كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم والحفاظ عليها للحماية من الأمراض

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم والحفاظ عليها للحماية من الأمراض ، الدورة الدموية في جسم الإنسان تعبير عن دورة حياة الدم منذ أن يبدأ ضخه من القلب حتى يصل لجميع أنحاء الجسم ويعمل على تغذيتها ومنحها الطاقة والحيوية للقيام بوظائفها الحيوية، موقع كل يوم نيوز يعرفكم على الدورة الدموية وكيفية تنشيطها بمختلف الطرق في جسم الإنسان.

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

انتقال الدم في جسم الإنسان المتمثل في الدورة الدموية أمر هام جدا حيث يساهم الدم في نقل المواد الغذائية والأكسجين الخلايا لتقوم بوظائفها وأخذ ثاني أكسيد الكربون والفضلات لطرحها خارج الجسم وتخليصه من السموم، ولكن هناك مجموعة من الأمور التي تعطل عمل الدورة الدموية وتؤثر على حيويتها وبالتالي فهي بحاجة إلى تنشيط  لتعود لعملها الطبيعي.

أسباب حدوث ضعف الدورة الدموية الجسم

 تنشيط الدورة الدموية

  • قلة الحركة من أول الأسباب التي تؤثر على نشاط الدورة الدموية وانعدام النشاط.
  • مرض الشريان الطرفي من الأسباب التي تؤدي للإصابة بضعف الدورة الدموية حيث يؤثر على سريان الدم في الأطراف السفلية للجسم وهو ناتج عن مجموعة من التراكمات و الترسبات في الشرايين.
  • مرض السكري من الأمراض التي تؤثر على نشاط الجسم بصورة ملحوظة وتضعف عمل الدورة الدموية بالجسم.
  • الإصابة بالدوالي التي تحدث تضخم في الأوردة وبالتالي تعيق حركة الدورة الدموية في جسم الإنسان.
  • زيادة الوزن من العوامل المؤثرة بشكل كبير على الدورة الدموية بالجسم حيث تضعفها وتقلل من نشاطها بصورة ملحوظة جدا.
  • الإصابة بارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.
  • تناول الكحول والتدخين.
  • ارتفاع معدلات الكولسترول الضار في الجسم.

اقرأ أيضا: أسباب انخفاض ضغط الدم للحامل

أعراض ضعف نشاط الدورة الدموية في الجسم

  • ظهور تنميل بأطراف الجسم وخمول مستمر وعدم امتلاك الطاقة على القيام بأي أمر.
  • الشعور بحدوث تشنج في العضلات.
  • ظهور برودة في درجة حرارة الجسم.
  • حدوث تشنجات في القدم والتي تظهر بشكل أكبر مع المشي.
  • ظهور اصفرار في لون الأظافر وتغيرها.
  • الشعور بزغللة بالعين ودوخة قد يصاحبها إغماء في بعض الحالات.

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

 تنشيط الدورة الدموية

هناك مجموعة من العادات والأمور التي يجب معرفتها وممارستها لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة بسلاسة.

ممارسة الرياضة

الرياضة من الممارسات الصحية المطلوبة التي تساهم بشكل كبير وفعال جدا في تنشيط الدورة الدموية وإعادة الجسم للنشاط والحيوية المطلوبة، حيث تعمل التمارين الرياضية على تحريك جميع عضلات الجسم ومساعدة الدم على التدفق إلى جميع أنحاء الجسم يمنح الجسم الطاقة والحيوية.

تساهم الرياضة كذلك في حماية الجسم من خطر الإصابة بمشاكل الشرايين وأمراض القلب لذا ينصح الكثير من الخبراء والأطباء بممارسة الرياضة لثلاث مرات على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج وصحة أقوى.

إذا لم تستطع الذهاب إلى صالة رياضية متخصصة أو المتابعة مع مدرب يمكنك ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة في اليوم فالمشي له دور كبير في تحسين مستويات الضغط والسكر في الدم وتحسين عمل الدورة الدموية بصورة كبيرة وملحوظة جدا.

تناول طعام صحي ومتوازن

الطعام الجيد والحرص على اختياره بعناية له دور كبير جدا في تحسين صحة الجسم وتنشيط دورته الدموية بعكس الأطعمة المصنعة والأطعمة المشبعة بالدهون التي تضر الجسم دون أي منافع.

أهم الأطعمة التي تحافظ على سلامة الدورة الدموية ونشاطها المأكولات البحرية بمختلف أنواعها لاحتوائها على أوميغا 3، الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والحديد، الخضروات الورقية، الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والحبوب الكاملة بالإضافة للثوم فهو من الأغذية الرائعة والفعالة.

الابتعاد عن التدخين

التدخين من العوامل المؤذية والتي تؤثر بشكل واضح على سلامة أعضاء الجسم كلها وتقلل من نشاط الدورة الدموية بصورة ملحوظة حيث أن تدخين سيجارة واحدة له أثر بالغ على خلايا الجسم وشرايين القلب وبالتالي التوقف عن التدخين أمر هام وقرار نهائي لحل مشكلة ضعف الدورة الدموية ا يمكن التراجع عنه.

الإكثار من تناول الماء

تناول الماء بكميات كافية خلال اليوم من العلاجات الفعالة والقوية في المحافظة على صحة الجسم والحفاظ على صحة الجسم ومساعدة الدم على التدفق من القلب إلى جميع أنحاء الجسم، كما تساهم المياه في ترطيب الجسم بصورة دائمة وحمايته من الإصابة بالجفاف.

الابتعاد عن الجلوس الطويل

الجلوس لفترات طويلة أمر غير مستحب على الإطلاق لأنه يعمل على زيادة خمول الجسم وتكاسل العضلات وبالتالي ضعف نشاط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي يجب الابتعاد عن هذه العادة حتى وإن كنت مضطرا قم بتحريك جسمك من وقت للآخر.

التعرض لأشعة الشمس

تعريض الجسم لأشعة الشمس يساهم في منح الجسم فيتامين د والمزيد من الطاقة الحيوية التي تحتاجها الدورة الدموية بجسم الإنسان حتى تعمل بالصورة الصحيحة، كما تساهم أشعة الشمس في منح الجسم القوة والطاقة اللازمة لإكمال يومه.

ارتداء الأشياء الفضفاضة

لا تحاول تقديم أناقتك على صحة جسمك فهناك الكثير من الأشخاص يلجأون لارتداء أحذية أو ملابس ضية تحبس الدم وتحول دون تحركه بحرية في أنحاء الجسم وهذا أمر غير صحي، لذا كن حريصا على ارتداء شيء مريح وواسع ولا يؤثر على سلامة جسمك ويقيد حريتك.

تنشيط الدورة الدموية بالاعشاب

 تنشيط الدورة الدموية

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية والتي تملك أثر قوي وفعال في تنشيط دوران الدم في الجسم وتعديل المشكلات الناتجة عن ذلك.

الكركديه

الكركديه من المشروبات الهامة الرائعة جدا التي تساهم في تنشيط الجسم وخفض معدلات الضغط المرتفع  وإدرار البول كما يساهم في تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم والفضلات المتراكمة في جسم الإنسان.

الشوكولاتة الداكنة

أثبتت مجموعة من الدراسات والأبحاث فعالية الشوكولاتة الداكنة في تحسين صحة الجسم وتنشيط دورته اليومية حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مجموعة من مضادات الأكسدة وعنصر المغنيسيوم وبالتالي حماية الجسم من الأمراض.

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر من الأطعمة الرائعة التي تساهم في تنشيط دورة الجسم وتنشيطه بصورة ملحوظة جدا كما يساهم في تخليص الجسم من السموم وبناء خلايا بصورة جديدة.

الثوم

الثوم من المواد الغذائية الرائعة التي يمكن استخدامها في الكثير من المأكولات حيث يعمل على تنشيط صحة القلب والتقليل من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم كما ينظم ضغط الدم في الجسم وبالتالي يساهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم بصورة ملحوظة.

عصير الليمون

الليمون من العناصر الغذائية الرائعة التي تساهم في تقوية الجسم وتنشيط الدورة الدموية بصورة ملحوظة جدا يكفي أن يتم تناول كوب من الماء مع عصير نصف ليمونة على الريق حيث يمتلك دور فعال في تنشيط الدورة الدموية بجسمك.

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب الفعالة والقوية جدا في تحسين صحة الجسم وتوسيع الشرايين للسماح بمرور الدم وتدفقه خلالها وبالتالي تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل ملحوظ جدا، يتم غلي كوب مع الماء ويوضع بداخله ملعقة من الزنجبيل المطحون أو المبشور ويغطي لمدة عشر دقائق ويتم تناوله مرتين في اليوم للحصول على أفضل نتيجة ممكنة لتنشيط الدورة الدموية في جسمك.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...