كل ما يخص الحامل

عندما تحمل المرأة تشعر بأن حلم الامومه تحقق ، وتشعر بسعاده لا مثيل لها ان تسمع كلمة ماما بات حلم قريب ، وتراقب الام كل تطور يحدث لها بدقة ،وتريد ان تعرف كل ما يخص الحمل ، ونحن سنعيش معك هذه اللحظات و سنساعدك فى كل ما يخص الحامل وما تريدين معرفته بخصوص هذا الموضوع مثل مراحل تكون الجنين ، الأطعمة المناسبة للحامل ، الفحوصات اللازمة أثناء الحمل ، المخاطر التي تواجه الحمل.

كل ما يخص الحامل

 الحامل

أولا مراحل تكون الجنين وما تشعر به الأم

● يبدأ من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية حيث يكون هناك بويضة جاهزة لاستقبال حيوان منوى ، حيث تتسارع الحيوانات المنوية باتجاه البويضة ، والحيوان الذى يصل الى البويضة يكون هو الفائز ، يخترق البويضة ، ويندمج الحيوان المنوى مع البويضه وتتحول لكيس من الخلايا ،وتبدأ الالتحام بجدار الرحم .
فى الاسبوع الرابع يتم عمل اختبار بول، أو دم ،لمعرفة الحمل.

التغيرات التى تطرأ على المرأة في الشهر الأول

انقطاع الدورة الشهرية ،كثرة التبول ،الم فى الثدى.

● فى الأسبوع الخامس من الحمل

يكون حجم الجنين فى حجم حبة الأرز لا يتعدى 2 مليمتر، ويتكون عنده بدايه قلب يبدأ بالخفقان ولكنه غير مكتمل، وتكون له راس من فصين، وخلايا عصبيه .
● فى الأسبوع السادس من الحمل :يكون له وجه غير واضح المعالم وتكون لديه دوره دمويه ،

● فى الأسبوع السابع من الحمل

فى الاسبوع السابع تكتمل ذراعيه وساقيه ، ويكتمل قلبه وتكون انفه واضحه وسط وجهه، يبدأ الجنين الاتصال بجدار الرحم ليكون قادر على نقل الغذاء ، والتخلص من الفضلات .
فى الأسبوع الثامن يتم استمرار نمو الأذنين والعينين
،وتصبح عظام الجنين أكثر صلابة ، فيما تكون ركبتاه وكتفاه ، واصابعه أكثر وضوحا .

● فى الشهر الثالث

تنمو اعضاءه بشكل سريع، وتتكون عنده المعدة والأمعاء، تكبر دماغ الطفل بشكل أسرع ، يصل الدم إلى الجنين عبر الحبل السري، يظهر عنده الحاجب .
تشعر المرأة فى الثلاث اشهر الاولى
بالغثيان والقيء خاصة فى فترة الصباح
وتشعر بالم اسفل البطن ،
تشتهي بعض المأكولات ،
لاتتحمل اى روائح .

فى الشهر الرابع من الحمل

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

نصائح للمراة بعد الزواج

● يكون شكله أقرب من المظهر البشري أقرب من أي وقت مضى، ويبدأ فى التحرك والتقلب، ويكون قادر على استخدام يديه وتكون الأوعية الدموية واضحة، تتكون عنده الأذنين يستطيع سماع الأصوات ولكن لا يميزها ، تتكون اعضاءه التناسليه الخارجيه ويمكن معرفة نوع الجنين.

● فى الشهر الخامس من الحمل

يتباطأ نمو الجنين وتنمو الاظافر و تبرز الحواجب ،يصبح حجمه 25 سم
وتصبح لساقين اكثر تناسق مع باقي أعضاء الجسم
تبدأ بطن الأم فى الظهور .

