هل يمكن معرفة لون المولود من يده ؟

هل يمكن معرفة لون المولود من يده ؟ سؤال طرحه البعض على مواقع البحث في الفترة الماضي، حيث تتساءل الأمهات عن متى يثبت شكل الطفل حديثي الولادة ؟ ، وخاصة مع أيامه الأولي، وبما أن عالم الأطفال هو عالم مليء بالأسرار، سوف نتعرف في هذا المقال على أحدهم.

مراحل تغير لون بشرة الطفل :-

تغير لون بشرة الطفل حديثي الولادة نتيجة لعدة مؤثرات، فعندما يولد الطفل قبل ميعاده،  يكون الطفل من الأطفال الخدج، حيث تكون المادة الحافظة للجلد وهو في الرحم عند الطفل الخدج أكثر من الطفل الذي يولد في ميعاده.

بالإضافة إلى وجود الكثير من الشعر الصغير الذي يغطي الجلد ويقوم بحماية الطفل، وهذا الشعر يتساقط في الأسابيع الأولى، كما  تعمل مادة البرنيق الموجودة في رحم الأم على تهيئة الجلد للبيئة الثانية التي انتقل إليها المولود، لذلك من الصعب تحديد لون بشرة الطفل عند الولادة.

تحديد لون بشرة الطفل :-

هناك عدة عوامل نستطيع من خلالها تحديد لون بشرة الطفل ومنها:

  • الهيموجلوبين: وهو المسئول عن إعطاء البشرة اللون الأحمر فى الدم.
  •  الكاروتين: وهو الذي يعطي البشرة اللون الزهري.
  • الميلانين: هو العامل الرئيسيّ الذي يؤثر على تحديد لون بشرة الطفل.
 هل يمكن معرفة لون المولود من يده ؟
هل يمكن معرفة لون المولود من يده ؟

متى يثبت شكل الطفل حديثي الولادة ؟:-

يمر لون بشرة الطفل بعدة تغيرات بعد عملية الولادة، وهي من الظواهر الطبيعية التي يتعرض لها الطفل، ويرجع ذلك إلى تأثيرات الولادة والتغيرات المناخية، ومن الممكن أن  لون بشرة الطفل تأخذ أكثر من لون:

  • اللون الأزرق: من الممكن أن تأخذ بعض أماكن في الجسم، اللون الأزرق، ويعود ذلك إلى نقص فى عنصر الأكسجين لدى الطفل، كما من الممكن أن يكون بسبب بعض المشاكل القلبية، أو مشكلة في الدورة الدموية.
  • اللون الأحمر: ويكون في الأيام الأولى من الولادة، وفي الغالب يزول هذا اللون بعد أسبوع.
  • اللون الأصفر: من الممكن أن يأخذ الجلد اللون الأصفر، ويرجع ذلك إلى سببين منهما، الأول في خلل في كريات الدم الحمراء، ويجب أن يتعرض الطفل للشمس، والسبب الثاني هو إصابة الطفل بالصفراء،  أمر يصاب بها معظم الأطفال حديثي الولادة، حيث يحتوي الجسم على عدد كبير من  خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، حيث يقوم الجسم  بتكسير هذه الخلايا وينتج عن ذلك مادة صفراء.
  • اللون الأسود: وهذا اللون يدل على وجود مشاكل في الكبد، أو مشكلة في الجهاز الهضمي.

ولذا لا يمكن أن يثبت لون أو شكل الطفل حديث الولادة فى هذه المرحلة.

 هل يمكن معرفة لون المولود من يده ؟ :-

بشكل عام يعد أمر معرفة لون المولود من يده أو من باقي أعضاء الجسم من الأمور الصعبة، التي تمر بعدة تغيرات، سواء اللون الأحمر أو الأزرق أو الأسود.

وتحدث هذه التغيرات نتيجة لعدد من العوامل التي يمر بها الطفل، حيث أنه لا يمكن ثبات لون بشرة الطفل، أو معرفة اللون الحقيقي للبشرة، إلا بعد مرور سنة كاملة للطفل، بعدها يمكن ثبات لون بشرة الطفل ويمكن معرفة درجة لون المولود من يده.

ولمعرفة المزيد من المواضيع المميزة يمكنكم زيارة منوعات موقعنا كل يوم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...