مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول ، الحمل من أبرز الأمور التي تحلم بها المرأة بعد زواجها ومن الأحلام التي تطوق للوصول إليها برغم المتاعب والمضاعفات التي تحدث لها نتيجة الحمل إلا أنه يبقى أمنية رائعة تحبها وتتمناها طوال الوقت، يمر الحمل بمجموعة من المراحل المتنوعة خلال كل شهر من شهوره التسعة وخلال هذا المقال يعرفكم موقع كل يوم على مراحل نمو الجنين في الشهر الأول بجميع تفاصيلها.

مراحل نمو الجنين في الشهر الاول

خلال الشهر الأول من الحمل يكون الجنين مازال في مرحلة التطور وبالتالي فهو بحاجة للحرص والتعامل بحذر من قبل المرأة الحامل والاهتمام بصحتها جيداً حتى لا تحدث أي مضاعفات تؤدي لخسارة الجنين ويمكن التعرف على أبرز مراحل نمو الجنين خلال أسابيع الشهر الأربعة.

تتعدد العلامات التي تدلل عل وجود حمل من أبرزها تغير لون الحالة حول حلمة الثدي وتورم الثدي بصورة ملحوظة، تناول الطعام بصورة كبيرة وعدم تقبل بعض أنواع الطعام، خروج الإفرازات المهبلية بصورة أكثر من المعتادة والتبول بصورة متكررة.

الأسبوع الأول

خلال هذا الأسبوع لا تشعر المرأة الحامل بوجود لجنين حيث انها مرحلة التقاء الحيوانات المنوية بالبويضات ونجاح أحدهما في تخصيب البويضة، تبدأ البويضة المخصبة بعد ذلك بإنتاج الزايغوت الذي ينقسم ومن ثم ينغرس داخل الرحم بعد مرور 6 أيام من تخصيب البويضة كما يساهم هذا الزايغوت في إنتاج ما يعرف ببروتين الحمل الذي يساعد على تثبيت الجنين خلال هذا الأسبوع الأول.

الأسبوع الثاني

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول
الأسبوع الثاني

يبدأ الجنين في الأسبوع الثاني من الحمل الشهر الأول بالاستقرار داخل الرحم ويصبح حجمه خلال هذا الأسبوع 0.2 مم وتصبح عدد خلاياه بهذه الفترة 150 خلية تبدأ بالإنقسام مكونة ثلاث طبقات يطلق عليها الطبقات الجرثومية كل طبقة منها مسؤولة عن تكوين أجهزة معينة في جسم الجنين فيما بعد، أما عن الأم خلال هذا الأسبوع فتشعر بالتعب والإرهاق قليلاً حيث يبدأ الجسم بإفراز هرمون الحمل كما يبدأ الحبل السري للجنين بالتكون.

الأسبوع الثالث

اقرأ ايضاً:

هل ديرما رولر مفيدة أم ضارة؟

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول
الجنين في الأسبوع الثالث

خلال الأسبوع الثالث من الشهر الأول يصبح حجم الجنين مقارب لحجم بذرة الخشخاش ويبلغ حوالي 0.48 مم ويبدأ كيس المح بالإحاطة به وهو كيس يحتوي على مجموعة من السوائل التي تساهم في حماية الجنين، ويبدأ كل من الدماغ، الحبل الشوكي، القلب والجهاز الهضمي بالتكون نتيجة الطبقات الجرثومية التي تكونت من قبل.

اقرأ أيضا : نصائح للتعامل مع الزوج العصبي وكيفية احتوائه

تشعر الأم خلال هذا الأسبوع من الحمل بمجموعة من الأعراض من أبرزها كثرة التبول بصورة ملحوظة، الشعور بالغثيان والقيء، انقطاع الدورة الشهرية، تغير الحالة المزاجية والميل للاكتئاب بالإضافة إلى الشعور بالضعف والإرهاق.

الأسبوع الرابع

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول
الجنين في الأسبوع الرابع

يعد هذا الأسبوع هو الوقت الأمثل لإجراء اختبار الحمل والتأكد الفعلي من وجود الحمل أم لا حيث تبدأ البويضة خلال ها الأسبوع بالانقسام إلى جزئين أحدهما يمثل المشيمة التي يتغذى الجنين من خلالها والآخر هو الجنين نفسه والذي يصبح حجمه خلال هذا الأسبوع يتراوح ما بين 2-3.5 مم، تبدأ خلايا الأنسجة بالتطور والتي تربط بين الأم وجنينها حيث تعمل على إنتاج مجموعة من روابط الدم التي تساهم في تغذية الجنين.

أما عن الأعراض التي تشعر بها الحامل في هذا الأسبوع فستلاحظ حدوث امتلاء في الحوض وفي البطن من الأسفل، تغيرات مزاجية ملحوظة، التبول بصورة متكررة والشعور بالغثيان كما أنه يجب على الحامل أن تنتبه جيداً خلال هذا الأسبوع فلا تتناول أي نوع من الأدوية التي تتعارض مع الحمل لأنها قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض بكل بساطة، جدير بالذكر أن فحص الدم هو أكثر الفحوصات المفيدة في هذه الحالة حيث يعرفك على وجود الحمل من عدمه ويتم عمله قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي ثلاثة أيام.

نصائح للحامل خلال الشهر الأول

  • يجب على لحامل خلال هذا الشهر المتابعة مع طبيب جيد وموثوق به للحصول عل التعليمات اللازمة للاهتمام بصحتها وصحة جنيها.
  • الابتعاد عن تناول أي ادوية دون استشارة الطبيب لأنها تؤثر بشكل كبير على الجنين.
  • عمل الفحوصات الخاصة بالحمل بصورة مستمرة مع تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل بصورة متكررة إلا للضرورة القصوى.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة ومحاولة تناول الطعام الصحي كما يجب تجنب الوجبات السريعة بكافة صورها.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكل صوره.
  • تجنب التدخين وتناول الكحول لأنهما من الأمور التي تؤدي إلى إجهاض الجنين أو تشوهه.

تابعونا في المقالات القادمة للتعرف على المراحل الأخرى لنمو الجنين ما بعد الشهر الأول.

قد يعجبك ايضا

التعليقات متوقفه