● فى الشهر السادس

يكتمل نمو الجنين وتبدأ وضوح الوجه البشرى عليه أما جلده فيكون مجعد، أحمر اللون ورقيقا، تغطيه طبقة بيضاء من الغطاء الجينى، يستطيع تفتحين عينه -تشعر المرأة
بحموضة في المعدة نتيجة ازدياد حجم الجنين فى هذا الشهر .
فى الشهر السابع
يبدأ الشعر بالظهور فوق رأسه، ويشبه شعر رأسه الصوف، يتطور سمعه بطريقة تتوافق مع نمو عقله ، مما يجعله قادر على تمييز الأصوات ،تتمرن عضلات وجهه على التعابير المختلفه عن طريق رفع حاجبيه .

● فى الشهر الثامن من الحمل

تتكون الرئتين ولكن لاتكتمل الا عند الولاده ،
عندما يكبر الحمل يزداد وزن المرأه نظرا لكبر حجم الجنين
وتشعر بالضغط على رجليها وقد تجد صعوبة فى التنفس .
فى الشهر التاسع من الحمل يكون الجنين متكئا برأسه متجها الى عنق الرحم ، وفى نهاية الحمل تكون الولاده ويخرج الجنين الى الدنيا ،ويكون وزنه الطبيعى يتراوح بين 2،9 الى 3،5 كيلوغرام

إرشادات للمرأة الحامل والأطعمة التي يجب أن تتناولها

● تناول حمض الفوليك اسد فى الثلاث اشهر الاولى من الحمل مهمه جدا ، لان القناة العصبية التى تبدأ من المخ حتى النخاع الشوكى لو كان هناك أى نقص في حمض الفوليك ، ستظهر مشاكل عند الجنين مثل ظهور ميه فى المخ او راسه صغيره او ظهور كيس فى النخاع الشوكى .
هذه المشاكل من الممكن أن تتعارض مع حياة الطفل عندما يولد وتنتهى حياته، . بالنسبة للمرأة الحامل لابد من اخذ العلاج بعد الأكل حتى لا تتعرض لمشاكل الجهاز الهضمى .
● بالنسبة للغذاء لابد من الغذاء السليم حيث تعانى السيدات فى الفترة الأولى من الحمل من عدة مشاكل ،مثل القيء والوحم ،تجنب الاشياء التى تؤدى الى ذلك مثل انواع معينه من الاكل او الروائح التي تزيد الاحساس بالقئ، مثل البرفانات انواع معينه من الاكل ، ولابد من الغذاء حتى لو استمر القيء، فمع الوقت يتوقف الترجيع ويمكن ان يصف الطبيب دواء لوقف القيء.
والتوقف عن الاكل لا يمنع القيء بل على العكس تماما .
و لتجنب القئ لابد من زيادة عدد مرات الأكل، مع تقليل الكمية لان الغذاء مهم جدا للمرأة الحامل ليس لها هى فقط بل للجنين أيضا .، ولابد من التنوع فى الاكل .
● إن عدم التغذية الجيدة للمرأه أثناء الحمل ،قد يؤثر عليها ، ويضعف مناعتها وقد يؤثر على الجنين ايضا، وعلى مخه ، وممكن لاقدر ان ينتهى الحمل مبكر.

من الأطعمه الضروريه للمرأة  الحامل خاصة فى الشهور الاولى

● اللبن ومنتجاته : فاللبن يحتوى على الكالسيوم اللازم للمرأة الحامل، فلابد من تناول ولو لمره واحده فى اليوم .
● -الاطعمه التى تحتوى على بروتينات فهى مهمه جدا لتكوين العظام عند الطفل، مثل اللحوم الحمراء والبيض .ا
● أكل الخضروات والفاكهة : حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن .
-البقوليات حيث تحتوى على حمض الفوليك والكالسيوم والحديد والبروتينات
● -تناول الأسماك مثل التونة والسالمون حيث يحتوى على اوميغا 3 .
● نصائح أخرى للحامل :
● -لابد من الحصول على الفترة الكافية من الراحة، ولابد من النوم على الاقل 8 ساعات فى اليوم .
● -الراحة وعدم بذل أى مجهود عنيف مثل حمل الأشياء الثقيلة ، الجرى، حتى لا يتعرض الجنين للخطر .

