كيف ارفع مستوى الهيموجلوبين في الدم

0 19

كيف ارفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، يعتبر الهيموجلوبين هو العنصر الرئيسي لكرات الدم الحمراء لاحتواء على نسب الحديد الهامة للدم، ويعتبر هو المسئول الرئيسي عن توصيل الاكسجين لكل انحاء الجسم، فهو يحمل الاكسجين كل انسجة الجسم من خلال الرئتين، حتي تتنفس كل خلية في الجسم وتبقي حية، ويعمل الهيموجلوبين ايضاً، علي حمل ثاني اكسد الكربون من انحاء الجسم للرئتين لطرده من الجسم، فهو المسئول عن الشيق والزفير بشكل رئيسي، وله نسب طبيعة تختلف بين الرجل والمرآه، فلا يجوز النزول عن النسب الطبيعية الموصي بها حتي لا يتعرض الجسم للهذيان والتعب والخمول، وتحدث اخطر امراض الدم ألا وهي الأنيميا.

كيف نعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

كيف نعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم
كيف نعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

اقرأ هنا ايضا:- مخاطر وأضرار تعاطي المخدرات

ونعالج الأنيميا برفع نسبة الهيموجلوبين في الدم عن طريق اتباع الطرق التالية:

تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد بكثرة

الحديد هو العنصر الرئيسي في تكون الهيموجلوبين، وأي خلل أو نقص به قد يؤدي الي حدوث الأنيميا، وحينئذ سوف نلجأ لتناول كافة الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من عنصر الحديد، ككافة أنواع اللحوم الحمراء، والتمور، والاسماك القشرية، والمكسرات كاللوز وعين الجمل، ويمكن كذلك تناول الحديد عن طريق كبسولات المكملات الغذائية، بعد أخذ رأي الطبيب.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج والغنية به بكثرة

من الأسباب الرئيسية ايضاً لحدوث الأنيميا، هو نقص فيتامين ج في جسم الانسان، نتيجة عدم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي عليه، وهذه الأطعمة تساعد على امتصاص الجسم للحديد لوجود نسب كبيرة بها من فيتامين ج، مثل الفواكه العديدة كالفراولة والبرتقال والحمضيات، والخضروات الطازجة كالسبانخ والفلفل الأخضر، وحتى لو اضطر الامر لأخذ جرعات من الكبسولات الغذائية لفيتامين ج، وذلك لفائدته العظيم في امتصاص الحديد والوقاية من الأنيميا.

العمل على تناول كل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك بشدة

حمض الفوليك مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، فلو حدث له انخفاض، سوف يؤدي لانخفاض الهيموجلوبين مباشرة، لذلك نحرص دائماً على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك وخاصة للنساء الحوامل مثل الخضروات والموز والنشويات والبروكلي والسوداني.

الاكثار من تناول جذور البنجر الطازجة للأهمية

البنجر له فوائد عدة لاحتوائه على نسب كبيرة من الحديد وحمض الفوليك وكذلك العديد من العناصر الغذائية للجسم كالألياف، فهو يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين بطريقة مذهلة، فيمكن تناوله مطهو، أو شرب عصير البنجر السحري.

تناول التفاح بكميات وفيرة

يعتبر التفاح وخاصة الأخضر منه غني جداً بالحديد والعديد من العناصر الغذائية، التي تحافظ على تكوين الهيموجلوبين وتعمل على زيادته بالدم، فلذلك علينا الحرص على تناول تفاحة خضراء بشكل يومي، او شرب عصير التفاح ويفضل أضافته لعصير البنجر ليتكون مزيج عصير غني جداً بالحديد، وواقي فعال من الأنيميا.

تناول دبس التمر بكثرة والمداومة عليه

التمر بصفة عامة ودبس التمر بصفة خاصة غني جداً بعنصر الحديد وفيتامين ب وكذلك حمض الفوليك، فهو أحسن علاج للأنيميا، وتحفيز وزيادة الهيموجلوبين بالدم، وأيضا يعمل على زيادة الإنتاج من كرات الدم الحمراء.

تناول الرمان وعصير الرمان بشكل يومي

الرمان له العديد من الفوائد لاحتواء على اهم العناصر الغذائية لصحة الانسان كالحديد والبروتينات، وكذلك الالياف، فهو يعمل على زيادة تدفق الدم، وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، فلذلك علينا تناول ثمرة واحده من الرمان على الأقل في اليوم، او تناوله عصيره الطازجة، للمحافظة على زيادة نسبة الحديد بالدم، والوقاية من الأنيميا.

الابتعاد عن الأطعمة التي توقف امتصاص الحديد في الدم

إذا لاحظت نقص الهيموجلوبين في الدم عليك النظر الي عادات الطعام لديك قبل اللجوء الي الأطباء فربما أنك تتناول الكثير من القهوة او الشاي وكذلك المشروبات الغازية، وتلك المشروبات تعمل جميعها على امتصاص الحديد الموجود بالطعام ولا يستفاد الجسم منه أي شيء وبالتالي تقل نسبة الحديد في الدم، وتحدث الأنيميا، فيجب الابتعاد عن تلك الأطعمة قدر المستطاع للحفاظ على نسب الحديد الطبيعية بالدم.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد