كيفية زيادة التركيز الذهني والتخلص من التشتت والنسيان بتمارين مهمة


كيفية زيادة التركيز الذهني والتخلص من التشتت والنسيان بتمارين مهمة ، النسيان والتشتت من الأمور المزعجة الت تواجه الكثير من الأشخاص والتي قد تكون عائقا أمامهم في العديد من الأمور، فمثلا لا يستطيع الشخص الدراسة والتحصيل بشكل مفيد كما يمكن له أن ينس مواعيد هامة وأمور لا يتوجب عليه نسيانها على الإطلاق وهو أمر مزعج وغير مفيد، موقع كل يوم نيوز يأخذكم بجولة تفصيلية للتعرف على كيفية زيادة التركيز الذهني والتخلص من التشتت والنسيان بتمارين مهمة وبعض النصائح التي تساعدك في التخلص من هذه المشكلة إلى الأبد.

كيفية زيادة التركيز الذهني والتخلص من التشتت والنسيان

قبل التعرف على التمارين والطرق التي يمكنك من خلالها أن تزيد معدلات التركيز لديك وتتخلص من التشتت أنت بحاجة لمعرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا التشتت وتكراره وقلة التركيز أيضا.

أسباب التشتت وعدم التركيز

كيفية زيادة التركيز الذهني

  • قلة النوم، النوم المتقطع وعدم النوم في اللي لساعات كافية من اللي يؤثر على عقل الإنسان بصورة كبيرة فيصبح مشتتا ولا يستطيع التركيز في أموره بصورة سليمة على الإطلاق ا يجب الاهتمام بمواعيد النوم والمحافظة على النوم لساعات كافية من الليل.
  • التعب والإجهاد، إذا كان اشخص مرهقا وغير مرتاح لا يستطيع وضه تركيزه في أمر ما فيشعر أن جسمه بحاجة دائمة للراحة والاسترخاء مما يعرضه للتشتت الذهني.
  • تعدد مهام الإنسان، قيام اإنسان بأكثر من أمر ووظيفة في نفس الوقت يجعله يفقد التركيز عليهم جميعا فيصبح العق مشوشا ولا يستطيع استجماع المعلومات بالصورة المطلوبة.
  • الشعور بالملل، يظهر هذا السبب جليا عند الطفل فحالما يشعر الطفل بالملل يبدأ بفقدان التركيز على الأمور وبالتالي يجب ملء وقت فراغ الطفل بما هو نافع له.
  • إصابة الإنسان بمشكلة صحية، من الأسباب الرئيسية التي تفقد الإنسان تركيزه فشعوره بالألم في جسده يجعله مشغولا عن أي شيء آخر ولا يستطيع التعامل مع الأمور بصورة صحيحة من أبرز الأمثلة على هذه المشاكل حدوث انخفاض في معدلات السكر بالدم واضطرابات هرمونات الغدة الدرقية وغيرها.
  • التعب النفسي، وينشأ من تعرض الإنسان للعديد من المشاكل والضغوطات التي تجعل عقله مشوش ويعمل طوال الوقت وبالتالي يبدأ بفقدان تركيزه بسهولة.
  • التغذية الغير سليمة، عدم اهتمام الشخص بنوع الطعام الذي يتناوله وتناول الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والحديد يضعف تركيزه ويؤثر على عقله بشكل سلبي للغاية.
  • العوام المحيطة، كالجلوس في مكان به ضوضاء وإزعاج كبير أو مكان شديد الحرارة أو شديد البرودة جميعها عوامل تجعل الإنسان بفقد انتباهه ويتشتت في أي أمر يقوم به.
  • التعر لصدمة عاطفية، قد تجعل من الإنسان مجرد شخص كئيب يفكر في صدمته طوال الوقت ولا يستطيع التركيز على أي أمر من أمور حياته على الإطلاق.

موضوعات مشابهة: كبسولات زيت السمك لزيادة التركيز

تمارين تساعد في زيادة التركيز الذهني والتخلص من التشتت

  • القيام بعد الفقرات

كيفية زيادة التركيز الذهني

يعتمد هذا التمرين على تركيز الشخص على فقرة معينة في كتاب وعد كلمات هذه الكلمة بشكل بصري بالعين  دون النطق بالأعداد وتكرار العملية عدة مرات لنفس الفقرة، وعند التكرار يبدأ الشخص بالتأكد من مدى صحة العدد الذي قام بعده في المرات الأولى ويستمر في ذلك حتى يتأكد من صحة العدد يبدأ بالانتقال لفقرة أخرى وتكرار نفس التمرين حتى إنهاء جميع الفقرات في الصفحة ومن ثم الانتقال لصفحة أخرى وهكذا حتى ينهى الكتاب كاملاً وسيلاحظ تغيير كبير جدا في معدل التركيز لديه بعد هذا التمرين.

