كيف تتعامل مع المدير المتسلط ؟

معظمنا  في حياته العملية قابل في عمله المدير المتسلط ، الذي لديه هوس بحب السيطرة والتحكم , والكثير منا كان يضطر لترك العمل , للمشاكل التي تحدث من النزعة التسلطية المبالغ فيها .

وجميعنا بذلنا الجهد والوقت لكتابة سيرة ذاتية احترافية و مرورا بالعديد من المقابلات الشخصية وتعلمنا كيف يمكننا اجتياز المقابلة الشخصية  للوصول إلى وظيفة الأحلام، وتنمية مهاراتنا الشخصية والعملية من أجل اقتناص الوظيفة التي طالما حلمنا بها، لكن ماذا تفعل لو بعد كل هذا الجهد وبعد أن حصلت أخيرا على وظيفة احلامك! وجدت أن مديرك في العمل شخصيتة صلبة ومن الصعب التعامل معة؟ ماذا تفعل وكيف تتعامل مع المدير المتسلط ؟ وما هي صفاتة؟ تابع معنا المقال لتجد الإجابات على كل ذلك …

صفات المدير المتسلط و كيفية التعامل معه

  • حب السيطرة ، هي أول الصفات للمدير المتسلط ، محب للسيطرة وغير صبور ومتطلب ,  المدير المحب للسيطرة يكون محب للسلطة .  
  • المدير المهووس بالسيطرة لا يثق في أحد .
  • لا يصرح بكل المعلومات يحب أن يحتفظ بها لنفسه ، لكي يحس بالقوة انه يملك كل المعلومات .
  • أنه  يستخدم جميع الأنظمة واللوائح والتعليمات والتوجيهات القديمة والحديثة  لفرض إرادته عليك سواء كنت مخطئًا أو مصيبًا.
  • ويرى المدير المتسلط  أن استشارة الموظف , أو إشراكه في عملية اتخاذ القرارات هي انتقاص لشخصه ، أو إعطاء الموظف حقا لا يستحقه  .

كيف تتعامل مع مديرك المتسلط

المدير المتسلط

يبحث العاملين على حل أو وصفة سحرية  ، للسيطرة على المدير المتسلط ، بدلا من التمرد عليه , وخلق مشاكل معه , تؤدي إلي  ترك العمل .

1 – لا تتصادم معه

اقرأ ايضاً:

محاولة التصادم مع المدير المتسلط أو المهووس بالسيطرة ، وإظهار غضب واضح في حالة الضغط عليك ، سيجعلك يركز معك ، و يبقى عينه عليك  ،من الصعب عليك أقناعه بأن هذا السلوك الذي يتبعه  هو الخطأ و سيحدث الكثير من المشاكل .

2 – التركيز في العمل والابتعاد عن الاتهامات

أخذ الوقت الكافي لك قبل البدء في أي مشروع جديد مما يساعدك من الحصول علي مسار واضح لما يريده منك المدير ، ومتي وكيف وكل شئ تستطيع تحديده بشكل صحيح ومناسب قبل الخوض في المناقشات .

3- قدم دائما التقارير قبل أن يسألك عنها

الظهور دائما أمام المدير المهووس بالتحكم أنك تأخذ الأمور على محمل الجد ، وقدم له معلومات كثيرة أكثر من المطلوب ، يذكر بيرنشتاين ” لا شيء يوقظ مخاوف مهووس التحكم أكثر من المعلومات الزائدة ” .

5- لا تخجل من السؤال عن نتيجة العمل المطلوب منك

عندما يحاول رئيسك في العمل التدخل و التحكم في عملك، فأسأله ما إذا كان هذا يعني تغييرات في المنتج النهائي ، و هذا هو الوقت المثالي لكي تخرج كل الملاحظات التي  التي دونتها في الاجتماعات  السابقة ، وعندما لا تجد أن هناك أي تغييرات ستحدث في  النتيجة النهائية ولكن ذلك فقط لمجرد التحكم فعليك أن  توضح له أنه لم يكن من الواجب التغيير في أسلوب العمل طالما ليس هناك أي جديد سيحدث في الفكرة النهائية للعمل و المشروع القائم ولكن عليك أن تملك الرصيد الكافي من الخبرة والنجاح لكي تبدأ في هذا النقاش العقلي معه .

6 – الاستمرار في بذل الجهد في العمل

الالتزام بالعمل المحدد القيام  به وبذل الجهد ، وتأديته في الوقت المحدد ، يجعل المدير المتسلط أقل قلقا حول أدائك ويركز اهتمامه وتسلطه نحو شخص آخر
وأخيرا يجب عليك دراسة العديد من أنماط الشخصية حتى تتمكن من التعامل مع الشخصيات المختلفة وحتى تتجنب الأخطاء مع الغير.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...