كيف اتعامل مع ابنى المراهق قليل الادب

0 26

التعامل مع المراهق، المراهقة هي مرحلة تظهر بالتدرج على الفرد، فلا يحدث التغير بشكل مباشر من الطفولة، بل يحدث تغيرات ونمو للجسم داخلياً وخارجياً، وتحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية وذهنية، ويحدث كذلك نمو عضلي ، ويصعب التعامل مع المراهق لوجود تغيرات نفسية وجسمانية كبيرة، ويحمل الشخص في هذه المرحلة كثيراً من صفات الطفولة والشباب، ويكون في الغالب قد وصل الي مرحلة النمو الجسمي والنفسي بشكل كبير، ويكون التعامل في تلك الفترة بحذر شديد مع الشخص المراهق، حيث ان له أفكار واعتقادات متعددة، ولابد من تقديم النصيحة له بشكل طيب، وعدم ذمه عند وقع خطأ منه.

كيفية التعامل مع أبنتك في فترة المراهقة

كيفية التعامل مع المراهق في المدرسة

في المرحلة الدراسية يكون علي المعلم عاتق كبير في التعامل مع المراهق وتوجيه، فكيف يفعل المعلم ذلك:

  • يتنقل الشخص من الطفولة الي مرحلة جديدة في حياته، فيكون امامه الفرصة لأثبات نفسه ووجده وسط المجتمع والمحيطين به، ويكون ذلك من خلال الاحترام المتبادل، والابتكار والابداع، وان يكون شخص اجتماعي غير منطوي ولا يحب مشاركة الاخرين، ولا يقدر نفسه واهميته وسط أصدقائه والمجتمع، ويكون علي المعلم أن يتحدث كل حين وأخر مع طلابه حول هذه النقاط المهمة.
  • يعتبر الطالب في هذه المرحلة مختلف تماما عن الطلاب الأصغر سناً في الطفولة ويكون لكل شخص مراهق سلوك مختلف عن الآخر، وهنا يكون دور المعلم بالتعرف على طلابه ومعرفة شخصياتهم واسماؤهم، ويكون مثل الصديق لهم، لكي ينجح في التعامل معهم ويتقبلوا منه النصائح بشكل جيد.

اقرأ هنا ايضا:- اضطرابات النوم وعلاج الأرق وقلة النوم

كيف اتعامل مع ابنى المراهق قليل الادب

  • هناك العديد من الطلاب في قمة الاحترام يضبط انفعاله اثناء حديثه مع المعلم حتي وان وبخه، لأنه يشعر ان المعلم بالنسبة له بمثابة الأخ الكبير او الأب، وهناك البعض الآخر يتحسس من معاملة المعلم فهو يعتبر توبيخ المعلم له إهانة لكرامته.
  • ويتعمد الرد علي المعلم وحتي لو وصل لإهانة وسب المعلم او ضربه ليظهر امام زملاؤه انه القوي الذي فعل كذا وكذا، وطبعا يحدث ذلك نتيجة عدم حسن التصرف من الطالب المراهق في هذه المرحلة، وعدم تحكمه في انفعالاته.

كيف اتعامل مع ابنى المراهق قليل الادب

اقرأ هنا ايضا:- افضل طريقة للتعامل مع إبنتك في فترة المراهقة

نصائح هامة للمعلم لتفادي مشاكل التعامل مع سن المراهقة

  • يجب علي المعلم معاملتهم معاملة خاصة جدا بعدم الحديث اليهم امام زملاؤهم، وان يحادثهم في مكتبه الخاص لكي يشعرهم بالاهتمام، ويحاول التقرب منه والحديث معه عن مشاكله الشخصية ويحاول حلها لكي يرد مثل هذه السلوكيات من مثل هذه النوعية من المراهقين.
  • من السهل جداً على المعلم التعامل مع طلابه في مرحلة المراهقة، إذا ما حاول الابتسام في وجههم والمزح معهم، واحتواهم، وعمل على توجيههم وارشادهم وبادر في فهم شخصية كل منهم، فاذا ما حدث ذلك وصل الي درجة النجاح في المعاملة الصحيحة معهم.
  • وللأسف الشديد في حياتنا اليوم نفتقد مثل هذه الأمور من معلم المدرسة، وأصبح التعامل مع الطلاب بالأوامر والتحدي، واللامبالاة ولا يراعون الصفات الجيدة للطالب، ولذلك نتمنى عودة مثل هؤلاء المعلمين الي واقعنا الحالي.

كيفية التعامل مع المراهقين العنيدين

قدم العديد من الأطباء العديد من النصائح التي يجب ان تتبعها الاسرة مع المراهق لحل مشكلة العند للابن المراهق ومنها:

  • التعامل مع المراهق بأعصاب هادئة للغاية، من صفات المراهق في تلك الفترة تمسكه بكلمة “لا” في كل شيء، وهنا على الام او الاب تمالك اعصابه، حتى لا تتفاقم مشكلة كبيرة إذا انفعل الابوين امام رد ابنهم المراهق.
  • الاستماع الجيد للأبن المراهق، ومعرفة مشاكلة وعدم مقاطعته، والانصات اليه لحل هذه المشاكل، ومن الأفضل تقرب الابوين اليه ليكونا له بمثابة الصديق الذي يثق فيه ويتحدث اليه بارتياح شديد.
  • عدم اهانته اثناء الحديث معه، ونعطي اليه الاهتمام الكامل، ومحاولة امتصاص غضبه.
قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد