كل ما تريد معرفته عن تبييض الأسنان بشكل مفصل

الحصول على أسنان بيضاء لامعة من أبرز الأمور التي يطمح الكثير من اأشخاص للحصول عليها حيث تعمل على المحافظة على جمال الابتسامة والظهور بشكل رائع وجميل، المداومة على غس الأسنان وتنظيفها من أهم الأمور التي تحافظ على أسنانك بيضاء ومتميزة ولكن في بعض الأحيان ومع الإهمال المتكرر للأسنان وظهور بمظهر أصفر يكون الشخص بحاجة للجوء للطب التجميلي حتى يقوم بعمل تبييض للأسنان بمجموعة من التقنيات الحديثة وهذا ما يعرفكم عليه موقع كل يوم نيوز خلال هذا المقال.

كل ما تريد معرفته عن تبييض الأسنان بشكل مفصل

تبييض الأسنان

تبييض الأسنان من الإجراءات الطبية البسيطة والتي تعمل على تغيير شك أسنانك وتحسينها لتتحول إلى أسنان بيضاء ناعمة ومتألقة دون أي تدخل جراحي حيث يتم التخلص من كل البقع والصفار الموجود في الأسنان والحصو على أسنان نظيفة كليا، يركز التبييض على الطبقة الخارجية وهي مينا الأسنان والتي تتأثر ويتغير لونها نتيجة مجموعة من العوامل من أبرزها ما يلي:-

  • التدخين من أكثر الأمور التي تتسبب في اصفرار الأسنان وظهور البقع الداكنة عليها.
  • الإكثار من تناول الشاي والقهوة يساهم في خلق طبقة صفراء على مينا أسنانك تواجه صعوبة في التخلص منها.
  • عدم الالتزام بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بصورة يومية لمرتين على الأقل.
  • إصابة مينا الأسنان بالترقق نتيجة التقدم بالعمر.
  • تناول المضادات الحيوية بكميات كبيرة.
  • جفاف الفم والتنفس من خلال الفم وليس من الأنف.
  • عوامل وراثية.
  • استعمال المعجون الذي يحتوي على الفلورايد بكميات كبيرة.

نصائح يجب الالتزام بها قبل تبييض الأسنان

  • عمل فحص شامل للأسنان للتعرف على وجود تسوس أو مشاكل في اللثة قبل اللجوء إلى التبييض.
  • القيام بعمل أشعة على الأسنان حتى يتمكن الطبيب من معرفة عدم وجود أي موانع لعمل تبييض لها.
  • إخبار الطبيب إذا كانت لديك أمراض متعلقة بالدم أو فيروسات.
  • التحدث مع طبيبك عن شكل أسنانك والدرجة التي ترغب في الوصول لها.

الأشخاص المرشحون لعمل تبييض للأسنان

تبييض الأسنان ليس حكرا على فئات معينة ولكن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في الشخص قبل عمل التبييض وهي أن تكون الأسنان جيدة ولا يوجد تآكل بالمينا أو تسوس في الأسنان كما يجب ألا تكون اللثة ملتهبة وإذا لاحظ الطبيب أيا من هذه المشاكل فعليه أن يقوم بحلها أولا من ثم عمل التبييض على أسنان نظيفة.

أحدث التقنيات المستخدمة في تبييض الأسنان

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى مجموعة من الوصفات المنزلية التي تساهم في تبييض أسنانهم وتنجح الكثير من هذه الوصفات ولكن ليس كما يتم بتقنية الأطباء واستعمال مواد معينة لتبييض الأسنان وخاصة إذا كانت البقع داكنة ومتراكمة منذ زمن على مينا الأسنان لذا فقد ظهرت مجموعة كبيرة ومتنوعة من طرق تبييض الأسنان الحديثة والتي نعرفكم على أبرزها فيما يلي.

تبييض الأسنان بالطرق الكيميائية

تبييض الأسنان

يظهر من اسم هذه الطريقة أنها تعتمد على مادة كيميائية ها دور فعال في تبييض الأسنان والحصول على مظهر ناصع ولامع، هذه المادة يطلق عليها كاربامايد بيروكسيد وتكون بصورة جيل يقوم الطبيب بتوزيعه على الأسنان حتى يثبت تماما وتأخذ الأسنان جميعها نفس اللون وثم يركب فوق هذه المادة قال بلاستيكي يساعد في تثبيتها على الأسنان بتقوم بمهمتها بصورة صحيحة وعادة ما يحتاج الشخص للخضوع لأكثر من جلسة تبييض للحصول على النتيجة المطلوبة.

هناك نوع آخر من المواد التي يمكن استعمالها في تبييض الأسنان ولكنها أل تركيز وبالتالي تأثيرها أخف على لون الأسنان ويمكن استخدامها في المنزل لعمل تبييض للأسنان أيضا.

