متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك


متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك؟ يبدأ المسلمون في الإحتفال بعيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة من كل عام بعد أن ينتهوا من يوم وقفة عرفه وهو أهم يوم من الحج حيث يؤدي فيه حجاج بيت الله الحرام أهم مناسك الحج وهو الوقوف بجبل عرفات، وفي يوم العيد يقوم المسلمون بالتقرب إلي الله تعالي عن طريق ذبح الأضحية ومن ثم تقسيمها إلي ثلاثة أجزاء.

يتم توزيع الجزء الأول علي الفقراء والمحتاجين والجزء الثاني للأقارب وإبقاء الجزء الثالث لأهل البيت، وهذا تخليد لذكري خليل الله ابراهيم عليه السلام عندما أراد أن يضحي بأبنه إسماعيل عليه السلام بعد رأي نفسه يذبحه في المنام ففهم أن هذا أمر من الله تعالي ففعل ذلك تنفيذا لأمر الله تعالي ففداه الله تعالي بكبش عظيم.
يبدأ عيد الأضحى في يوم عشرة من ذي الحجة وينتهي في يوم ثلاثة عشر من ذي الحجة، ومدته أربعة أيان وتسمي هذه الأيام بأيام التشريق.

متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك ؟

حكم التكبير في العيد أنه سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم أما موعده فقد أختلف فيه الأئمة الأربعة وأراءهم كالتالي:

• قال الحنابلة والحنفية: بأن تكبيرات عيد الأضحى المبارك بداية من اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة بعد صلاة الفجر مباشرة، وينتهي في آخر أيام التشريق وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة من بعد صلاة العصر، أي أنه يستمر لمدة خمسة أيام متتالية.

• أما المالكية فقد قالوا: أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ يوم عيد الأضحى من بعد صلاة الظهر حتى ينتهى في رابع يوم العيد وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة بعد صلاة الفجر.

• أما الشافعية فقد قالوا بأن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ يوم التاسع من ذي الحجة أي يوم عرفة من الفجر حتي تنتهي بغروب شمس ثالث يوم من أيام التشريق.

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

صيغة تكبيرات العيد

متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك
متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك
  • يردد المسلمون أيام عيد الأضحى المبارك تكبيرات العيد وصيغتها كالتالي:(الله أكبر ألله أكبر الله أكبر بالله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) ويزيد البعض بترديد قوله ( الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا)

صلاة العيد والمعايدة

  • حكم صلاة عيد الأضحى أنها سنة مؤكدة وعدد ركعاتها ركعتين وهي صلاة جهرية تبدأ بعد شروق الشمس يكبر الإمام في الركعة الأولي منها سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ويرفع يديه مع كل تكبيرة، وفي الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام ثم يلقي الإمام الخطبتين وبينهما استراحة ويصح أداء صلاة العيد سواء منفردا أو في جماعة.
متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك
متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك
  • يقوم المسلمون بالإغتسال يوم عيد الأضحى المبارك كلهم دون استثناء الكبير والصغير والرجال والنساء تهيئا للعيد واقتداء بسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم حيث أن التطيب والتنظف ولبس الملابس الجديدة الحسنة مل كذلك يعتبر مستحبا إلي جانب استعمال السواك في هذا اليوم العظيم.
  • وبعد أن ينهي المسلمون صلاة العيد يقوم كل مسلم بتحية أخيه المسلم قائلا “تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال” وأيضا “كل عام وأنتم بخير” ومن المندوب للمصلين أنهم إذا ذهبوا لإداء صلاة العيد يذهبوا من طريق وبعد أن ينتهوا من الصلاة يعودوا من طريق آخر والحكمة في ذلك أن يقابلوا أكبر عدد من المسلمين ويهنئ بعضهم بعضا بالعيد إلي جانب مبادلة الأقارب الزيارات والمعايدات وذلك لأن في العيد دعوة الترابط والتسامح والمحبة بين المسلمين بالمعايدة ودعوة للشعور بالفقراء والمحتاجين بتوزيع جزء مخصص من الأضحية عليهم.

وقد وضحنا في هذا المقال متي تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك، وكل عام وأنتم بخير.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...