تعرف على كيفية علاج مرض باركنسون بالاعشاب


تعرف على كيفية علاج مرض باركنسون بالاعشاب ، مرض باركنسون هو مرض يتسبب في مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تحدث نتيجة نقص في مادة معينة تسمى الدوبامين من الدماغ، وتبدأ الأعراض الخاصة بهذا المرض المسمى باركنسون عندما تكون نسبة الدوبامين أقل من 60-80% من النسبة الطبيعية للمادة في الجسم  ويزداد عدد الأشخاص الذين يصابون هذا المرض بصورة سنوية، ولأهمية التعرف على هذا المرض وعلاجه يعرفكم موقع كل يوم نيوز على كيفية علاج مرض باركنسون بالاعشاب وأهم أعراضه.

كيفية علاج مرض باركنسون بالاعشاب

علاج مرض باركنسون بالاعشاب

هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي لا يمكن علاجها ببساطة وسرعة كما أن أعراض هذا المرض تبدأ بالظهور تدريجيا يبدأ بتجمد في الحركة غير ملحوظ ومع مرور الوقت يتحول لحركات ميفة وغير مفهومة ويطلق على هذا المرض أيضا الشلل الرعاش.

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد في التخفيف من أعراض الباركنسون وتقليلها بعض الشيء لأنه لا يمكن الشفاء التام منها ومن هذه الأعشاب ما يلي:-

السمسم

يساهم السمسم في تخفيف أعراض داء باركنسون بدرجة كبيرة جدا في تخفيف أعراض داء الباركنسون وللحصول على نتائج أفضل يتم تناول السمسم مع العسل لنتائج فعالة وقوية.

البقلة

علاج مرض باركنسون بالاعشاب

تعد البقلة من المأكولات الرائعة التي تساهم في الشفاء من داء الباركنسون لاحتوائها على البروتينات ويفيد تناولها لمدة ثلاثة أشهر في التخفيف بصورة كبيرة جدا من أعراض المرض وقد تسبب الشفاء منه بإذن الله.

الفول

الفول من الأطعمة المهمة والمفيدة جدا في تحسين حالة مريض الباركنسون حيث يحتوي الفول على مادة الدوبامين التي تساهم في تنظيم الجسم والمساعدة على منحه التوازن وبالتالي يعوض الجسم عن النقص الذي يحدث من إفراز الدماغ لهذه المادة.

القهوة والشاي الأخضر

علاج مرض باركنسون بالاعشاب

يفيد تناول القهوة بصورة يومية في علاج داء باركنسون وذلك من خلال تناوله كوبين من القهوة يوميا، الشاي الأخضر كذلك من المشروبات الرائعة والفعالة في علاج داء باركنسون على المدى الطويل.

اقرأ أيضا: علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب

تناول العنب والتوت البري

العنب والتوت البري من الفواكه الرائعة والمفيدة في علاج أعراض داء باركنسون والتخفيف من آثارها بصورة ملحوظة جدا.

أسباب الإصابة بداء باركنسون

  • التقدم بالعمر، من المعروف أنه كلما تقدم الإنسان بالعمر زادت احتمالية إصابته بهذا المرض.
  • الوراثة من الأسباب الرئيسية لهذا المرض فإذا أصيب به أحد أفراد العائلة تصبح هناك احتمالية إصابة الآخر به.
  • الجنس يختلف في الإصابة بداء باركنسون فيكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض من النساء.
  • التعامل مع السموم والمواد الكيميائية بشكل مستمر مثل التعرض للمبيدات الحشرية بتكرار.

