مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس ، خلال الشهر السادس من الحمل  يبدو شكل الجنين بالصورة الواضحة وكأنه إنسان كامل كما يميل لون الجلد إلى اللون الأحمر ويغطيه الزيغ وهو عبارة عن شعر ناعم يسقط عند الولادة، كما أن الأم تتعرض لمجموعة من التغيرات الجسدية خلال هذا الشهر، موقع كل يوم يعرفكم على مراحل نمو الجنين في الشهر السادس بالصور وأهم الأعراض التي تظهر على الأم خلال هذا الشهر.

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

خلال هذا الشهر تتعرض الحامل لمجموعة من الأعراض الطبيعية والتي يمل معها بهدوء دون قلق أو خوف ومن أبرزها ما يلي :-

  • خلال هذا الشهر يحدث انتفاخ وتورم في القدمين وذل بفعل احتباس السوائل داخل الجسم وهو من الأعراض الطبيعية للحمل ويمكن التعامل معه من خلال الراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة مع ارتداء الجوارب الواسعة والأحذية المريحة.
  • مواجهة مشاكل في الهضم وذلك بسبب كبر حجم الرحم وضعف حركة الأمعاء وذلك يتطلب تناول الحليب والأطعمة الغنية بالألياف بالإضافة إلى ممارسة الرياضة الآمنة لتنشيط حركة المعدة وعلاج عسر الهضم.
  • تناول الطعام بكميات كبيرة أحد أعراض هذا الشهر التي تواجهها الحامل وهو ناتج عن نمو الجنين وحاجته المستمرة للتغذية التي يحصل عليها من والدته.
  • الشخير من الأعراض التي تواجه الحامل في الشهر السادس والشهور الأخيرة بشكل عام ويحدث نتيجة تضخم الأغشية المخاطية الناتج عن الاضطراب الهرموني الذي يحدث نتيجة الحمل.
  • زيادة الوزن بصورة ملحوظة مع المعاناة من وجود ألم في الظهر وذلك لضغط الجنين على فقرات العمود الفقري.

اقرأ أيضا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل

لنتعرف الآن على مراحل نمو الجنين أسبوع يلو الآخر:-

الأسبوع الأول

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس
الأسبوع الأول من الشهر السادس

خلال الأسبوع الأول من الشهر السادس تزداد حركة الجنين بشكل واضح جداً وتشعر الأم بحركاته وركلاته بصورة أكبر من قبل، ينام الجنين في هذا الأسبوع فترات طويلة جداً ولا يستيقظ سوى 4 ساعات فقط كما يزن 550 غم ويبلغ طوله حوالي 26 سم، يبقى الجلد مجعداً ويبدأ تكوين جهاز المناعة لديه حيث يصبح قادراً على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض.

الأسبوع الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس
الأسبوع الثاني من الشهر السادس

في الأسبوع الثاني من الشهر السادس يزيد وزن الجنين عن 500 غم ويبلغ طوله 28 سم يمكن مشاهدة بعض تحركات الجنين على سطح البطن للأم كما يبدأ نخاع عظمه بإنتاج خلايا الدم خلال هذا الأسبوع، يبدأ القلب بضخ الدم بسرعة وقوة وتنمو الأوعية الدموية وتتطور حتى يتمكن الطفل من التنفس بعد ولادته كما يبدأ الجنين بسماع الأصوات بوضوح كبير والتفاعل معها.

الأسبوع الثالث

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس الجنين في الشهر السادس الانثى اين يكون راس الجنين في الشهر السادس شكل الجنين في الشهر السادس ثلاثي الابعاد شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار شكل الجنين في الشهر السادس ولد حركة الجنين في الشهر السادس من الحمل الجنين في الشهر السادس الذكر

خلال هذا الأسبوع يبدأ دماغ الجنين بالتطور والتفاعل مع العالم الخارجي أكثر فأكثر ويزن 500 غم كما يبلغ طوله خلال هذا الأسبوع 30 سم، يكتمل نمو الجهاز العصبي لديه بصورة نهائية وتتشكل خلاياه العصبية ويصبح قادراً على القيام ببعض الحركات مثل وضع إصبعه في فمه والتثاؤب وغيرها من الأمور، تشعر الأم بجميع هذه التغيرات وتظهر على جسدها وصحتها بشكل واضح.

الأسبوع الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس
الأسبوع الرابع من الشهر السادس

خلال الأسبوع الأخير من الشهر السادس يزيد وزن الجنين ليصل إلى 700 غم ويبلغ طوله 32 سم وتتراكم الأنسجة الدهنية لديه كما تنمو الرئتين بشكل واضح وتبدأ فتحات الأنف بالظهور، تكتمل حاسة السمع بشكل نهائي لدى الجنين ويبدأ تكوين براز أولي في أمعاءه كما أن براعم أسنانه تبدأ بالظهور في اللثة وهي التي تأتي بديلة لأسنان الحليب بعد أن تسقط..

مجموعة من النصائح للحامل في الشهر السادس

  • الاهتمام جيداً بنوع الطعام حيث تعد هذه المرحلة مرحلة انتقالية في نمو الجنين واكتمال أعضائه وبالتالي يجب أن يحصل على التغذية المطلوبة.
  • الاسترخاء والراحة بقدر الإمكان مع رفع القدمين للأعلى كلما تسنى للمرأة فعل هذا للتخلص من الانتفاخ والتورم.
  • عدم ارتداء الكعب العالي والأحذية الضيقة حتى لا يزيد ذلك من ألم الظهر ومتاعبه.
  • متابعة الطبيب بشكل دوري والابتعاد عن التوتر وأي ضغوطات نفسية تؤثر على سلامة الأم والجنين.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...