مراحل نمو الجنين بالشهر الثالث


مراحل نمو الجنين بالشهر الثالث ، يواصل الجنين نموه وتطوره خلال الشهر الثالث من الحمل استكمالا لما حدث في الشهر الثاني حيث تطرأ عليه مجموعة من التغيرات في التكوين والحجم، كما أن الأم تبلغ ذرة تعبها خلال هذا الشهر فيستمر الغثيان والقيء والشعور بالإجهاد والتعب كما في الشهور السابقة من الحمل بالإضافة للتغيرات المزاجية المختلفة والتبول صورة متكررة، موقع كل يوم يعرفكم على أهم أعراض الحمل في الشهر الثالث عند المرأة الحامل ومراحل نمو الجنين في الشهر الثالث بالتفصيل.

مراحل نمو الجنين بالشهر الثالث

كما يمر الجنين بمجموعة من التغيرات في تكوينه كذلك تتعرض الأم لمجموعة من الأعراض المرتبطة بالحمل في الشهر الثالث:-

  • تشعر الحامل خلال الشهر الثالث بثقل في الصدر وتغير لون حلمة الصدر إلى لون أغمق بالإضافة إلى تورمه.
  • التعرض لمشكلة حب الشباب بفضل اضطراب الهرمونات وزيادة إفراز الدهون في البشرة.
  • ظهور بعض الكلف على الوجه وبعض أجزاء الجسم والتي تزول بعد الولادة مباشرة.
  • الشعور بالحاجة للنوم طوال الوقت مع استمرار التعب والإرهاق.

الأسبوع الأول

"<yoastmark

يبدأ شكل الجنين بالتميز خلال هذا الأسبوع ويصبح أقرب للشكل البشري الطبيعي ويزيد تدوير الوجه لديه كما أن حجم الرأس يكون أكبر من حجم الجسم وتستمر الأصابع بالنمو والتشكل ويظهر المرفقان بشكل واضح، تبدأ الحلمتان بالتكون بالإضافة لتكون الشرج والمرارة والبنكرياس كما يحدث اكتمال في نمو الأمعاء بصورة سريعة.

تبدأ اعضاء الجنين التناسلية بالنمو خلال هذا الأسبوع أيضاً ويبدأ بالتحرك داخل رحم الأم حركات بسيطة ومحددة لا تشعر بها الأم، أما عن طول الجنين 2.4 سم ووزنه يقل عن 1/8 أونصة.

الأسبوع الثاني

"<yoastmark

اقرأ ايضاً:

خلال هذا الأسبوع يختفي الذيل المضغي لدى الجنين بشكل تام وتبدأ اعضائه الحيوية بالتشكل كما تنفصل أصابع اليدين والقدمين عن بعضها البعض لتصبح واضحة بشكل أكبر، تبدأ براعم أسنان الجنين بالتكون وتتشكل الأأذن الخارجية له لتأخذ شكلها النهائي كما تتكون أجفان الجنين وتصبح أكثر وضوحاً، يبدأ الهيكل العظمي للجنين بالتكون في الأسبوع الثاني من الشهر الثالث كما تبدأ الخلايا العصبية بالتكون بمعدل 250 ألف خلية كل دقيقة، في حالة إذا كان الجنين ذكر يتم تصنيع هرمون التستيرون من قبل الخصيتين في هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة: مراحل نمو الجنين بالشهر الثاني

الأسبوع الثالث

"<yoastmark

خلال الأسبوع الثالث من الشهر الثاني تبدأ جميع أعضاء جسم الجنين بالتكون بسرعة كما يحدث زيادة ملحوظة في وزنه بمقدار ثلاثين ضعف أكثر من المعتاد بداية من هذا الأسبوع ونفس الحال بالنسبة لطوله ولكنه يزداد 3 مرات أكثر، تبدأ الأوعية الدموية بالنمو في المشيمة حتى تساعد بشكل أكبر في إمداد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها حتى ينمو.

خلال الأسبوع الثالث من الشهر الثالث تبدأ أنا الجنين بالحركة في اتجاهات مختلفة وتتضح الأعضاء التناسلية لديه بصورة أكبر من قبل حيث ينمو البرعن النسيجي الخاص بالعضو التناسلي ويبدأ في تكوين القضيب عند الذكر والبظر عند الأنثى.

الأسبوع الرابع

"<yoastmark

تبدأ ملامح وجه الجنين بالانفصال والوضوح بشكل أكبر من قبل ويصبح كلاً من الأنف والذقن مهذبين بصورة أكبر كما تنمو الأظافر لدى الطفل في اليدين والقدمين، يصبح طول الجنين في هذا الأسبوع 7.6 سم كما يبلغ وزنه 5 أونصة تقريباً، كما يتم زيادة ملحوظة في تسارع دقات قلب الجنين لتصل لمجموعة من الدقات خلال الدقيقة الواحدة.

نصائح للحامل خلال الشهر الثالث من الحمل

  • يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل زيارة شهرية أو كل أسبوعين للطبيب الخاص بها لعمل مجموعة من التحاليل والفحوصات للتأكد من سلامة الجنين وللمحافظة على سلامتها.
  • استبدال السكريات المصنعة والشوكولاتة بالفواكه والخضروات الطازجة لتجنب إصابة الحامل بسكر الحمل.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية السهلة والمريحة للحفاظ على صحة الحامب وتنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  • تناول الحليب للحفاظ على سلامة العظام وإمداد الطفل بالكالسيوم الذي يحتاجه.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...