مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع ، بعد أن تناولنا معكم أهم المراحل التي يمر بها الجنين أعراض الحمل للأم في أول ثلاثة أشهر من الحمل يأتي دور الحديث عن الشهر الرابع والذي يعد من أهم الشهور في عملية الحمل، يعني هذا التوقيت أن الحامل قد اجتازت الوقت الخطر من الحمل وبدأت في الدخول في الفترة الآمنة حيث بدأت بالتعود على أعراض الحمل ومشاكله ,أصبح لديها خبرة ومعرفة في كيفية التعامل مع هذا كما أن الجنين يستمر في نموه وتطوره يوماً بعد يوم، موقع كل يوم يعرفكم على مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع وأهم النصائح للحامل خلال هذا الشهر.

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

الأسبوع الأول

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع
الأسبوع الأول من الشهر الرابع

خلال هذا الأسبوع ينمو الجنين ليصبح وزنه 55 غرام تقريباً وطوله 10 سم كما تبدأ بصمة أصابعه بالتشكل ويبدأ عملية الركل في بطن أمه بقدميه ويستطيع عمل مجموعة من الانفعالات بوجهه كأن يعبس مثلاً، تبدأ الكلية بعملها لإفراز البول وبالتالي تمتلء مثانته به ويتم التخلص من البول في المثانة بمعدل كل نصف ساعة، خلال هذا الأسبوع أيضا يكتمل نمو البنكرياس ويبدأ إفراز هرمونات.

تبدأ أسنان الجنين في التكون داخل اللثة ويعمل الكبد على إفراز العصارة الخاصة به كما يقوم الطحال بإنتاج العديد من الخلايا الحمراء وتزداد قوة عظام الجنين وتصبح أكثر متانة.

الأسبوع الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع
الأسبوع الثاني من الشهر الرابع

خلال هذا الأسبوع يزداد وزن الجنين ليصل إلى 75 غم ويبلغ طوله 12 سم حيث أن قدميه يصبحان أطول من ذراعيه في هذه الفترة ويبدأ بالتحرك بحرية داخل السائل المحيط به، تبدأ عضلات الوجه الجنين بالتحرك لتأخذ وضعية الحزن او الفرح والتعبير عن حالته كما يكتمل نمو الأذن ويصبح الجنين قادر على سماع الأصوات من حوله، كما يستطيع الطبيب خلال الشهر تحديد نوع الجنين حيث تكون الأعضاء التناسلية واضحة جداً وتبدأ الكليتان في الاستعداد للعمل.

الأسبوع الثالث

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

كل ما يخص الحامل

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع
الأسبوع الثالث من الشهر الرابع

خلال هذا الأسبوع تصبح تفاصيل الجسم للجنين واضحة ومكتملة ويصبح طوله 15 سم ووزنه 120 جم كما تبدأ الغدة الدرقية في العمل لإنتاج الهرمونات التي تساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تزداد حركة الجنين ونشاطه بصورة ملحوظة كما تنمو أظافره داخل أطرافه بصورة نهائية لتأخذ شكلها الطبيعي.

الأسبوع الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع
الأسبوع الرابع من الشهر الرابع

يستمر الجنين في النمو خلال هذا الأسبوع فيصبح طوله 14 سم ويزن 5 أونصات كما يقوي الهيكل العظمي لديه وتبدأ الغضاريف بالتكون كما تتراكم الدهون البنية تساعد في تنظيم درجة حرارة جسم الجنين أثناء وجوده في الرحم، يكون جلد الجنين في هذا الأسبوع شفاف ورقيق كما تستمر الأجهزة الحيوية في الجسم بأداء عملها على أكمل صورة وتنشط المثانة التي تدر البول بمعدل كل 45 دقيقة مرة.

التغيرات الجسدية التي تحدث للحامل بالشهر الرابع

خلال الشهر الرابه تطرأ مجموعة من التغيرات على جسد المرأة ومن أبرزها ما يلي:-

  • يزداد وزن الحامل وذلك بالطبع لتأثير الجنين عليها وتكون هذه الزيادة في حدود 4 كجم.
  • تبدأ بطن الحامل بالاستدارة والتوسع مما يتسبب في شعور بالضيق وعدم القدرة على التنفس في بعض الأحيان.
  • يتحول لون الجلد إلى اللون الداكن بعض الشيء في أماكن مختلفة من الجسم.
  • زيادة ملحوظة في إفرازات المهبل خلال هذا الشهر من الحمل نتيجة لزيادة هرمونات الجسم.

نصائح للحامل في الشهر الرابع

  •   الحرص على التغذية السليمة وتناول الفواكه والخضروات بالإضافة للأطعمة الصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة.
  • تناول الحليب باستمرار حتى يساعد على امداد الطفل بالكالسيوم المهم لبناء العظام والأسنان.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والمواد المصنعة.

وفي النهاية نأمل أن يكون هذا الموضوع قد حاز على اعجابكم وتابعونا الموضوعات القادمة للتعرف على المراحل المتبقية لنمو الجنين بالصور.

موضوعات متعلقة : مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...