كيفية تحقيق العناية الكاملة بحديثي الولادة

0 41

كيفية تحقيق العناية الكاملة  بحديثي الولادة، من المعتاد خلال أيام الولادة الاولي، ما تواجه الأمهات الكثير من الصعوبات، في التعامل مع طفلها والعناية به، وقد تتكبد المجهود الكبير من أجل الرعاية المستمرة لطفلها، والاشياء التي يمكن ان تواجهها لأول مرة في حياتها، مثل بكاء الطفل وكيفية التعامل معه، وتغير حفاضته وملابسه، والكثير من الصعوبات، وسوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية التعامل والعناية بالأطفال حديثي الولادة.

كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة

كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة
كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة

اقرا هنا ايضا: اسباب ارتفاع الحرارة عند الاطفال

الاهتمام بالرضاعة الطبيعية للمولود

من المعروف ان الرضاعة الطبيعية هي من الطرق الأمنه لتقوية مناعة المولود، لمقاومة الامراض المختلفة للأطفال، ويرجع الفضل لذلك لسهولة هضم لبن الأم، ووجود جميع العناصر الغذائية به، الي جانب انه ينشئ علاقة حب ومودة بين الام وطفلها.

المتابعة الدورية لوزن المولود منذ ولادته

عند الولادة يسجل جميع بيانات المولود من وزنه وطوله وحجم الرأس، وكل البيانات الصحية عنه، ويلزم على الام متابعة وزنة كل شهر على الأقل مرة واحدة، للتأكد من زيادة الوزن بالشكل الطبيعي حسب جدول النمو، وما إذا كان هناك أي مشاكل ليتم معالجتها مبكراً.

الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل

النظافة الشخصية للمولود يتم الاهتمام بها منذ لحظة ولادته، وعلى الام اختيار الزيوت الطبيعية لجسم الطفل والحفاض المناسب لتجنب حدوث حساسية لجلده، والمحافظة على جسمه وجلده رطباً وناعماً طول الوقت، واختيار أفضل المنتجات من أجل راحة المولود، وعدم تعرضه لأي مشاكل، ليبقي نظيف طول الوقت ويشعر بالارتياح.

الاهتمام بعدم حدوث مشاكل لجلد الطفل

من المهام الرئيسية للأم هي فحص جلد الطفل كل يوم لأكثر من مرة وخاصة خلال تغير الحفاض، لتجنب وجود احمرار او أي بقع على جلد الطفل، وتنشيف جسمه بمناشف خاصة من القطن، وتعرض جسمه كل فترة للشمس والتهوية في حدود درجة الحرارة المعتادة لتجنب اصابته بالبرد، وفي حالة حدوث أي التهابات يتم استخدام كريمات الزنك فهي أفضل علاج أمن لمثل هذه الالتهابات.

انتظام ومتابعة نوم المولود خلال شهوره الاولى

من المميز ان الطفل في بداية أيامه وخاصة الثلاثة شهور الاولي ينام حوالي 18 ساعة في اليوم، وتقوم الام بإرضاعه وهو نام في الغالب كل ساعتين، فلابد للأم من معرفة تلك الأمور وتنظيم وقت نوم طفلها ومتابعة ارضاعه في الوقت المناسب.

استحمام الطفل في الشهور الاولى

من المعروف ان استحمام المولود يساعده على النوم الهادئ والاسترخاء، وشعور بالراحة التامة، لذلك يجب على الام اختيار أنواع الشامبو والزيوت الصحية والآمنة، وتجنب دخول المياه الي اذن وانف المولود، وتنظيفهم بعناية فائقة حتى لا يحدث له أي التهابات.

تدفئة الطفل المولود وغرفته بعناية

على الام متابعة درجة حرارة طفلها باستمرار باستخدام ترمومتر الحرارة، وتدفئة غرفته وسريرة بالبطانيات المناسبة، وعدم تعرضه للهواء البارد، لتجنب العيديد من المشاكل.

العناية بالطفل في الشهر الأول

العناية بالطفل في الشهر الأول
العناية بالطفل في الشهر الأول

اقرأ هنا ايضا: كل ما يخص الحامل

  • الطفل منذ يومه الأول يحتاج الي العناية الفائقة لحماية من أي مشاكل صحية، وهناك العديد من الأمور التي تأخذ في الحسبان من أجل نظافة المولود والمحافظة عليه طول الوقت ومنها:
  • عدم الافراط في الاستحمام للطفل وخاصة خلال الشهور الأولي، لتجنب جفاف جلده، واستخدام المنظفات الآمنة، واستحمامه بالمياه الدافئة، ونقوم بهذه العملية مرة واحده في الأسبوع على الأقل.
  • الاهتمام بنظافة وغسيل الشعر للمولود، وعدم استخدام أي شامبو لتجنب جفاف شعر المولود، وحدوث قشرة في رأسه، وتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية اللازمة، واستخدام فرشاه صغيرة ناعمة لتمشيط شعر الطفل.
  • الاهتمام بنظافة وجه الطفل وأذنه وكذلك نظافة الأنف والعينين والرقبة والأعضاء التناسلية واليدين والقدمين وفمه واسنانه، وتحري الدقة الشديدة في استخدام المنظفات وتجنب استخدام أي مواد كيمائية تضر بالطفل على المدي القصير أو الطويل، والحرص على عدم اذيته بأعواد الاذن، واستخدام شفاطات الانف اللازمة، وتنظيف رقبته من بقايا لبن الرضاعة.
قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد