مصادر فيتامين د للاطفال لا غني عنها

الأطفال بحاجة إلي فيتامين د لنمو العظام ، و تعزيز وظيفة المناعة ،  و يساعد على امتصاص الكالسيوم ، ويقلل من امتصاص المواد الكيميائية الالتهابية ، ووقايتهم من لين العظام ، ويمكن الحصول على الفيتامين للطفل من بعض الأطعمة أو التعرض لأشعة الشمس الصحية ، سنتعرف على مصادر فيتامين د وكيفية حصول الطفل عليه في هذه المقالة .

متى يمكن للطفل تناول فيتامين د  

فيتامين د

الطفل داخل الرحم يحتاج إلى فيتامين  D ، يجب حصول الأم على  ما يكفي من الفيتامين  ، عدم الحصول علي قدر كافي من الفيتامين يؤدي إلى ولادة الأطفال بنقص في الكالسيوم والدم أو الكساح ” لين العظام ” في وقت لاحق من مرحلة الطفولة .

بعض الأطباء يصفونه للطفل حديثي الولادة ، خاصة إذا كان مولود قبل موعده أو مولود في منطقة لا يتعرض لأشعة الشمس  فيها لفترات طويلة .

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

كل ما يخص الحامل

قد يختلف موعد تناول فيتامين د من طفل لآخر ، وذلك حسب حالة الطفل واحتياجه ، فالاطفال الذين يرضعون حليبا صناعيا قد يصف لهم الطبيب الفيتامين في وقت متأخر عن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم ، لأن أغلب أنواع الحليب الصناعي تحتوي على الفيتامين د .

وبعض من الأطباء الآخرين يصفونه من عمر شهرين إلى أربع شهور ، يجب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على  فيتامين د على شكل قطرات في الفم ، لكل الأطفال الرضع والصغار التى تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر إلي 5 سنوات .

مصادر الحصول على فيتامين د للطفل

فيتامين د

أشعة الشمس تعتبر مصدر رئيسي لفيتامين د حيث أن الجسم يمتص حوالي 90% من احتياجه من فيتامين D عبر تعرض الجلد لأشعة الشمس بحسب خبراء التغذية ، ولكن يجب تعرض الطفل لأشعة الشمس إما قبل 11 صباحا أو بعد الرابعة مساء ، حتى نتجنب تأثير أشعة الشمس الضارة على الجلد ، ويوضع  الطفل في أشعة الشمس مكشوف الأذرع والأرجل .

يمكن حصول طفلك على فيتامين د عن طريق الغذاء ، بالتركيز على أنواع الطعام التي تحتوي على الفيتامين، ومن هذه الأطعمة الأسماك الدهنية مثل السالمون والسردين والتونة ، وصفار البيض ، وبعض الأطعمة لا تحتوي على الفيتامين بشكل طبيعي ولكنها تضيف فيتامين د مثل الحليب  والزبادي ومنتجات الألبان وعصير البرتقال لحم البقر والكبد .

يمكن للأطفال الحصول على الفيتامين في شكل مكملات غذائية يصفها الطبيب .

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...