هل الحجامة تعالج الانزلاق الغضروفي؟

0 28

هل الحجامة تعالج الانزلاق الغضروفي؟ تعود أصل الحجامة الي أصول عربية، والبعض يتعقد أنها ذات أصل صيني، وانواع الحجامة المختلفة تستخدم في حالات الانزلاق الغضروفي بل وتعتبر من أفضل العلاجات لذلك، ولكن يقل الدليل العلمي على ذلك، حيث تعمل الكؤوس الدافئة التي تستخدم في الحجامة على التحفيز من راحة العضلة والأماكن المحيط بمكان الألم نفسه، وتنظم كذلك الدورة الدموية، وتعمل على تنظيم انقباض وانبساط الاوعية الدموية لكي تتسع، وبذلك تحد من حدوث التهابات، وتعمل انواع الحجامة المتنوعة علي طرد السموم من الجسم.

الحجامة والديسك

تعتبر الحجامة من الطرق العلاجية التقليدية التي تستخدم من قديم الزمن، ويفضل عند عمل الحجامة اختيار اهل الخبرة من المعالجين، وتحري الوقت المناسب لها حتى تكون ذات فائدة وفعالية كبيرة، وتستخدم الحجامة لمنطقة أسفل الظهر او ما تعرف باسم الفقرات القطنية.

اقرأ هنا ايضا:- أفضل ايام الحجامة للنساء

انواع و مواضع الحجامة لالام اسفل الظهر

مواضع الحجامة لالام اسفل الظهر
مواضع الحجامة لالام اسفل الظهر

ويتم عملها من أجل خروج الدم الفاسد الموجود تحت الجلد، ويتم ذلك عن طريق الكؤوس الصغيرة التي تشعل النار بداخلها عن طريق ورق صغير وقلب الكأس وتثبيته على منطقة الألم، حتي تنطفي تلك النار ويتجمع الدم الفاسد، ويترك لمدة خمسة دقائق، ويتم اخراج الدم عن طريق مشرط طبي معقم، وبعد ذلك يتم تطهير الجرح بشكل طبي معقم، وللحجامة فوائد عدة لمنطقة أسفل الظهر ومنها ما يلي:

  • تعمل الحجامة على توسيع الشرايين والاوردة عن طريق تنشيط سرعة الدم بداخلها، وبالتالي تجعل منطقة أسفل الظهر دائما في أحسن صحة.
  • تساعد الحجامة في راحة الاوعية الدموية وشعورها بالدفء، وتعالج الغدد الليمفاوية إذا كانت موجودة.
  • تكون هناك سموم كثيرة متراكمة تحت الجلد وبين العضلات، فتعمل الحجامة على شفط تلك السموم وتخلص الجسم منها.
  • تنتظم عملية فرز وإنتاج الهرمونات، في جميع انحاء الجسم، وتقوي بذلك عضلات العنق والظهر، وتكون بأحسن صحة.

اقرأ هنا ايضا:- أفضل ايام الحجامة للرجال

فوائد اخرى متنوعة للحجامة

  • تزيد من تحفيز المخ على ردود الأفعال عند وجود وجع او الم أسفل الظهر، عن طريق الإشارات التي ترسل للدماغ، فيخف حدة الألم على الفور.
  • تعتبر الحجامة من أفضل الأمور التي تحفز الجسم على انتاج الكورتيزون، فيزيد نسبته بالدم بشكل كبير، ويمر بجميع انجاء الجسم، ويعمل على تسكين الألم بمنطقة الفقرات القطنية.
  • الحجامة تعمل على راحة وارتخاء الاعصاب بشكل جيد، مما يخفف من الألم ويشعر الجسم بالراحة دائماً.
  • الحجامة لها تأثير السحر على الاعصاب، حيث تعمل على تقليل الضغط الذي يقع على الاعصاب، فيقل الشعور بالأم الدسك، وكذلك عرق النساء.
  • تعتبر الحجامة مفيدة جداً لتسكين الم أسفل الظهر، حيث تساعد الجسم على انتاج المورفين بشكل طبيعي، ويرسل لجميع أجزاء الجسم، فيخف الألم.

أنواع الحجامة المستخدمة في علاج ألم أسفل الظهر

أنواع الحجامة المستخدمة في علاج ألم أسفل الظهر
أنواع الحجامة المستخدمة في علاج ألم أسفل الظهر

الحجامة الدموية الرطبة

وهي الطريقة التقليدية للحجامة والتي يستخدمها المعالجين، عن طريق وضع الكؤوس الصغيرة مكان الألم واشعال النار بها حتى يتجمع الدم الفاسد، ويتم إخراجه بالمشرط الطبي المعقم، وتعقيم مكان الجرح، وهنا يمنع المريض من تناول أي اطعمة، واتباع حمية صحية خاصة بذلك.

الحجامة الجافة بدون تشريح

هذا النوع من الحجم لا يستخدم المشرط الطبي للتشريح، ولكن يتم القيام بها في حالات معينة لا تستوجب التشريح، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل فعال، مثل وجود شد عضلي، او عدم حركة الجسم لمدة طويلة نتيجة الإصابة بمرض معين، او حدوث انحناء لبعض العضلات بشكل خاطئ، كل ذلك قد يحدث الم فظيع أسفل الظهر، وهنا تستخدم الحجامة الجافة، وتثبت اللاصقات الطبية التي تساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية ونجاح الحجامة.

أضرار الحجامة المتوقعة

في الغالب بعض الأطباء لا يفضلون القيام بالحجامة في مثل هذه الأمور، حيث أنهم يتأكدون انها تحدث تلوث للدم وتساعد على انتقال الامراض المعدية، وحذروا من عدم قيام العديد من بعض حالات المرض من القيام بالحجامة بشكل نهائي، حيث يعرضهم ذلك للموت، مثل مرضي الكبد، ومرضي فقر الدم.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد