مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع ، يستمر نمو الطفل خلال هذا الشهر حيث يصبح قادراُ على فتح عينه والتميز ما بين العتمة والضوء كما يختفي الشعر الوبري الموجود في وجهه، أما الأم فتستطيع التحدث إلى جنينها حيث يستمع لها ويتفاعل معها ويكتمل بشكل قريب جداً للشكل النهائي له حتى أن هناك بعض الولادات التي تحدث خلال الشهر السابع ولكنها تحتاج إلى رعاية من نوع خاص لضمان استمرار حياة الجنين، استكمالا لسلسلة مراحل نمو الجنين يعرفكم موقع كل يوم مراحل نمو الجنين في الشهر السابع بالصور.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

الأسبوع الأول

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
الأسبوع الأول من الشهر السابع

يزن الجنين خلال هذا الأسبوع 875 غم كما يبلغ طوله 36 سم ويقوم بفتح أجفانه كما ينام بشكل منتظم للغاية وتتطور أنسجة الدماغ لديه بينما تصبح الرئة غير مكتملة النمو إلى الآن، يبدأ بامتلاك براعم في الفم تساعده على التذوق وتستقر الخصية داخل كيس الصفن إذا كان الجنين ذكرا وامتلاء المبايض بالحويصلات في حالة كان الجنين أنثى.

الأسبوع الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
الأسبوع الثاني من الشهر السابع

خلال الأسبوع الثاني من الشهر السابع يزيد وزن الطفل وطوله فيبلغ وزنه 1 كجم أما طوله فيصبح 38 سم وتتشكل الرموش لديه في العين ولكن دون أن تتحرك كما يواصل الدماغ النمو والتشكل، ينمو كذلك خلال هذا الأسبوع جهاز المناعة لدى الجنين ويصبح كلاً من الكبد، الرئتين والدماغ شبه مكتملي النمو كما تتوجه رأس الجنين للأسفل ليأخذ الوضعية المناسبة الخاصة بالولادة.

موضوعات مشابهة : مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

الأسبوع الثالث

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
الأسبوع الثالث من الشهر السابع

خلال الأسبوع الثالث من الشهر السابع للحمل يستمر نمو الطفل فيصبح وزنه كيلو وربع ويصبح طوله 38,5 سم ويكبر حجم رأسه كما تتراكم مجموعة من الدهون البيضاء على جسده لتمنحه حجم ممتلأ أما الرأس فتكون كبيرة بهذا الأسبوع نظراً لاستمرار الدماغ في النمو، تستمر جميع حواسه الجنين بالنمو والتطور وتزداد حساسية عينه للضوء وتمييزه للأصوات المختلفة، تشعر الأم بازدياد حجم جنينها من خلال حركاته وركله لبطنها وذلك ناتج عن النمو وزيادة حجم جسمه خلال هذا الشهر.

الأسبوع الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
الأسبوع الرابع من الشهر السابع

الأسبوع الأخير من الشهر السابع يصل حجم بطن الأم إلى أقصى استدارة له وذلك بسبب تهيؤ الجنين لوضعية الولادة ويصل طوله إلى 400 سم ووزنه إلى كيلو و400 غم تقريبا، كما يصبح جلد الجنين أملس وأكثر كثافة من الشهور السابقة ويستمر الشعر والرموش بالنمو ويكون الطفل قادراً على البلع وتزداد لديه الكفاءة الخاصة بالإحساس وإدراك الأمور من حوله.

بعض التغيرات التي تحدث للحامل خلال الشهر السابع

  • الشعور بالإعياء عدة مرات ومواجهة صعوبة في التنفس.
  • الشعور بمجموعة من التقلصات الشديدة في البطن.
  • الشعور بعسر في الهضم والإصابة بإمساك مزمن.
  • ظهور مجموعة من البقع والتصبغات في الوجه وغيره من أماكن الجسم.
  • الشعور بوجود احتقان في الأنف.
  • بعض الحوامل يصبن بمشكلة الدوالي خلال هذا الشهر.
  • ظهور الإفرازات المهبلية بصورة ملحوظة والتي تكون بلون أبيض.

نصائح للحامل خلال الشهر السابع من الحمل

  • لا يصح الجلوس لفترات طويلة دون تناول الطعام حتى لا تصاب المعدة بالحرقة بالإضافة إلى عدم ملىء المعدة بالطعام لتجنب حدوث انتفاخ.
  • عدم تناول الأطعمة المعلب والتي تحتوي على مواد حافظة.
  • الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف لتجنب حدوث الإمساك.
  • يجب على الحامل الاهتمام بتناول اللحوم بجميع أنواعها والخضروات والفواكه لأنها تصبح عرضة للإصابة بفقر الدم خلال هذا الأسبوع.
  • الإكثار من شرب الماء وتناول العصائر الطبيعية  التي تساهم في تغذية الحامل وتقليل حدوث الغازات والانتفاخات.
  • الحرص على الراحة والاسترخاء خلال هذا الشهر لزيادة احتمالية حدوث ولادة.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...