ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا ؟

الكثير من المسلمين ليس لديهم معلومة مؤكدة عن ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا ولذلك سنبين لكم من خلال هذا المقال ما هي زكاة الفطر وكيف تحسب تلك الزكاة وما هي مقدارها وهل لابد هذه الذكاة تخرج نقدًا أو تخرج طعام.

ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا ؟ :-

ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا
ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا

الزكاة في الإسلام هي المبلغ الذي يخرجه المسلم من أمواله إيمانًا منه أن هذا المال مال الله ويجب أن يخرج منه جزء إلى الفقراء والمساكين بغرض أخذ الأجر والثواب من الله تعالى.

أما بالنسبة لزكاة الفطر يطهر فيها المسلم نفسه من اللغو والرفث ويتم ذلك عن طريق إطعام المساكين ولابد أن تخرج تلك الزكاة خلال شهر رمضان الكريم وقبل صلاة عيد الفطر المبارك وإذا دفعت بعد صلاة العيد تعتبر صدقة وليست زكاة فطر.

من هم مستحقين زكاة الفطر ؟ :-

اقرأ ايضاً:

لمن تدفع زكاة الفطر ؟

من هم مستحقين زكاة الفطر
من هم مستحقين زكاة الفطر

في البداية يجب أن نعلم أنها زكاة تفرض على كل مسلم غني وفقير كبير وصغير ذكر وأنثى والمسئول عن إخراج تلك الزكاة هو رب الأسرة ويمكن للفرد أن يخرجها عن نفسه.

المستحقون لزكاة الفطر هم الفقراء والمساكين كما قال ابن عباس رضي الله عنه فيها ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات)).

لذلك فالفقراء والمساكين فقط هم من بحاجة إلى هذه الزكاة.

مقدار زكاة الفطر نقدًا :-

تختلف قيمة الزكاة كل عام على حسب الحالة الاقتصادية وعلى حسب الأسعار لذلك تحددها دار الإفتاء كل عام في خلال شهر رمضان حتى يعرف كل مسلم القدر اللازم عليه إخراجه وهذا المبلغ يكون قابل للزيادة أو النقصان كل عام.

أو قد يتم إخراج تلك الزكاة صاع من الطعام أو صاع من الشعير أو صاع من التمر أو صاع من الزبيب وكذلك الوزن تحدده دار الإفتاء كل عام بحسب الطعام المراد توزيعه.

وبالنسبة لإخراج زكاة النقد مالًا فقد اختلف في ذلك أقوال العلماء منهم من جاز إخراجها مالًا ومنهم مل يجز ذلك وقال أنه لابد من إخراجها حبوب.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...