ما هي اسباب هبوط الدورة الدموية

ما هي اسباب هبوط الدورة الدموية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي هبوط الدورة الدموية ومنها ما يلي:

  • من أهم أسباب هبوط الدورة الدموية هو حدوث فقد للدم بشكل مباشر من جسم الانسان، ويكون ذلك في الغالب بسبب نزيف ما يحدث للإنسان.
  • كذلك عندما يتعرض جسم الانسان الي أي نوع من أنواع العدوي سواء الفيروسية منها او البكتيرية، فإنها تعرض الدورة الدموية للهبوط سريعاً.
  • من ضمن أسباب هبوط الدورة الدموية، هو تعرض الجسم للتخدير، وخاصة النصفي عند اجراء الجراحات، ويكون في الغالب في عمليات الولادة، والعمليات التي لا تحتاج تخدير كلي.
  • يحدث الهبوط ايضاً عندما يتناول الانسان كميات كبيرة وغير منتظمة من الادوية المختلفة معاً، وقد يحدث ذلك تسمم ايضاً يحدث من خلاله الهبوط.
  • من اشد أسباب هبوط الدورة الدموية، جرح الاوعية الدموية، أو قطعها عن طريق الخطأ بالعمليات الجراحية، أو محاولات الانتحار عندما يتم قطع أحد الأوردة.

الاسعافات الأولية لهبوط الدورة الدموية

الاسعافات الأولية لهبوط الدورة الدموية
الاسعافات الأولية لهبوط الدورة الدموية

اقرأ هنا ايضا:- كيفية التداوي بالأعشاب الطبية المتنوعة

مرحلة الإسعافات الأولية عند حدوث هبوط حاد للدورة الدموية، مهمة للغاية، وتحد من الأثار السيئة التي يتعرض لها المريض، حتى يحصل على العلاج بشكل مناسب، وتتمثل الإسعافات الأولية في مثل هذه الحالات في مجموعة خطوات وهي كالتالي:

  • اول خطوة التأكد من كون المصاب مازال يتنفس أم لا.
  • بعد ذلك يتم وضع المصاب على ظهره مستلقياً.
  • يتم وضع أي شيء يكون بمستوي أعلى من جسم المصاب وليكن مثلاً مخدة، ويتم وضعها أسفل رجل المصاب بحيث ترتفع رجله عن مستوي الرأس والصدر، ونقوم بتدفئته عن طريق تغطيته ببطانية للحفاظ على درجة حرارة الجسم.
  • عملية الاستلقاء على الظهر تتم علي شيء عالي أو على سرير لنتمكن من تدلي رأس المصاب للأسفل لكي يصل اليها الدم مباشرة، مما يساعد المصاب على التنبيه، ومحاولة أفاقته خاصة إذا كان قد فقد الوعي.
  • الأهم في ذلك هو تهوية المكان التي يتم فيه الإسعافات الأولية، لكي يتوفر للمصاب الحصول على الاكسجين بشكل كافي، لكي نحافظ على توازن الجسم، وعمل وظائفه بشكل سليم.

علاج هبوط الدورة الدموية بالأعشاب

علاج هبوط الدورة الدموية بالأعشاب
علاج هبوط الدورة الدموية بالأعشاب

اقرأ هنا ايضا:- استخدامات ماء الورد للبشرة والجسم

أثبتت الدراسات الحديثة ان هناك مجموعة من الأعشاب مفيدة جداً لتنشيط الدورة الدموية، ولصحة القلب أيضاً، وتناول هذه الأعشاب والمواظبة عليها يقوي صحة القلب ويقي من هبوط الدورة الدموية، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

تناول الفلفل الأحمر الحار

تناول الفلفل الأحمر يزيل السموم من الجسم، ويساعد في إعادة بناء الخلايا بالدم، وكذلك ينشط الدورة الدموية بالجسم، ويحد من الإصابة بالنوبات القلبية ويقي من جميع امراض القلب، كذلك له فوائد عدة أخري منها، محاربة الكوليسترول الضار بالدم والعمل على زيادة الكوليسترول الجيد، الحد من ارتفاع ضغط الدم بشكل عجيب، لذلك علينا تناول الفلفل الأحمر حتى ولو مره واحده بالأسبوع على الأقل حتى لا نتعرض لهبوط بالدورة الدموية.

تناول الكاكاو الخام

لاحتواء الكاكاو على الشكولاتة الداكنة فهو مصدر غني بالماغنسيوم، ويحتوي كذلك على مضادات أكسده عالية، فهو يقي من جميع امراض القلب ويحد من هبوط الدورة الدموية.

تناول عشبة الزعرور

نبته الزعرور مشهورة لعلاج الذبحة الصدرية، وكذلك فهي علاج فعال لتصلب الشرايين، وواقي من العديد من المشاكل الصحية، وكذلك ارتفاع ضغط الدم يعمل على الحد منه بشكل سريع.

اسباب الهبوط الحاد في القلب

  • من أهم تلك الأسباب هو ارتفاع ضغط الدم، لذلك يتعرض المريض لهبوط حاد بالقلب.
  • من أسباب هبوط القلب الإصابة بحمى الروماتيزم.
  • جميع امراض الشرايين وخاصة الشريان التاجي، من أهم أسباب هبوط القلب الحاد.
  • وجود بعض الامراض الوراثية في بعض افراد العائلة إصابات بهبوط القلب تتوارث في العائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى