طفلك أهم من عملك ! تعلمي كيفية تحقيق التوازن بين العمل والبيت

تحقيق التوازن بين العمل والبيت مهمة غير سهلة , حيث تعني أن تعطي نفسك بالتساوي بين البيت والعمل دون إهمال أحدهما الآخر ، سنحاول التوضيح في هذه المقالة عن كيفية تحقيق التوازن بين العمل والبيت لضمان قيامك بواجباتك تجاه العمل والبيت على أفضل وجه .

نصائح حول كيفية تحقيق التوازن بين العمل والبيت

التوازن بين العمل والبيت

تخلصي من إحساسك بالذنب

حاولى أن يكون تفكيرك بإيجابية , ولا تحاولي التفكير نهائيا بأنك تركتي طفلك للذهاب للعمل ، ولكن ركزي بقيمتك في عملك وقيمة ما تقومين به من خلال وجودك في عملك ، وتذكري أن هناك الكثير من الأمهات استطاعت تحقيق التوازن بين العمل والمنزل .

حددي أولوياتك

إذا كنتي تشعرين أن العمل والأسرة مهمان بالنسبة إليك على حد سواء ، لكن عليكي أن تقرري ايهما يتمتع بالأفضلية في الوقت الحالي , و الأكثر إلحاحا ، ولا ينبغي إهمال الواحد لرعاية الأخر ، لا تتعبي نفسك في الصراع التوازن بين العمل والمنزل ولكن يجب عليكي تحديد الأولوية للأكثر إلحاحا وتنفيذها .

توفير حضانة لائقة لطفلك

اجمعي حضانة جيدة لطفلك و اسألي زميلاتك في العمل وصديقاتك وجيرانك , و اذهبي وقابلي المسؤولين عن الحضانة بنفسك ، واختاري حضانة تناسب متطلباتك وشروطك ، وابحثي عن حضانة توفر لكي استضافة إضافية ويكون عدد الأطفال لكل معلمة قليل , يتوفر بها عمالة محترفة للتعامل مع الأطفال .

اجعلي فترة الصباح ممتعة

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

كل ما يخص الحامل

من خلال تجهيز احتياجاتك اليومية من الليل ، مثل وجبات الأطفال والحقائب المدرسية أو الخاصة بالحضانة و ملابسك وملابس الأولاد وزوجك , وتحديد وجبة الإفطار للصباح ، اقتسمي مع زوجك بعض المهام المحددة مثل تلبيس الأطفال وتوصيلهم والعودة بهم إلى المنزل , وشراء احتياجات المنزل ، كل ذلك يجعل من فترة صباحك ممتعة وهادئة قبل الخروج للعمل .

ابقى على اتصال مع زوجك

ابقى على اتصال مع زوجك دائما ، ولا تخافا من التعبير عن المخاوف من عدم التوازن بين العمل والبيت ، والاستماع لرأي كل من الآخر والمناقشة .

حسني علاقتك مع مديرك في العمل

تحسين العلاقة مع مدير العمل من أجل حصولك على ظروف ملائمة في العمل وقدرت التفاوض من حيث مواعيد الحضور والانصراف وأيضا تسليم العمل المطلوب ، حاولى استغلال خبرات الآخرين للحصول على أكبر قدر من التسهيلات في مكان عملك .

طوري قدراتك في إدارة وقتك

بحيث تكونين قادرة على إعطاء عائلتك الوقت الكافي والمناسب إذا كنتي تنظمين نفسك جيدا ، لا يجب أن يكون هناك أي سبب يمنعك من أن تعطي الوقت لعائلتك ، وكيفية إنهاء يومك في العمل وبدء يومك في المنزل ، وتتعلمي أن تقولي لا لزميل في العمل يطلب مساعدة لا تندرج في جدولك .

الاهتمام بزوجك

لا تنسي الاهتمام بزوجك , دائما احرصي على تحديد موعد شهري للخروج كزوجين معا ، وذلك سيساعدكم للتخلص من الروتين والتجديد في العلاقة , والاستمتاع بصحبة بعضكما .

الاهتمام بنفسك

لا تنسي الاهتمام بنفسك وتنظيم بعض الوقت للعناية بنفسك وممارسة هواياتك المفضلة ، واعلمي أن هذه الأوقات ضرورية جدا لتخفيف التوتر وإزالة الضغوط وتجديد الطاقة , ليساعدك على القيام بمسؤلياتك على أكمل وجه .

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...