ما لا تعرفه عن طائر القطرس

ما لا تعرفه عن طائر القطرس ، القطرس هو نوع كبير من الطيور البحرية التي توجد في جميع أنحاء جنوب المحيط الهادئ وحتى في المناطق القطبية الأكثر برودة، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على أبرز خصائص هذا الطير.

اقرأ ايضًا: فظائع جزيرة الدمي.. وحكاية الساكن الوحيد

قصة طائر القطرس :-

قصة طائر القطرس
قصة طائر القطرس

هناك 21 نوعًا مختلفًا من القطرس في جميع أنحاء البحار الجنوبية، ولكن للأسف يقال إن 19 نوعًا من أنواع القطرس المختلفة مهددة بالانقراض اليوم، وترتبط طيور القطرس ارتباطًا وثيقًا الطيور البحرية الأخرى بما في ذلك البِرايل.

القطرس بالانجليزي :-

يطلق على طائر القطرس بالانجليزي اسم (Albatross  ).

مظهر القطرس الخارجي :-

  • القطرس هو واحد من أكبر الطيور في السماء حيث أن جناحين القطرس الذكر يمكن أن يصل بسهولة إلى 3.5 متر أو أكثر في الطول، مما يعني أنه يحتوي على أكبر جناح يمتلكه أي طائر.
  • كما يمتلك القطرس جسمًا يزيد طوله عن متر واحد، وهو حجم مميز حيث يكون حجم الأنواع الأخرى أصغر بشكل عام.
  • القرطس هو طائر يمكن تمييزه بسهولة بسبب أجنحتها طويلة ورأسه الكبير، كما أن له شفرات حادة من أجل التعامل مع الفريسة.
  • هناك ثلاثة أصابع على كل من أقدام القطرس مع جلد متشابك بين كل واحد، وهذا على عكس العديد من الأنواع الأخرى من الطيور، فإن القطرس ليس له أصابع حديدية، لأن هذه الطيور البحرية ببساطة لا تحتاج إليها.

أين يعيش القطرس ؟

توجد جميع الأنواع المختلفة من القطرس والبالغ عددها 21 نوعًا في جميع أنحاء جنوب المحيط الهادئ، مع وجود بعض الأنواع في المحيط الجنوبي، ولا يمكن العثور على القطرس في الأجزاء الشمالية من المحيط الأطلسي.

بينما توجد مواقع التعشيش الخاصة بـ طائر القطرس غالبا في جزر غالاباغوس، وتعيش طيور القطرس طويلا جدا بمتوسط عمر يتراوح بين 40 و 50 سنة.

طائر القطرس الجوال :-

  • القرطس هو طائر فريد من نوعه بين العديد من الطيور حيث أنه يقضي حياته كلها معلقة فوق الأمواج، حيث يعرف أنه يطير على بعد آلاف الأميال في فترة زمنية قصيرة جدًا.
  • وخلال موسم التكاثر، يعود القطرس أخيراً إلى الأراضي الجافة، حيث يعيشون في مستعمرات كبيرة على جرف الجزر النائية الصخرية التي توجد عموماً داخل التندرا في أنتاركتيكا.
  • من المعروف أن القطرس يمارس تقنية الطيران التي تعرف بالارتفاع الديناميكي، مما يعني أن القطرس يستخدم مساحات الرياح فوق الأمواج لمنحها المزيد من الارتفاع، لفترات أطول من الزمن بدون بذل أي مجهود.

ما لا تعرفه عن طائر القطرس :-

ما لا تعرفه عن طائر القطرس
ما لا تعرفه عن طائر القطرس
  • القطرس لديه بصيرة ممتازة لأنه يرى فريسته من السماء، وينقض لأسفل لصيد السمك من السطح أو حتى للغوص في الماء، ومن المعروف أن لديهم أيضا حاسة شم استثنائية وهى تلك التي تسمح لهم بالكشف عن الفريسة ومكان تكاثرها حتى في الظلام.
  • تضع أنثى القطرس بيضة واحدة فقط يمكن أن يصل وزنها إلى نصف كيلو، في عش أساسي على الأرض.
  • حيث يأخذ الآباء دور في التناوب لاحتضان البيض لمدة 2-3 أشهر، ويقوم الآباء بحماية وتنظيف فرخهم حتى يتمكن من الطيران، يمكن لفراخ القطرس أن يستغرق من 5 إلى 10 أشهر للتبرز، وهذا اعتمادًا على حجم أنواع القطرس.

طعام القطرس :-

القطرس هو طائر آكل للحوم، لأن النظام الغذائي له يتكون فقط من الأسماك والحيوانات المائية الأخرى.

يتغذى القطرس على الأسماك والحبار والماكريل والسرطان والقشريات الأخرى، إما عن طريق الغوص، أو الانقضاض على سطح الماء.

إليك ايضًا: اغرب عادات الزواج في العالم بالصور .. ستجد ما يدهشك

القطرس وعلاقته مع البشر :-

القطرس وعلاقته مع البشر
القطرس وعلاقته مع البشر
  • يعتقد أن ما يقدر بنحو 100،000 من طيور القطرس، تقتل كل عام من خلال الصيد غير المشروع في المحيط الجنوبي.
  • حيث يعقد هؤلاء الصيادين خطوط صيد طويلة، مع خطاطيف مبطنة يمكنها أن تصطاد القطرس بسهولة عندما يحاولون الحصول على طعامهم، ويعتقد أن الإناث في الواقع أكثر عرضة للخطر من الذكور.
  • وأخيرا يجب القول أنه يجب الحفاظ على هذا الطائر المهدد بالانقراض من تهديدات البشر المستمرة.
قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد