فروته ومن ثم تساقطه بغزارة.
  • الإصابة بمجموعة من الالتهابات الفطرية تؤثر على فروة الرأس وتتسبب في تساقط الشعر.
  • هوش شد الشعر بعض الأشخاص يمتلكون هوس القيام بشد الشعر ونتفه مما يؤدي سقوط الشعر وفقدانه شيئا فشيء.
  • العامل النفسي الذي يمتلك جزء كبير وله تأثير واضح في صحة الإنسان وكذلك يتسبب في خسارة الشعر وسقوطه.
  • نزول الوزن بصورة غير ملحوظة إذا تم بصورة غير صحية دون الاهتمام بنوع الطعام يتسبب في سقوط الشعر بصورة كبيرة.

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة جدا من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها والاستفادة منها في علاج تساقط الشعر والقضاء على المشاكل المسببة له.

الثوم

يمكن استخدام الثوم في علاج مشكلة تساقط الشعر وتخليصه من المشاكل ويتم هرس مجموعة كبيرة من فصوص الثوم ومزجها مع زيت الزيتون ومن ثم يتم تدفئة المزيج على النار، يتم تدليك الشعر بهذا المزيج وتركه عليه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو.

بياض البيض

بياض البيض من المواد المستخدمة في علاج الكثير من مشاكل الشعر ومن أبرزها تساقطه لاحتوائه على الكبريت والفوسفور الذي يعمل على تقوية جذور الشعر وتكثيفه، يتم مزج ملعقة من زيت الزيتون الأصلي مع بياض بيضة واحدة وتدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه على الشعر لثلث ساعة ومن ثم غسله جيدا بالماء.

الليمون

الليمون من أقوى العلاجات الطبيعية الذي يساعد على تقوية فروة الرأس والحد من تساقط الشعر بصورة ملحوظة، يحتوي الليمون على حمض الستريك وفيتامين E وهما من أهم عناصر تغذية الشعر، للحصول على فوائد عديدة من عصير الليمون يتم مزج كميات متساوية من حليب جوز الهند وعصير الليمون ووضع المزيج على الشعر مع التدليك وتركه لمدة ربع ساعة ويمكن تكرار فعل ذلك كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

زيت الزيتون

زيت الزيتون واحد من أفضل العلاجات التي يتم استخدامها في وصفات الشعر سواء لتكثيفه أو إزالة القشرة منه لامتلاكه فوائد عظيمة جدا لا يمكن أن نغفل عنها، يتم وضع 50 جم من بذور القطن على نصف كوب من زيت الزيتون وترك المزيج لمدة لا تقل عن يومين ومن ثم استخدامه في دهن الشعر مع تدليك فروة الرأس جيدا مرة صباحا ومرة مساءا ويمكن تكرار هذه الوصفة أسبوعيا للحصول على نتيجة مميزة.

الزعتر البري

الزعتر البري من أروع الأعشاب التي تفيدك كثيرا في علاج تساقط الشعر وتساهم في تقوية الشعر وزيادة كثافته بشكل ملحوظ، يتم غلي كمية من الزعتر في الماء حتى يتبخر نصف كمية الماء تقريبا وبعد ذلك يتم استخدام الماء لغسل الشعر بعد أن يهدأ قليلا.

زيت الخروع

زيت الخروع من الوصفات الشهيرة والمعروفة التي يتم استخدامها لعلاج القشرة وتساقط الشعر على حد سواء حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنحه القوة والحيوية، يتم تدليك فروة الرأس بهذا الزيت في المساء وتركه حتى يأتي الصباح ومن ثم غسله بالماء والشامبو.

عصير البصل

يعد عصير البصل علاج فعال في حالة تساقط الشعر حيث يغذي الفروة ويساعد في نمو الشعر من جديد ويتم استخدامه من خلال عصر البصلة وتدليك فروة الرأس بهذا العصير ومن ثم الاستحمام وغسل الشعر جيدا.

هلام الصبار

يعد هلام الصبار من الأعشاب التي  تستخدم في علاج تساقط الشعر ويتم ذلك من خلال إضافة ملعقة من زيت الخروع إلى نصف كوب من هلام الألوفيرا ومزجهم جيدا ومن ثم وضعه على فروة الرأس مع التدليك جيدا، يتم تغطية ارأس وترك المزيج لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل غسله بالماء والشامبو المخصص.

أوراق الجوافة

أوراق الجوافة ذلك العشب السحري الذي يستخدم في الكثير والكثير من الأمور الهامة والمفيدة للصحة ومن بينها تكثيف الشعر والقضاء على مشكلة تساقطه، يتم ذلك من خلال إحضار مجموعة من أوراق الجوافة وغليها في كمية من الماء لربع ساعة وتركها حتى تهدأ ويتم شطف الشعر بها ويمكن تكرار العملية بصورة يومية حتى الحصول على شعر كثيف غير متساقط. حيث تملك هذه الأوراق مجموعة عناصر هامة لتقوية فروة الرأس والتخلص من مشكلة التساقط تماما.

مجموعة من النصائح لتجنب تساقط الشعر

  • الحرص على الاهتمام بنظافة الشعر جيدا وغسله باستمرار مع قص أطرافه بمعدل مرة كل ثلاثة شهور وذلك بهدف التخلص من الأطراف التالفة.
  • الابتعاد تماما عن مسببات التوتر وأي ضغط نفسي قد يؤثر على صحة الشعر بصورة سلبية ومحاولة الاسترخاء.
  • الحرص على ممارسة الرياضة وتناول أطعمة صحية غنية بالعناصر المهمة والمفيدة لصحة الشعر.
  • استشارة الطبيب للحصول على أدوية وعلاجات مناسبة لتساقط الشعر مع استخدام المرطبات وشامبو مخصص لذلك حتى لا يتفاقم الأمر ويبدأ الشخص بفقدان شعره.

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...