داخل منزلك تستطيع القيام بتبييض أسنانك وذلك من خلال استخدام جيل بيروكسيد الكارباميد بنسبة 10-20 ويكون الطبيب قد أعطاك قالبا لتضعه على الأسنان لتثبيت الجل بعد وضعه ويترك على الأسنان لمدة ساعتين، الفترة الطبيعية لظهور النتيجة هي أسبوعين لكن في الحالات القوية تحتاج إلى ستة أسابيع للحصول على نتيجة مرضية.

اقرأ أيضا: تفسير رؤيا خلع الأسنان والضرس في المنام

تبييض الأسنان بالليزر

يتم الاعتماد في هذه الطريقة على ضوء الليزر في تبييض الأسنان وذلك من خلال وضع جل بتركيز خفيف جدا على الأسنان جميعها ومن ثم البدء في تسليط ضوء الليزر على الأسنان الذي يساهم في إثارة الجزئيات الخاصة بالمادة المبيضة وبالتالي تبييضها في وقت أسرع حيث تستغرق العملية حوالي ربع أو نصف ساعة فقط لإنهاء عملية التبييض.

تتنوع التقنيات الخاصة بالليزر لتبييض الأسنان وهي من أفضل وأسرع التي يمكن استخدامها لهذا الغرض ومن أشهر ,افضل تقنيات الليزر لتبييض الأسنان تقنية الزووم التي تظهر نتائجها سريعا جدا مقارنة بالطرق الكيميائية الأخرى.

مميزات تبييض الأسنان عند الطبيب

  • أكثر دقة حيث يفحص الطبيب المريض ويبدا بالتعرف على الدرجة التي يحتاج للوصول لها من تبييض أسنانه كما يقرر إن كنت بحاجة لعمل التبييض في المنزل أو العيادة.
  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية في أسنانه وحده طبيب الأسنان الذي يستطيع معرفة ذلك وتقريره.
  • منحك خيارات مختلفة تساعدك في تجميل شكل أسنانك إلى جانب التبييض.
  • تكرار العملية حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

عيوب تبييض الأأسنان عند الطبيب

  • زيادة الوقت الذي تحتاجه في الكشف وأخذ موعد كما تحتاج لأخذ مواعيد متفرقة لعمل جلسات التبييض ولكن في المنزل بمجرد حصولك على مواد التبييض تستطيع فعل ذلك بسرعة وسهولة.
  • ارتفاع التكلفة فالبطع لا يمكن مقارنة التبييض المنزلي بتكاليف العيادة والدكتور وغيرها من الأمور التي تتطلب مال وفير.

تكلفة عملية تبييض الأسنان

تختلف الأسعار الخاصة بتبييض الأسنان من مكان إلى آخر وذلك بحسب المركز التجميلي، الطبيب الذي سيقوم بعمل التبييض والتقنية المستخدمة ولكن متوسط أسعار تبييض الأسنان في مصر تتراوح ما بين 200 و 350 دولار أمريكي، داخل تركيا تبلغ التكلفة تقريبا 320 دولار أمريكي أما في ألمانيا فهي تتراوح ما بين 200-300 دولار.

أفضل المراكز التي يمكن عمل تبييض الأسنان بها

تبييض الأسنان

هناك مجموعة كبيرة جدا من المراكز التي تقوم بهذا العمل ومنتشرة في العديد من الدول ولكن من أشهرهم وأفضلها هذه المراكز التي نعرفكم عليها:-

  • مركز سمايل كير، هذا المركز من المراكز المتخصصة في مجال زراعة وتجميل الأسنان في مصر ويعمل به مجموعة رائعة وعلى مستوى عال من أطباء الأسنان.
  • مركز جلاسكو الطبي، وهو من المراكز المتخصصة في مجال تجميل الأسنان في الإمارات ويعمل بأحدث الأجهزة والتقنيات ويقدم نتائج رائعة جدا.
  • مركز المغربي، وهو من أشهر المراكز التي يعرفها الجميع ممن يعيش داخل المملكة العربية السعودية.
  • عيادة دنتل هوليداي، وهو عيادة أسنان متخصصة موجودة في تركيا وتقدم أفضل الخدمات بأفضل الأسعار.

الأضرار الناتجة عن تبييض الأسنان باستمرار

  • يؤدي تكرار عملية التبييض إلى حدوث تآكل في مينا الأسنان وضعفها.
  • ظهور التهابات في اللثة نتيجة المواد التي يتم استعمالها في عملية التبييض.
  • تحدث خشونة في ملمس الأسنان فتصبح غير ملساء.
  • تصبح الأسنان أضعف من السابق وحساسة لأي نوع من المشروبات سواء الباردة أو الساخنة.