  • العد العكسي من 100-1

خلال هذا التمرين يقوم الشخص بعد الأماكن بصورة عكسيه بداية من 100 ووصولا لواحد ويقوم الشخص بالعد في عقله بصورة ذهنية دون أن ينطق بأي رقم من الأرقام على الإطلاق، يستطيع الشخص تكرار التمرين عدم مرات للحصول على أفضل نتيجة ممكنة وسيلاحظ مع الوقت بداية تحسن كبير في الذاكرة والتركيز.

  • العد من 1-100 مع التخطي

يعتمد هذا اتمرين على قيام الشخص بعد الأعداد بداية من الرقم 1 ووصولا للرقم 100 ولكن بتخطي ثلاثة أعداد كأن يعد 1، 4، 7 وهكذا، يكون العد ذهنيا دون نطق الأرقام ويتم تكرار التمرين للحصول على نتيجة سليمة تماما.

  • تكرار عبارات ذهنية

كيفية زيادة التركيز الذهني

يضع الشخص عبارة معينة في عقله ويبدأ بتكرارها في عقله أيضا لمدة خمس دقائق عندما يصل إلى مرحلة تكراها بشكل سليم دون تعثر ينتقل للمرحلة التي بعدها ويكررها لمدة 10 دقائق وهكذا حتى يتقنها تماما.

  • ثمرة الفاكهة

يعتمد هذا التمرين على قيام الشخص بوضع ثمرة فاكهة في يده ويركز عليها ويتفحصها جيدا ينظر إلى لونها، شكلها، ملمسها والشعور الذي جاءه عند لمسه لهذه الفاكهة ويركز عقله في ذلك دون أن يتطرق للتفكير بأي أمر آخر.

  • تأمل الأشياء

هذا التمرين يعتمد على قيام الشخص بتأمل لشيء ما لفترة طويله والتعرف على كل تفاصيله دون النظر إلى شيء آخر، كأن ينظر مثلا للساعة المعلقة على جدار الحائط ويتأمل تفاصيلها بدقة ولا يفكر ويشر بأي شيء آخر غير هذه الساعة.

  • تأمل الرسم

يعد هذا التمرين من التمرينات المتقدمة بعد أن يتقن الشخص التمرينات البسيطة يقوم برسم أي شكل في ورقة بأبعاد متساوية والبدء بالنظر لهذا الشكل المرسوم والتمعن في تفاصيله بدقة مع إراحة العين وعد إجهادها، ثم يقوم بعد ذلك بإغلاق عينيه وتخيل الشكل الذي قام برسمه في الورقة وإذا شعر بوجود تشويش ما يقوم بالنظر للرسم ومن ثم إغلاق عينه والتخيل مرة أخرى.

  • الاسترخاء 5 دقائق

كيفية زيادة التركيز الذهني

يقوم الشخص خلال هذا التمرين بتصفية ذهنه بشكل تام وعدم التفكير بأي أمر لمدة 5 دقائق على الأقل  ومع التدريب سيكون هذا التمرين أقل سهولة من غيره، يمكن للشخص كذلك أن يقوم بتحديد وقت معين في يومه للقيام بقراءة أمر ما ومن ثم إفراد بعض الوقت للتركيز في تفاصيل الأمر الذي قرأه والتعرف على جميع جوانبه دون معادوة النظر للخبر الذي قرأه.

  • ترتيب الأولويات

يجب على الشخص أن يقوم بترتيب أموره بحسب الأهم فالأقل أهمية وهذا يساعده في الاهتمام بكل أمر على حدة وإنجاز ما هو مفيد فيه، حيث أن التركيز على أكثر من أمر يسبب تشتت كبير جدا، فيقوم الشخص بتحديد ما هو الأهم بالنسبة له ويبدأ في التفكير فيه وكتابة الأفكار التي تخصه وحصرها وتحليلها حتى يصل إلى نتيجة ما ومن ثم يغلقه وبنتقل للأمر الآخر وهكذا.

بعض العوامل التي تساعد في زيادة التركيز الذهني

كيفية زيادة التركيز الذهني

  • عدم التسرع في فعل أي أمر يجب أن يأخذ كل شيء الوقت اللازم لحدوثه وبالتالي يستطيع الإنسان التركيز بشكل أكبر.
  • تلقي المعلومات في وقت طويل يساع بشكل كبير في فهمها والتركيز بها على عكس المعلومة السريعة التي تذهب سريعا.
  • عدم القيام بأكثر من أمر في نفس الوقت وإعطاء كل شيء حقه من الوقت.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة وتناول مكملات الفيتامينات التي تساعد على زيادة التركيز الذهني.
  • الحرص على الاسترخاء وأخذ فترة راحة من الانشغال الدائم مع النوم لفترات كافية خلال الليل.
  • تهيئة الجو المناسب من خلال الابتعاد عن الضوضاء ودرجات الحرارة العالية والتركيز في ما تقوم به من عمل.

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...