قطع العجان وطريق علاج غرز الولادة الطبيعية

اهو قطع العجان وكيف يؤثر عليك بعد الولادة ؟ لا شك أن الولادة الطبيعية أفضل بكيثر من الولادة القيصرية ولكن في بعض الأحيان تكون الولادة الطبيعية سهلة عليك ولكن هناك بعض العقبات والصعوبات وقت الولادة ولا يمكن أستخراج المولود من داخلك إلا بشق وقطع العجان ! العجان تلك المنطقة التى طقع بين فتحة المهبل وفتحة الشرج عند المرأة وبالتالي قد يحتاج الطبيب إلى قطع بسيط في تلك المنطقة ليسهل عملية الولادة الطبيعية ويسهل أستخراج المولود ! وفي كل الأحوال نحن لا نريد ان نشجع الولادة التي تنتهي بكم كبير من الغرز حيث إنه يضطر الطبيب بعد هذا القطع أو الشق إلى خياطة تلك المنطقة بغرز عديدة وهذا حتى لا تعاني المرأة بعد ذلك من مشاكل في تلك المنطقة.

و لكن اذا اضطر الأمر لذلك، فلابد من ذلك. وما نحن بصدد الحديث عنه اليوم أن هذه الغرز تأخذ الكثير من الوقت حتي تشفي وحتى يلتئم الجرح وتعود تلك المنطقة إلى سابق عهدها،و لكن الأنزعاج من شدة هذه الغرز لن يدوم طويلاً. إليكي ما عليك فعله لتسهيل عملية الشفاء ولجعل تلك المنطقة تعود أفضل مما كانت عليه .

منطقة العجان

اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

كل ما يخص الحامل

علاج قطع العجان وغرز الولادة الطبيعية

1- كمادات الثلج:

الغرز الموجودة في منطقة العجان قد يصابها التورم في الأيام الأولي. يمكن استخدام كمادات الثلج في الأيام الأولي بعد الولادة لتخفيف التورم. في المستشفي يقدم كمادات الثلج، و يمكن عملها في البيت ، ببساطة ضعي الفوط الصحية الغارقة في الماء في الثلاجة و قومي باستخدامها في اليوم التالي. و يكون الأستخدام مرة واحدة فقط ثم التخلص منها لانه قد يكون عليها علامات من الدم 

2- تمارين الحوض:

يوصي بعمل تمارين الحوض، لأن عمل هذه التمارين يحرك العضلات و يساعد علي الئتام الحرج بسرعة. يمكن الأخذ بإرشادات اخصائي العلاج الطبيعي اذا كنتي لاتعرفي كيفية عمل التمارين.

هذه التمارين لا تقلل فقط من التورم و لكن تحسن من الدورة الدموية كذلك في منطقة العجان، كما انها تقوم برفع منطقة العجان إلي اعلي.

في البداية، قد تعتقدي ان هذه التمارين تضر الجرح، ولكن بعد القيام بهذه التمارين ستشعري بالفرق و الراحة. وتأكدي من القيام بهذه التمارين بشكل هادئ و بطئ. و البدء بتمارين بسيطة و قليلة .

3- علاج الموجات فوق الصوتية:

هذا العلاج يشفي الغرز، و يقلل من التورم و الألم. يستخدم العلاج بالموجات فوق الصوتية  جل بارد يعمل كمهدئ لهذه المنطقة. ويتم توجيه الموجات الفوق صوتية مباشرة علي الندبات حول المهبل. قد يكون هذا العلاج محرج للبعض، ولكنه مريح و فعال بشكل كبير.

4- التدليك:

قومي بتجربة تدليك منطقة العجان. و يتم التدليك بلطف شديد و الضغط برقة، مع استخدام كريم خاص لتدليك هذه المنطقة. اذا مازال هناك ألم بعد مرور عدة اسابيع، يجب التحدث إلي اخصائي العلاج الطبيعي. تدليك منطقة العجان اسهل من العلاج بالموجات فوق الصوتية، و يمكن ان تؤديها الأم في المنزل.

  • لدي بعض النساء مخاوف من الولادة الطبيعية و الغرز، و كيف يؤثر ذلك علي حياتهم الجنسية. وجود ندبات يعني ان المهبل لا يتمدد بسهولة .الأنزعاج من هذه الندوب قد يجعل بعض الأزواج يتخلوا عن الجماع، و قد يستمر البعض علي الرغم من عدم الراحة. يجب عليكي عدم الشعور بالقلق حول هذه الندوب، و هو امر طبيعي و من الأفضل عدم التركيز في هذا الأمر. بعد عدة مرات من الجماع يقل الألم و عدم الراحة، و لكن اذا استمر الألم يجب الأخذ بمشورة الطبيب المختص.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...