نظام التعليم الجديد بالتفصيل من الألف للياء

0 292

أعلنت وزارة التربية والتعليم و وزير التربية والتعليم عن ملامح نظام التعليم الجديد ، والمقرر تطبيقه في سبتمبر 2018 لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والأول الثانوي ، وكشف الدكتور خالد شوقي وزير التربية والتعليم عن ملامح وتفاصيل النظام الجديد ، الذي بات محل اهتمام جميع أولياء الأمور لمعرفة تفاصيل النظام الجديد .

أبرز ملامح نظام التعليم المصري الجديد

عرض الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم ،  من خلال صفحته الشخصية على “فيسبوك”، ملامح نظام التعليم الجديد وأسباب الاتجاه للتدريس باللغة العربية، تحت عنوان “نظام التعليم الجديد ومن أين أتت قضية التعريب.
وقال السيد وزير التربية والتعليم طارق شوقي بعد عمل شاق طيلة أكثر من خمسة عشرة شهرًا لبناء إطار مصري متكامل لمناهج مصرية جديدة تنتقل ببلادنا إلى ما نأمل به من تطورات رأيت أن أشارككم هنا بعض الملامح الرئيسية ، لعلنا نرى سويًا أن مصر قادرة أن تنتفض وأن تستعيد أمجادها وقوتها الناعمة والتنافسية متمثلةً في أجيال ذو  شخصية مبتكرة مفكرة طموحة ،يجري تنشئتها  بجودة تعليمية عالية ،على أحدث المعايير العالمية.

حسب كلام وزير التربية والتعليم طارق شوقي ، فإن الدولة تريد أن يتم توحيد اللغة في المدارس الحكومية كلها دون استثناء، فلا يمكن تقوية نظام التعليم وزرع الانتماء في الطلاب دون تمكنهم من لغتهم الأصلية، وهي اللغة العربية، وهذا من صميم الأمن القومي وتحصين مستقبل أجيالها من خواء الوعي والانتماء.

من يريد تعليم أولاده في مدارس لغات، أصبح عليه التقديم لهم في مدارس خاصة لغات أو دولية، لأن كل المدارس الأخرى سوف يتم تعميم الدراسة فيها باللغة العربية ، لمن سوف يلتحقوا بالتعليم ابتداء من العام بعد المقبل (2019)، فلن تكون هناك مدارس تجريبية لغات باعتبارها حكومية مدعومة من الدولة، وكل الحكومي سوف يدرس باللغة العربية.

خطاب وزير التربية والتعليم كامل في برنامج كل يوم

شرح نظام التعليم الجديد من الألف للياء

شرح نظام التعليم الجديد من الألف للياء ، من مرحلة رياض الأطفال حتى الثانوية العامة

بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال فإن النظام الجديد بهذه المرحلة ، يتلخص في مناهج جديدة تماما ، وطريقة تدريس مبتكرة ، تهدف لتعود الطفل من الصغر على أن يلغى من ذاكرته فلسفة الحفظ والتلقين ، ويكون شخصية مبتكرة مفكرة طموحة ،  تستطيع حل المشكلات، والتفكير خارج الصندوق، مع أن يكون الطفل أكثر انتماء لوطنه ويحترم الآخر ولديه روح التعاون مع الجميع ، كما قال الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم أن ” المناهج التعليمية تعد من أهم أدوات المدرسة في تحقيق أفضل المخرجات التربوية التي يمكنها إحداث تغييرات جذرية في المجتمع من شأنها دفعة للأمام في سبيل تحقيق ما يصبو إليه من تقدم وازدهار ” .

طريقة التدريس سوف تكون مختلفة وجديدة، بحيث يتم تدريب المعلمين خلال فصل الصيف على شقين، الأول يتعلق بالسلوكيات الجديدة المطلوبة من المعلمين لمسايرة هذا التطور الجديد في طريقة التدريس والتقرب من عقلية الطلاب، والشق الثاني يتعلق بتدريبهم على المناهج والمواد العلمية التي سوف يتم العمل من خلالها في نظام التعليم الجديد.

– بالنسبة لتقييم الطلاب في نظام التعليم الجديد، فلن تكون هناك امتحانات من الصف الأول حتى الثالث الابتدائي، بل سوف يتم تقيمهم عن طريق التطبيقات البسيطة التي تقيس مستوياتهم العلمية، حتى يتم كشف نقاط القوة والضعف عند كل طالب.

المراحل الدراسية التي يطبق عليها نظام التعليم الجديد

يطبق  نظام التعليم  الجديد لمرحلة رياض الأطفال على من يلتحقوا بصفوف ” KG1 ”  و “KG2 ” والأول الابتدائي في سبتمبر 2018 ، أي يقتصر تطبيقه على الذين لم يلتحقوا بالتعليم بعد .

المدارس الحكومية العادية سوف تطبق النظام الجديد باللغة العربية والمناهج الجديدة والتقييم الجديد سبتمبر المقبل  2018 ، والمدارس التجريبية “الرسمية” سواء كانت عربي أو لغات، سوف تطبق النظام الجديد، بالمناهج، واللغة الأم، وطريقة التقييم في سبتمبر  2019 .

و جميع الطلاب بالمدارس الحكومية من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الاعدادي لن يخضعوا لنظام التعليم الجديد وسيتم تخفيف المناهج بنسبة كبيرة لتلائم الخريطة الزمنية مع توفير وسائل تعليم رقمية وجذابة مجانية لتساعدهم على الدراسة .

وبالنسبة لنظام الثانوية العامة الجديد  سوف يطبق هذا النظام على من يلتحقوا بالصف الأول الثانوي ابتداء من شهر سبتمبر المقبل  2018 ، وسوف يبدأ تطبيق هذا النظام على طلاب الصف الثالث الإعدادي حاليا، وهؤلاء هم يلتحقون بالصف الأول الثانوي العام المقبل .

المناهج الدراسية في نظام التعليم الجديد

وصرح وزير التربية والتعليم طارق شوقي أن المحتوى الذي يعتمد عليه نظام التعليم الجديد بمرحلة رياض الأطفال ، يعتمد على محتوى موحد يضم ” العربي والرياضيات والعلوم والدراسات واللغة الإنجليزية والتربية الدينية و أنشطة ، الدراسة تحتوي على وحدات متعددة التخصصات ومواد منفصلة مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية .

و بالنسبة لطبيعة المواد التي يدرسها الطلاب في المرحلة الابتدائية وفق نظام التعليم الجديد ، فهي تنقسم إلى شقين، الأول مواد متصلة ببعضها، فمثلا سوف تكون هناك مادة تجمع اللغة العربية بالمفاهيم العلمية والمفاهيم الرياضية والمفاهيم الحياتية والفنية والمهارية، وهذه تكون دروسها وفق القدرات العقلية لطلاب كل مرحلة، أما الشق الثاني، فهي مواد منفصلة، مثل اللغة الإنجليزية والتربية الدينية والأنشطة بشتى أنواعها.

و لن تكون هناك مادة خاصة بالعلوم، ولا أخرى خاصة بالرياضيات طوال صفوف المرحلة الابتدائية، بل ستكون هناك مادة تشمل المفاهيم العلمية والرياضية والجغرافية البسيطة، وهذه المفاهيم سيتم تدريسها باللغة العربية، أما عندما يصل الطالب إلى المرحلة الإعدادية، سوف تكون هناك مادة خاصة بالرياضيات وأخرى للعلوم، يتم تدريسها بالإنجليزية.

هل فعلا لا يوجد نجاح و رسوب ؟

لا يوجد نجاح ورسوب بالمعني الحرفي . ولكن بالنسبة لتقييم الطلاب في نظام التعليم الجديد، فلن تكون هناك امتحانات من الصف الأول حتى الثالث الابتدائي، بل سوف يتم تقييمهم عن طريق التطبيقات البسيطة التي تقيس مستوياتهم العلمية، حتى يتم كشف نقاط القوة والضعف عند كل طالب.

و  من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، سوف تكون هناك امتحانات بشكل مختلف، تتماشى مع التطور العلمي والتربوي لعقلية الطالب .

التحصيل الدراسي لكل طالب لن يكون في صورة درجات ، حيث سيتم اعتماد نظام التقديرات الملونة “ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف” وكل تقدير من هؤلاء بلون معين، لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستوى الطالب خاصة برامج الهجائية  والقرائية والحسابية .

الامتحانات بالنسبة لنظام الثانوية العامة الجديد

الامتحانات سوف تكون عبارة عن 12 امتحانات في 3 سنوات يختار منهم الطالب أعلي 4 امتحانات في الدرجات الحاصل عليها.

الامتحانات سوف تكون إلكترونية، ويقوم الطالب بحلها عبر جهاز “تابلت”، ويتم تصحيحها أيضا بشكل إلكتروني.

الامتحانات عبارة عن بنوك أسئلة يتم وضعها من خلال معلمي الثانوية وتخزينها وحمايتها لدى جهة سيادية.

امتحانات الثانوية سوف تكون من خلال المدارس ولن تكون قومية، بمعنى أن كل مدرسة تمتحن طلابها في توقيت يناسبها، لكنها ملزمة بأن تكون أسئلة الامتحانات مرسلة إليها من بنك الأسئلة على الطلاب مباشرة من خلال التابلت، وهو ما يمنع الغش والتسريب.

الامتحانات ليست في صورة صح وخطأ واختر من بين الأقواس مثل الموجود حاليا، بل سوف تكون مقالية تعتمد على الفكر والتحليل والإبداع وتقيس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب.

و نظام الثانوية التراكمية ” النظام الجديد “، يضمن للطالب أكثر من فرصة للتعويض، بحيث لا تكون أمامه فرصة واحدة مثل الثانوية العامة الحالية بأن يؤدي امتحانا واحدا في نهاية الصف الثالث الثانوي ويكون مصيره متوقفا على امتحان يؤديه مرة واحدة، بل سوف تكون هناك أمامه أكثر من فرصة للتعويض من خلال 12 امتحانا.

رد فعل أولياء الأمور على نظام التعليم الجديد

أحدثت التصريحات التي أعلنها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي حول نظام التعليم الجديد ، ردود فعل مختلفة من الجدل والخوف والقلق من قبل أولياء الأمور  ، وقالوا أولياء الأمور أن إلغاء المدارس التجريبية سيؤدى إلى زيادة الأعباء على  الأسرة ووقوعهم فريسة لأصحاب المدارس الخاصة التى ستشهد إقبالاً كبيرًا خلال الفترة القادمة ، حيث أن الجزء الخاص بتعريب المدارس الرسمية للغات، أثار غضبهم ، لأنهم يدفعون فى هذه المدارس مصروفات أكثر من المصروفات الحكومية ، كما أنه سيضعف من مستوى الطلاب فى اللغة الإنجليزية .

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد