اعرف كل شيء عن الترامادول


اعرف كل شيء عن الترامادول ، الترامادول هو احد المواد التي تقف في منطقة المنتصف بين الضرر والنفع وذلك بحسب طريقة استخدامه والكميات التي يتم استخدامها والهدف من هذا الاستخدام، عند الحديث عن الترامادول ستجد أن المجال واسع جدا لا يمكن اختصاره بكلمات بسيطة ولذا فإن موقع كل يوم نيوز يعرفكم كل المعلومات المتعلقة بهذا العقار من خلال أعرف كل شيء عن الترامادول وكل ما يتعلق باستخدامه.

اعرف كل شيء عن الترامادول

ما هي حبوب الترامادول ؟

اعرف كل شيء عن الترامادول

الترامادول في الأصل مسكن ومخدر ولكن لا يجب استخدامه دون وصفة طبية حيث ينتمى إلى عائلة المورفينات وهي من أشهر عائلات المسكنات بصورة عامة، يستخدم الترامادول تحت إشراف طبي دقيق حتى لا تنتج عنه مضاعفات خطيرة فيتم استخدامه في حالات السرطان بهدف تخدير الألم والعديد من الجلطات القلبية وآلام المفاصل القوية وهذا النوع من المسكنات يعمل بصورة كبيرة وتأثير قوي على مراكز الإحساس والتفاعل في الدماغ ومن هنا جاءت فكرة المخدر.

لا يمكن اعتبار أن أي شخص يتناول الترامادول مدمن لأنه إذا كان تحت إشراف طبيب و بجرعات معينة بغرض العلاج هو لا يعد إدمان على الإطلاق، ولكن عندما يتناول الإنسان جرعات زائدة وكبيرة من الترامادول يبدأ الجسم بالتعود عليه ولا يعتمد على تسكين الألم بصورة طبيعية فيصبح بحاجة طوال الوقت إلى الحصول على تخدير الألم من الخارج.

فوائد الترامادول

  • يعد الترامادول من أقوى المسكنات على الإطلاق وبالتالي فهو مفيد في علاج وتسكين أي ألم قوي يشعر به المريض بصورة مؤقتة.
  • يعمل على تخفيف آلام الصداع وآلام المفاصل القوية.
  • يعطي شعورا مميزا بالراحة والاسترخاء والسعادة.
  • له دور فعال في زيادة الصحة الجنسية والتخلص من مشاكل الضعف الجنسي.
  • يساعد على عدم شعورك بالتعب وبالتالي يمكنك العمل لساعات طويلة دون الشعور بالألم.
  • مفيد جدا للتخلص من الألم الذي يشعر به المريض بعد العمليات الجراحية الصعبة.

الجرعة الآمنة من الترامادول

اعرف كل شيء عن الترامادول

تعتمد الجرعة الآمنة لعقار الترامادول على وصف الطبيب للمريض حيث يقوم في البداية بوصف جرعات منخفضة وزيادتها عند الحاجة لهذه الزيادة إذا كان المرض مزمنا عند الشخص أو بعد إجراء عملية جراحية متعلقة بألم المفاصل القوي وأي مرض مزمن، لا يصح للمريض أن يقوم بتناول جرعة أكبر من الجرعة التي قام الطبيب بتحديدها له فإذا فاتته جرعة يأخذها عندما يتذكرها أما إذا جاء وقت الجرعة التالية فيجب تجاهل الجرعة التي فوتها.

لا ينصح أن تقوم بإيقاف جرعة الترامادول التي تتناولها من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب لأنها قد تتسبب في ظهور أعراض انسحاب الترامادول من الجسم بصورة مفاجئة وقوية، ومن هذه الأعراض العصبية، الشعور بالخوف والفزع، مواجهة صعوبة في النوم، سيلان الأنف، الشعور بالغثيان، كثرة التعرق وغيرها من الأعراض.

