مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني ، بعد مرور الشهر الأول وتبدأ المرأة بمعرفة وجود الحمل يبدأ الجنين بالتطور والنمو مع حدوث العديد من التغيرات المتنوعة كما تستمر مع الحامل جزء كبير من أعراض الشهر الأول مثل الغثيان وتكرار التبول، موقع كل يوم يعرفكم على مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني بشكل مفصل.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

بالإضافة لأعراض الشهر الأول هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الحامل في الشهر الثاني من أبرزها:

  • الإصابة بالانتفاخات والإمساك والذي يتم التعامل معه من خلال تناول كميات كبيرة من الألياف وشرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً بالإضافة لتناول الملينات تحت استشارة الطبيب المختص.
  • الإصابة بتغيرات سيئة وتقلبات مزاجية نتيجة الضغط النفسي والتعب والإرهاق الذي تتعرض له الحامل.
  • التبول بكثرة وذلك يحدث نتيجة زيادة حجم الرحم وبالتالي زيادة الضغط على المثانة مما يؤدي إلى الرغبة في التبول باستمرار.

كما تشعر المرأة الحامل بالعديد من التغيرات خلال الشهر الثاني من الحمل يطرأ على الجنين أيضاً مجموعة من التغيرات من ناحية الحجم ونمو الأعضاء وغيرها من الأمور والتي نعرفكم عليها خلال شرح مفصل لأسابيع الشهر الثاني.

الأسبوع الأول

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني
الأسبوع الأول من الشهر الثاني

خلال هذا الأسبوع يبدأ قلب الجنين بالنبض كما ينتظم لديه ضخ الدم ويبدأ في النمو بشكل أسرع مما كان عليه في الشهر الأول، تبدأ براعم أطراف الجنين السفلية والعلوية بالنمو وتبدأ مجموعة من الأعضاء الأخرى بالنمو مثل الكبد، الكليتين وكذلك الأمعاء، أما عن حجم الجنين فيصبح بمقدار سن القلم تقريباً.

الأسبوع الثاني

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

كل ما يخص الحامل

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني
الأسبوع الثاني من الشهر الثاني

تبدأ ملامح وجهه بالتكون والظهور فتظهر فتحتي الأنف في الوجه، نتوء الأذن ويظهر مكان العينين نقاط سوداء ويصبح شكل جسم الجنين على شكل حرف c وتبدأ الأطراف من الذراعين والساقين بالاستقلال والانفصال عن الجسم ليظهران بمفردهما بشكل واضح، تبدأ الدورة الدموية لدى الجنين بالعمل بصورة منتظمة كما يتمكن الجنين من سماع ضربات قلب الجنين باستخدام السماعة في هذا الأسبوع، أما عن حجم الجنين خلال الأسبوع الثاني من من الشهر الثاني فيكون بحجم حبة العدس تقريباً.

الأسبوع الثالث

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني
الأسبوع الثالث من الشهر الثاني

خلال هذا الأسبوع من الحمل يبدأ القلب والنبض بالظهور بصورة واضحة ويبدأ دماغ الطفل بالنمو بنسبة الثلث كما تبدأ الأعضاء التي تكونت من قبل بالتعقد والتخصص أكثر فأكثر، تبدأ الأسنان وسقف الحلق لدى الجنين بالتطور بالإضافة إلى تكون عدسات العين لدى الجنين كما تظهر الغضاريف في أعضاء جسمه وتنتشر الأعصاب في ساقي الطفل أما حركته فتصبح غير منتظمة ومتشنجة خلال هذا الأسبوع.

الأسبوع الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني3
الأسبوع الرابع من الشهر الثاني

موضوعات مشابهة: مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

خلال الأسبوع الأخير من الشهر الثاني في الحمل يبدأ الذراعين والساقين في النمو بصورة ملحوظة وتبدأ عين الجنين بالظهور كما تتكون شفته العليا وأنفه والجزء الأوسط من أذنه، تبدأ عظام الجنين بالتكون لتعطي شكل واضح ومتناسق لجسم الجنين ويصبح طول الجنين في هذا الشهر 14 مليمتر أما حجمه فيكون بحجم حبة اللوبيا، خلال الأسبوع الرابع يظهر رأس الجنين أكبر من جسمه ولكن على الرغم من ذلك فتظهر هيئته كاملة وواضحة.

نصائح للحامل خلال الشهر الثاني من الحمل

  • التنويع ما بين أنواع الأطعمة المختلفة بحيث تحتوي على جميع المواد الغذائية اللازمة لتغذية الأم والجنين في نفس الوقت مع تناول المكملات الغذائية من حديد وفيتامينات.
  • عدم القيام بمجهود بدني كبير وتجنب الضغط على البطن وعدم القلق من حدوث القيء والغثيان فهما من الأعراض الطبيعية جداً لهذا الشهر.
  • عدم التعرض للأشعة الضارة والملوثات التي قد تسبب تشوه للجنين.
  • الحرص على شرب الماء بكميات كبيرة مع زيارة الطبيب بشكل منتظم للاطمئنان على صحة الأم والجنين.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...