مميزات وعيوب الولادة القيصرية


” مميزات وعيوب الولادة القيصرية “

الولادة القيصريّة هي:

عبارة عن عمليّة جراحيّة يتم عن طريقها شق أدنى البطن والرحم لإخراج الجنين وهي تحت أثر التخدير العام أو الموضعي؛ بحيث يمكن للمرأة الوعي بالعمليّة دون الإحساس بالوجع، ويكمن السبب خلف اللجوء لعملية قيصريّة هو حين تتعرض الحامل لبعض المضاعفات التي تُعيق ولادتها طبيعياً، ككبر مقدار الجنين، وعدم حصول التوسعات لدى المرأة، أو عدم شعورها بالطلق الطبيعي، أو حتى الاستجابة للطلق الصناعي، إضافة إلى ذلك التفاف الحبل السري على رقبة الجنين، الأمر الذي قد يسبب موته إذا تمت الولادة طبيعياً، لأنّ دفعه للأسفل يضيف إلى قوة التفاف الحبل، ويُسرّع وفاة الجنين.

وهناك طريقتان للولادة القيصريّة هما :

إما بشق أدنى البطن والرحم بشق جراحي طولي، وإما بشق جراحي عرضي.

 مميزات وعيوب الولادة القيصريّة:

1-  احتمال عدم اكتمال نمو الجنين: يحدث هذا عندما يكون هناك بعض المضاعفات، أو المشاكل الطارئة في الحمل التي تستدعي فعل العملية القيصرية لتخليص حياة الطفل وأمه، وحينها لا يكون نمو الجنين مُكتملاً، الأمر الذيقد يعرضه لبعض المشاكل كاضطرابات الجهاز التنفسي.

2- احتمال تعرّض الأم للالتهابات والعدوى: وهذا نحو استخدام معدات جراحيّة غير معقمة، إلى منحى إصابتها بآلام في الرحم بعد الولادة.

اقرأ ايضاً:

  3- ضياع قدرا كبيرا من الدم: وهذا بالمقارنة مع الولادة الطبيعيّة، وفي بعض الحالات يحدث العكس حيث تتعرض الحامل للنزيف الحاد الذي يدفع الأطباء إلى فعل الولادة القيصريّة .

4- مخاطر التخدير: قد تشعر الأم الوالدة بالصداع القوي نحو النهوض أو القٌعود؛ وهذا نتيجة لـ خضوعها للتخدير النصفي، وهذا قد يستمر لأيام ضئيلة بعد العملية.

5- التهابات جروح الولادة: ينتج ذلك بسبب تجاهل الوالدة لنظافة جرح الولادة، وخاصةً في الأيام التي تعقب الولادة.

6- احتماليّة الإصابة بالجلطات: ينشأ عن السبات لمدة طويلة في الفراش، بحيث تؤدي إلي جمود الدم في عروق الساق، لهذا ينصح الأطباء بتحرك الوالدة، وعدمالمكوث في الفراش طيلة الوقت، وعادة ما يكتب الطبيب المُشرف وصفة طبية ببعض الإبر التي تمنع تجلط الدم.

  7- تضاؤل نسيج الرحم: الأمر الذي قد يسبب النزيف أو التمزق أثناء الحمل الثاني.

  8- مرحلة نقاهة أطول: تتطلب الوالدة قيصرياً إلى ثلاثة أيام  أقل ما فيها للمكوث في المصحة، في مقابل يوم على الأغلب في وضعية الولادة الطبيعيّة.

مميزات الولادة القيصريّة :

1- تكون الأم علم بميعاد الولادة مسبقاً.

2- تجنب بعض مخاطر الولادة الطبيعيّة مثل : الوقوع الرحمي المهبلي. الوجع الناتج عن الكدمات والغرز الجراحيّة. سهولة عملية التبرز والبول. إمكانيّة تخليص حياة الطفل، ووضع حاجز لمعاناة الأم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...