مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع ، الشهر التاسع يعني نهاية مشوار الحمل الطويل والشهر الذي تنتظر فيه الأم مولودها خلال أي من اسابيعه، يتطور الجنين بشكل نهائي خلال الشهر التاسع استعدادا للولادة، يجب على الحامل خلال هذا الشهر أن تتعامل بحرص وتكون على أتم استعداد للولادة في أي وقت خلاله، موقع كل يوم يعرفكم بشكل تفصيلي على مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع بالصور.

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

الأسبوع الأول

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع
الأسبوع الأول من الشهر التاسع

يشكل الأسبوع الأول من الشهر التاسع بداية نهاية رحلة الحمل الطويلة وقد يكون أحد الأشهر كما يصل وزن الطفل خلال هذا الأسبوع إلى 2.7 كغم ويزيد طوله عن 47 سم كما يستمر بالتخلص من الوبر الخفيف الذي يغطي جسمه، يقوم الجنين بابتلاع الشعر طبقة الجلد الخارجية مع الشعر ويتم إخراجها على صورة براز مع أول تبرز له خارج رحم الأم، ترمش العين ويتطور نمو الدماغ لديه ويبدأ رأس الطفل بالاتجاه للأسفل، يزداد حجم رحم المرأة وتقل مشكلة حرقة المعدة كما تبدأ المرأة بالتنفس بسهولة أكبر.

الأسبوع الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع
الأسبوع الثاني من الشهر التاسع

موضوعات مشابهة: مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

يكتمل نمو الطفل بصورة كبيرة خلال هذا الأسبوع ويصل وزن الطفل بهذا الأسبوع إلى 2.9 كغم وطوله 49 سم ويقوم الجنين خلال هذا الأسبوع بتحريك عضلات الوجه والقيام بمجموعة من التعبيرات المختلفة، تصل الأظافر الخاصة بالجنين لنهاية أصابعه ويستمر التطور في الجهاز الهضمي للجنين وتصل أمعاء الطفل إلى 100 سم تقريبا ويتحرك الطفل بشكل منتظم داخل رحم الأم وعند تغير هذه الحركة يجب على الأم استشارة الطبيب لمعرفة سبب التغير.

الأسبوع الثالث

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع
الأسبوع الثالث من الشهر التاسع

خلال الاسبوع الثالث من الشهر التاسع يزن الجنين حوالي 3 كجم وطوله يصل إلى 49 سم كما تستمر ظهور الطبقات الدهنية تحت جلده والتي تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم لديه، وخلال هذا الأسبوع يكون الزغب الذي يغطي جسم الجنين قد اختفي بالكامل ويكتمل نمو الرئة وغيرها من الأعضاء الحيوية لدى الجنين، ويستطيع الطبيب من خلال اختبار معين أن يحدد وبكل بساطة هل وزن الطفل أكبر أو أقل من متوسط الوزن الذي يفترض أن يكون عليه.

الأسبوع الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع
الأسبوع الرابع من الشهر التاسع

الأسبوع الرابع يعني أنكِ قد وصلتِ إلى نهاية الشهر التاسع ويكون الطفل بهذا الأسبوع مكتمل النمو ومستعد للولادة حيث يزن 3.3 كغم ويبلغ طوله 50.7 سم ويمتلك جلد سميك وأعضاء مكتملة تماما، تقوى العضلات والعظام الخاصة بجسم الطفل كما أن الأظافر تأخذ مكانها بصورة كاملة وسليم، تشعر الأم بزيادة ملحوظة في جسمها وتشعر بصعوبة في الحركة بصورة ملحوظة ويجب عليها الاستمرار في متابعة الجنين والمتابعة مع الطبيب لترقب الولادة بأي لحظة.

التغيرات التي تطرأ على الحامل في الشهر التاسع

  • تحدث مجموعة من التغيرات النفسية للمرأة الحامل فتشعر برغبتها الكبيرة في الولادة واحتضان طفلها.
  • تورم القدمين واليدين من الأمور التي تستمر مع الحامل في شهور مختلفة.
  • ظهور الحليب في ثدي الحامل وذلك تجهزا لعملية الرضاعة فيما بعد.
  • زيادة حدوث الإفرازات المهبلية.
  • الإصابة بمشكلة البواسير ودوالي الساق نتيجة زيادة الوزن والإصابة بالإمساك.

نصائح للحامل خلال الشهر التاسع

  • يجب على الحامل أن تهتم بصحتها النفسية ومزاجها وتبتعد تماما عن العصبية والانفعال خلال هذه الفترة الحرجة من الحمل.
  • تناول الماء والعصائر الطبيعية بكميات كبيرة بتجنب حدوث احتباس للسوائل في جسمها.
  • الاهتمام بنوع الطعام الذي يتم تناوله من خلال الإكثار من الفواكه والخشروات والبروتينات وتجنب تناول الوجبات السريعة بكل صورها.
  • النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات في اليوم مع ممارسة رياضة المشي لنصف ساعة يوميا حتى يساهم المشي في تحسين الدورة الدموية للحامل وتنشيطها.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...