مفعول الترامادول

يبدأ مفعول عقار الترامادول بعد ساعة من تناوله تقريبا وحتى يصل إلى مرحلة تسكين الألم بالكامل فإنه يحتاج إلى 3 ساعات، أما عن مدة الجرعة الواحدة فهي تدوم من أربع إلى 6 ساعات تقريبا ولا ينصح بتناول الترامادول للحوامل حيث يشكل خطورة على صحة الحامل والجنين في نفس الوقت.

دواعي استعمال الترامادول

  • يستعمل الترامادول في علاج الألم المعتدل والألم الشديد الناتج عن الأمراض المزمنة مثل الأورام السرطانية.
  • يتم تناول الترامادول بجرعات خفيفة جدا في علاج الحالات القوية من ارتجاع المريء وتسكين الألم الناتج عنه.
  • يستعمل في علاج الألم الناتج عن كسور اليدين والساقين ويكون الألم فيها غير محتمل.
  • الصداع المزمن الشديد وبجرعات محددة تحت استشارة الطبيب.
  • بعض الحالت القوية التي يعاني أصحابها من وجود حساسية الضوء.
  • يعمل في تسكين الألم الموجود في الجهاز العصبي وذلك بفعل وجود مادة الكودايين المسكنة.

الترامادول 255

اعرف كل شيء عن الترامادول

هذا النوع من الترامادول هو النوع الشائع والمنتشر بين الكثير من الشباب والذين يقومون باستخدامه بطريقة خاطئة للغاية والرقم255 هو التركيز الخاص به وهو مجموعة من الأقراص حمراء اللون وله تركيزان وهما:-

  • الترامادول الموجود باللون الأحمر وتركيزه 255 مجم ويطلق عليه بين المراهقين الذين يستخدمونه التفاح.
  • الترامادول الموجود باللون الأحمر وتركيزه 255 مجم ويطلق عليه بين المراهقين الذين يستخدمونه الفراولة.

تكمن خطورة هذا النوع من الترامادول في كون تركيزه عالي جدا وبالتالي فهو مشكلة أكبر من غيره من أنواع الترامادول حيث كان الترامادول في البداية مقتصرا على شركات الأدوية المصرحة والموثوقة ولكن الموضوع أصبح أخطر حينما تحول الموضوع إلى تجارة وظهرت هذه الأنواع الخطيرة التي يدمن عليها الشباب ولا يستطيعون الإقلاع عنها بسهولة.

اضرار الترامادول و اعراض الترامادول الجانبية

  • يتسبب الإدمان على تعاطي الترامادول حدوث جلطات في القلب بصورة مفاجئة وكلما زاد سن الأشخاص زادت احتمالية إصابتهم بجلطات القلب نتيجة تعاطي الترامادول.
  • التعرض نوبات من الصرع وعدم القدرة على الإدراك وذلك لتأثير الترامادول بصورة مباشرة على مراكز الحس والإدراك في المخ.
  • الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية حيث أثبتت الأبحاث أن من بين كل 100 شخص يصاب 3 أشخاص ممن يدمنون على الترامادول بهذه الالتهابات.
  • يساهم الإدمان على الترامادول في تدمير الجهاز العصبي لدى الإنسان والقضاء عليه فيصبح الدماغ غير قادر على الاستجابة مع المؤثرات بصورة منطقية وتكون حجم الإشارة التي يرسلها لا تتناسب أبدا مع حجم الإشارة التي استقبلها بالفعل.
  • يتسبب الترامادول في الإصابة بالسكتات الدماغية المفاجئة.
  • الأعراض المزعجة التي تنتج عن تعاطي الترامادول مثل الصداع، الشعور بالقيء والغثيان بصورة مستمرة.
  • الأضرار التي تلحق الجانب النفسي من الشخص فيتعرض الأشخاص المدمنين على الترامادول لأزمات نفسية وصحية قد تؤدي بهم في نهاية الأمر للانتحار هربا من واقع الحياة الذي يصبح أسودا في عيونهم.
  • يلجأ إليه بعض الرجال بهدف تنشيط القدرة الجنسية لديهم ولكن مع الوقت يتحول الأمر إلى عجز جنسي واضح.