تبييض الاسنان المنزلي

إذا كنت لا ترغب في خوض تجربة تبييض الأسنان عند الطبيب بسبب الرهبة والخوف من ذلك أو بسبب ارتفاع التكاليف أو قد يكون ذلك خوفا على أسنانك من التدهور والتحول لحالة أسوأ بالتالي سيكون هناك الحل الأفضل والبديل وهو القيام بعمل هذه المهمة بمجموعة من الوصفات الطبيعية الهامة داخل منزلك.

استعمال صودا الخبز

تبييض الأسنان

صودا الخبز من أكثر المواد الطبيعية التي تساهم في التخلص من اصفرار الأسنان ومنحها لمعان وبياض ويتم استخدامها من خلال وضع قليل من الماء عيها حتى تتحول إلى معجون ومن ثم بفرشاة الأسنان يؤخذ القليل منها ويوضع على الأسنان مع تفريشها جيدا ومن ثم المضمضة بالماء الدافيء ولكن لا تكرر العملية يوميا حتى لا تؤثر صودا الخبز على مينا الأسنان.

استعمال قشر الموز

ربما نرمي الكثير من قشور الموز دون أن نلقي بالا لأهميتها الكبيرة في تبييض الأسنان وتخليصها من الصفار والبقع، يتم فرك الأسنان جيدا باستخدام الجزء الداخلي من قشرة الموز قبل غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون للحصول على نتيجة مرضية.

استعمال الفراولة

تبييض الأسنان

الفراولة من المواد المهمة جدا التي يمكن استعمالها في التبييض وكذلك في تطهير الأسنان لاحتوائها على حمض الماليك الذي يخلص الأسنان من الصفار والبقع، يتم مزج قليل من الفراولة مع صودا الخبز ووضع المزيج على الأسنان لفترة ومن ثم غسلها بالفرشاة والمعجون للحصول على أسنان بيضاء لامعة.

الأناناس

الأناناس من الفواكه اللذيذة والتي يحب الكثيرون تناولها ولكن الجزء الخفي منه هو قدرته الرائعة على تنظيف الأسنان والتخلص من الصفار حيث يحتوي على مادة البروميلين التي تقوم بدور رائع في تبييض أسنانك.

استعمال خل التفاح

خل التفاح من المواد المعروفة جدا في قدرتها على تبييض الأسنان وتطهير الفم لاحتوائه على مواد حمضية مطهرة ولكن مع ذلك فإن الاستعمال المتكرر له يضر بمينا الأسنان فعليك أن تكونحذرا حيال ذلك كما يجب تخفيف الخل بقليل من الماء والمضمضة به لمدة لا تقل عن سبع دقائق للحصول على نتيجة جيدة.

استخدام الملح

الملح من المواد الطبيعية المعروفة منذ القدم في قدرتها على إزالة الصفار من الأسنان لذا سيكون من الجيد خط قليل من الملح في الماء والمضمضة بهذا المزيج لإزالة صفار الأسنان والتخلص من البقع كما يزيد في علاج التهابات اللثة.

استعمال الفحم

يمتلك الفحم قدرة كبيرة وفعالة في تبييض الأسنان والحصول على أسنان لامعة وذلك من خلال طحنه ناعما واستعماله بمثابة معجون للأسنان وتفريش الأسنان به وتلاحظ نتيجته فوريا على أسنانك.

استعمال الليمون

عصير الليمون مادة حامضية فعالة جدا في التخلص من اللون الأصفر في الأسنان وتطهير الفم واللثة ويتم استعماله بعدة طرق إما من خلال مزجه عصير نصف ليمونة مع ملعقة من صودا الخبز حتى تظهر الفقاعات وبقطنة صغيرة يوضع المزيج على الأسنان، يترك لمدة دقيقة ثم يتم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون والتخص من كل آثار الليمون في الفم.

الطريقة الأخرى من خلال مزج الليمون مع الملح والقيام بالغرغرة بهما لدقيقة حتى تستفيد الأسنان من هذا المزيج وغسل الفم جيدا بعد ذلك.

استعمال العسل

عسل النحل الطبيعي من العلاجات القوية الشافية للكثير من المشاكل في الجسم فعليك تجربته على فرشاة أسنانك كبديلا للمعجون وستجد منتائج رائعة ومرضية.

استعمال السواك

السواك من أسهل وأسرع الطرق التي تساهم في التخلص من صفار الأسنان ورائحة الفم الكريهة وغير مرتفع التكلفة كما أن استعماله سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، يكفي أن تمسك السواك في يدك طوال اليوم وتستخدمه كلما تذكرت ذلك وستلاحظ نتيجة رائعة في شكل ولون أسنانك.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...