أعراض الإصابة بداء باركنسون

علاج مرض باركنسون بالاعشاب

  • الرجفة ورعشة الجسم بشكل ملحوظ ومتكرر وتبدأ من منطقة اليدين حيث يقوم المصاب بداء باركنسون بفرك الإبهام بالسبابة بشكل متوتر وسريع ومتكرر.
  • التحرك بصعوبة بالغة حيث يعاني الشخص من صعوبة في المشي أو التحرك حتى من مكانه وممارسة الأعمال اليومية البسيطة والمعتادة تصبح أكثر صعوبة عليه ولا يتمكن من القيام بها ومع مرور الوقت قد تتجمد أعضاؤه ويصبح عاجز تماما عن الحركة.
  • المعاناة من وجود تيبس في العضلات.
  • يبدأ الشخص بفقدان توازنه شيء فشيء وعدم القدرة على الوقوف ونصب قامته جيدا.
  • الإصابة بمجموعة من الحركات اللإرادية والغير مفهومة مثل أن ينظر الشخص على يمينه فجأة أو يضحك دون سبب بشكل مفاجيء.
  • المعاناة من التوتر والقلق والاكتئاب.
  • الإصابة بالخرف وهذا العرض من الأعراض المتأخرة جدا لداء باركنسون حيث يبدأ الشخص بالنسيان وفقدان الذاكرة وقد يصل إلى الإصابة بالزهايمر.
  • المعاناة من مشكلة في بلع الطعام، الإصابة بالإمساك.
  • اضطرابات في النوم وعدم القدرة على النوم بشكل سليم.

تشخيص مرض باركنسون

لا يوجد أي نوع من الفحوصات التي تؤكد الإصابة بهذا المرض للأسف الشديد وخاصة إذا كان المرض لا يزال في البداية فيصعب تشخيصه والتعرف عليه في هذه الحالة، ولكن يمكن للشخص مراقبة الأعراض ومعرفة هل هو مصاب بالمرض أم لا من خلال هذه الأعراض.

علاج مرض باركنسون

هناك علاجات دوائية من شأنها أن تقلل من الأعراض الناتجة عن هذا المرض من خلال السيطرة على وجود مشكلة بالمشي والتخلص من الرعشة الموجودة في الجسم، تقوم هذه الأدوية برفع مستوى الدوبامين الذي يعاني من خلل ويتسبب في المرض ومن أشهر هه الأدوية دواء ليفودوبا والطبع يجب الالتزام التام بجرعات الدواء حتى يتمكن من السيطرة على المرض خاصة عند تقدم مراحله بحيث يصعب السيطرة عليه.

علاج الباركنسون بالجراحة

يتم اللجوء إلى العملية الجراحية عندما لا تفلح جميع الطرق ودواء الليفودوبا في علاج المرض ووصول المرض إلى مراحل متأخرة يصعب السيطرة عليه فيما بعد، تقوم العملية بعمل زراعة لموصل كهربائي داخل الدماغ في المناطق التي لها مسؤولية حركة الجسم ويتم زراعة جهاز معين تحت الجلد في منطقة الصدر لمتابعة درجة التحفيز الكهربائي التي تحدث بالدماغ ويكون جهاز شبيه بجهاز نبضات القلب لمراقبة دقات القلب ويتم توصيله بالموصل الكهربائي.

تساعد العملية في تحسين الكثير من الأعراض من أبرزها تقليل الحركات الغير إرادية التي تصدر من الشخص ولكنها غير قادرة على معالجة مشكلة الخرف فتبقى هذه المشكلة قائمة برغم إجراء العملية الجراحية.

العلاجات البديلة لمرض باركنسون

علاج مرض باركنسون بالاعشاب

هناك مجموعة من العلاجات البديلة للدواء والجراحة التي يمكن استخدامها للتخفيف من أعراض المرض بصورة كبيرة وهي كالتالي:-

  • استعمال تميم الإنزيم Q10، ها النوع من الأنزيمات يساهم تناوله في تخفيف أعراض باركنسون حيث أن الإصابة بالمرض تكون ناتجة عن قلة إفرازه ويمكن الحصول عليه من أي صيدلية دون الحاجة إلى وصفة طبية.
  • جلسات التدليك والعلاج الطبيعي، يساهم العلاج الطبيعي وتدليك الجسم في التخفيف من توتر العضلات وتشنجها بصورة ملحوظة جدا وبالتالي تكون هذه الجلسات مفيدة جدا بالذات لمن يعانون من ضمور العضلات.
  • ممارسة اليوجا، تعد اليوجا من الرياضات الرائعة جدا التي تساهم في التخفيف من أعراض داء باركنسون كما تعمل على تحسين الليونة في العضلات والمحافظة على توازن الجسم.
  • تاي تشي، هذه الرياضة هي أحد أنواع الرياضات التي تتم ممارستها في الصين وهي مجموعة من الحركات البطيئة والتي تتناسب مع الجسم لتطوير مرونة وأدائه ولهذه الرياضة مجموعة من الأوضاع التي تلائم طبيعة الجسم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...