اعراض انسحاب الترامادول من الجسم

اقرأ ايضاً:

اعرف كل شيء عن الترامادول

يعتمد عمل الترامادول على تفعيل المستقبلات الخاصة بالأفيون في الدماغ كما يساهم بمنع الناقلات العصبية من أن يتم إمتصاصها مرة ثانية بنظام الجسم، وحتى يتعرف الشخص الذي يتم علاجه من إدمان الترامادول على أن المادة بدأت بالانسحاب من جسمه هناك بعض الدلائل والأعراض التي تدل على انسحاب الترامادول من الجسم.

  • الشعور بالتعرق بالإضافة إلى التثاؤب بشكل مستمر.
  • الشعور بحدوث سيلان في الأنف.
  • عدم القدرة على النوم براحة والمعاناة من القلق المستمر.
  • ارتفاع في عدد نبضات القلب بشكل ملحوظ.
  • التنفس بسرعة عالية جدا.
  • الشعور بوجود ألم في عضلات الجسم ومفاصله.

علاج ادمان الترامادول

إدمان الترامادول من الأمور الخطيرة جدا والتي يجب اللحاق بها والتعامل معها بهدوء دون استخدام أي عنف حتى لا يعود الشخص للإدمان مرة أخرى، الطريقة الأمثل للوصول لحل جذري ورائع لإدمان الترامادول هو توجيه الشخص إلى مصحة خاصة بالأمراض النفسية والعصبية تحت إشراف طبيب متخصص في هذا النوع من العلاجات حيث يتم العمل على انسحاب المخدر مع الجسم مع إعطاء الطفل بعض المهدئات التي تعمل على تسكين الألم وتخفيف أعراض انسحاب الترامادول من الجسم.

يعتمد العمل في مراكز الصحة النفسية تأهيل الشخص ومساعدته في التخلص من مشكلة الإدمان على الترامادول بصورة تدريجية حتى يحدث الانسحاب بالكامل

علاج ادمان الترامادول في البيت

اعرف كل شيء عن الترامادول

في حالات الإدمان بصفة عامة يجد العديد من الأشخاص صعوبة في علاج المدمنين وتقديم الدعم لهم في المنزل على اعتباره أمر صعب أو شبه مستحيل ولكن مع البداية في التقرب من المري ورفع معنوياته، يتوقف الأمر في علاج مشكلة الترامادول على رغبة الشخص في العلاج واستجابته له وكذلك على الدرجة التي يتعاطى بها الشخص عقار الترامادول.

يكون العلاج الخاص بالترامادول في المنزل على مجموعة من الخطوات التي يتم تصنيفها كالتالي:-

اتخاذ قرار العلاج

ستكون الخطوة الأولى في علاج الإدمان على الترامادول هي أهم خطوة حيث يجب أن تكون نابعة من الشخص نفسه ورغبته هو في أن تتم معالجته ولا يعود لإدمان وتعاطي الترامادول مرة أخرى حيث يجب على الشخص المريض أن يوم بتحديد الوقت الذي سيبدأ المعالجة فيه ومتى يتوقف عن تناول الترامادول حتى لا يعود إليه بسهولة.

تقديم الدعم للمريض

يكون الدعم بشكل نفسي من خلال الأخذ بيد المريض ومساعدته وعدم توبيخه أو تأنيبه بل الوقوف بجانبه حتى يصل للنتيجة المرغوبة وتقوية العلاقات بين المريض وبين الأهل والأصحاب، كما يجب أن يقوم الأهل بمتابعة المريض طوال الوقت لمعرفة مدى التحسن الذي وصل إليه.