تعاني الأم فى الشهور الأولى من الحمل من بض الأم وهذا طبيعى لان هناك شئ جديد دخل على الرحم ويريد ان يعيش بداخله ، ويبدأ الرحم فى الانقباض ، وتشعر المرأه بالألم بسيطه
اما اذا كان الالم اسفل البطن وتشعر به المرأة فى الظهر فلابد أن تلجأ الى الطبيب .اذا كانت الالام اسفل البطن عبارة عن نغزات شديده فلابد أيضا من الذهاب للطبيب.
عند نزول دم من المراه لابد من اللجوء للطبيب ، تفاديا لتعرض الجنين لأى مخاطر .
ثالثا الفحوصات اللازمة للمرأة الحامل
لابد من عمل مجموعة من التحاليل ،بعد التأكد من الحمل ،وذلك للتأكد من سلامة الحمل وعدم تعرض الطفل لأي مشاكل بعد الولاده ، وحتى تستطيع الأم أخذ العلاج المناسب لها .

● أهم هذه الفحوصات والتحاليل للمرأة الحامل

الحامل

في بداية الحمل لابد من عمل التحاليل التالية
تحليل الدم يظهر من خلاله
1- نسبة الهيموجلوبين فى الدم: وإذا كان هناك انميا او لا وكذلك الصفائح الدموية اذا كانت النسبه الطبيعيه اا
2-تحديد فصيله الدم و تحديد عامل ريسس لمعرفة عامل ريسس عند الجنين متوافق مع امه ام لا واتخاذ التدابير .
3-التهاب الكبد الوبائى : لمعرفة اذا كان هناك إصابة بالتهابات الكبد (B.C( وإذا كان هناك إصابة يتم المتابعة مع الطبيب لإعطاء العلاج المناسب حتى لا ينتقل المرض للجنين .
4 المناعة ضد الحصبة الألمانية هذا الفيروس خطير جدا فقد يسبب الاجهاض ، فلابد من معرفة إذا كان هناك مناعة للجسم ضد هذا الفيروس ام لا.
الفحص بالموجات فوق الصوتية:للتأكد من إذا كان الحمل طبيعى او تم خارج الرحم ، فحص الجنين للتأكد من سلامته وخلوه من التشوهات الخلقية ،ومعرفة صفاته .
تحليل البول ويظهر من هذا التحليل عن وجود البروتين في الجسم : حيث وجود البروتين يؤدى الى ارتفاع فى ضغط الدم ، واحتباس السوائل
فى الثلاث الشهور الاخيره لابد من عمل الفحوصات التالية لأنها تؤثر على الأم والجنين
1- أن نراقب ضغط الدم عند الأم ففى هذا الشهر من الممكن ان يرتفع ضغط الدم عند الأم مما يسبب لها تسمم حمل ، لذلك من الضرورى متابعة الضغط لها حتى نتفادى اى مشاكل من الممكن أن تحدث للأم وأخذ العلاج المناسب لها .
2- أن نراقب الزلال
3-يتم فحص السكر : فى الاشهر الاخيره يكبر حجم الجنين يحتاج للأنسولين فإذا كان هناك نقص فى الإنسولين عند الأم فتظهر مشاكل السكر .
يتم مراقبة وزن الطفل ونموه ووصول الدم له
وفى الشهر التاسع تتم المتابعة بشكل اسبوعى مع الطبيب المعالج لان المواضيع تتطور بشكل سريع مع اقتراب موعد ولادة الجنين ويحدد الدكتور نوع الولادة اذا كانت قيصرى او طبيعى .

تعرفي على نصائح للمراة بعد الزواج
 

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...