بدء العلاج الفعلي في المنزل

يبدأ العلاج في مرحلته الأولى بسحب السموم من الجسم بصورة كاملة من خلال توقف المريض عن تعاطي جرعة الترامادول التى تسبب الادمان وتبدأ مجموعة من الأعراض الانسحابية بالظهور على المريض والتي يجب التعرف عليها ومعرفة كيفية التعامل معها واحتوائها، كما يجب الانتباه أن هناك بعض الأعراض القوية التي قد تظهر على الشخص وتستدعي تدخل الطبيب للسيطرة عليها والتخلص منها.

المرحلة الثانية من علاج الإدمان هي بداية تنمية التعامل المعرفي والسلوكي مع المدمن وذلك من خلال مجموعة من الخطوات:

  • إعطاء المريض بعض الأدوية للتخلص من مشاكل وأعراض الانسحاب تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الحرص على تغذية المريض بصورة سليمة والإكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب السوائل بكميات كبيرة جدا للتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • إذا كان الشخص يتناول قرصان من الترامادول يوميا يجب أن يقوم بتخفيض جرعة الترامادول التى تسبب الادمان إلى قرص واحد فقط في اليوم لتهيئة الجسم لانسحاب الترامادول منه، وأثناء القيام بتقليل الجرعة يجب تناول مجموعة من الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة لتعويض المشاكل التي قد تنتج عن تقليل الجرعة.
  • يجب على الشخص الذي يقوم بتعاطي الترامادول أن يبتعد قدر الإمكان عن الأصدقاء الذين يتعاطون نفس المخدر وذلك لتقيل احتمالية الرجوع إليه.
  • ممارسة الرياضة التي تساهم في تحسين الصحة النفسية وملء وقت الفراغ وبالتالي لا يفكر الشخص كما تساهم في تجديد نشاطه وطاقته.
  • القيام بأمر مفيد مثل القيام بعمل ما يستغل فيه الإنسان وقته في شيء مفيد.
  • لا يجب الانقطاع عن متابعة الطبيب مرة واحدة بل يجب الاستمرار في المتابعة معه لمعرفة الجرعات وصحة خطة العلاج.

علاج الترامادول بالاعشاب

اعرف كل شيء عن الترامادول

هناك مجموعة من الأعشاب التي تفيدك وتساعدك في التخلص من مشكلة الإدمان بشكل كبير، الثوم من أبرز الأعشاب الرائعة الذي يساعدك على التخلص من مشكلة الترامادول عند تناول كمية لا بأس بها منه يوميا بالإضافة إلى بذور الحلبة المطحونة التي يساعد تناولها يوميا على تخفيف أعراض انسحاب المخدر وعلاج الإدمان عليه.

هناك بعض العلاجات العشبية التي تساهم في القضاء على مشكلة الترامادول بصورة كبيرة ويجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا النوع من الأعشاب للتأكد من ملائمتها للجسم وعدم تسببها في أي مشاكل.

كيفية التخلص من اثار الترامادول فى البول

الترامادول مثل أي نوع من الأدوية الأخرى يترك بعض الآثار التي يمكن اكتشافها من خلال تحليل البول وتحليل الدم، وإذا كان سؤالك بخصوص مدة بقاء الترامادول في البول فاعلم أن الترامادول يمكن اكتشافه من خلال تحليل البول خلال 6 إلى 9 ساعات من وقت تناوله، وهذا الأمر نسبي أيضا حيث يتوقف على البنية الجسدية للشخص ووظائف الكلى لديه وأيضا كمية السوائل التي يقوم بشربها يوميا.

ولإخفاء أثار الترامادول من البول قبل التحليل يمكنكم شرب كمية كبيرة جدا من الماء او العصائر والتي تعتبر مدر قوي للبول مما يجعل الترامادول يخرج مع البول بشكل طبيعي، وعموما ان الترامادول لا يتبقى في الجسم لفترة طويلة اذ يتخلص منه الجسم من خلال عملية البول خلال ساعات قليلة.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...