غرز فن الكروشيه

أنواع الغرز في فن الكروشيه

إذا أردت أن تتعلم أحد الفنون وتتعمق فيه؛ فعليك بالبدء من أصغر تفاصيله..عادة ما تكون التفاصيل الصغيرة هي التفاصيل الرئيسة التي بنى عليها هذا الفن، فكلما تعمق الفنان بعمله كلما زادت فرصة إبداعه وتميزه، ويبقى فن الكروشيه واحدا من تلك الفنون التي تحتاج لدراسة مستمرة وتعمق بتفاصيلها، وتعد غرز الكروشيه أدق ما يمكن التركيز عليه وأهم ما يوضح مدى إتقان الفنان لفنه ومدى تمكنه من تنفيذ تصميم محترف يليق بإسمه وبإسم هذا الفن، ولكل غرزة شكل مختلف يميزها ويمنحها جمال خاص يميز التصميم بإسمها، إلا أن تلك الغرز لا تصلح لأي تصميم فلكل تصميم غرز تليق به، فعلى سبيل المثال يصعب أنت تقوم بتصميم سجادة من غرزة السلسة كما يصعب أن تقوم بتصميم قفاز كلاسيكي بغرزة كغرزة الفيشارة وهكذا، ولكن قبل البدء في التعرف على الغرز وأنواعها علينا معرفة أدوات العمل المستخدمة في عمل الغرز.

أدوات عمل فن الكروشيه

قبل التعمق في كيفية عمل غرز الكروشيه ومعرفة أنواعها؛ يجب أن تعلم جيدا الأدوات المستخدمة لعمل هذه الغرز.  حيث نستخدم ..

أولا: الباترون ويسمى “diagram” هو عبارة عن رسم يعد مكتوب وليس مرسوم يوضح الغرز باختصار من حيث أسمائها و عددها حتى يخلق للفنان أفكار جديدة كما أنه مهم لإخراج العمل بصورة جيدة ومرتبة.

ثانيا: الإبرة و تسمى “سنارة” وهي مقاسات وأنواع تختلف حسب نوع الخيط المستخدم في العمل، وأنواع الإبر هي (ألمنيوم، استيل، خشب، بلاستيك) وأيضا تختلف المقاسات حسب نوع الغرزة فإذا استخدمتي سنارة كبيرة ستعطيك غرزا أكبر والعكس صحيح.

ثالثا: الخيط وهو أيضا تتعدد أنواعه حسب مقاس الإبرة وحسب نوع العمل، وتنحصر هذه الأنواع في “القطن، الصوف، الحرير، النايلون”؛ كما أن أحجامها ومقاساتها تتعين بأرقام محددة، ويأتي على كل خيط منها ورقة يكتب فيها حجم الخيط ومقاسه و السنارة المناسبة له؛ فهناك خيوط رفيعة وخيوط سميكة وخيوط ناعمة وخيوط خشنة وذات وبر على عكس المفهوم الخاطء لدى البعض ” أن الخيط المستخدم في عمل الكروشيه دائما صوف” فلكل استخدامه. فالخيوط الرفيعة جدا تستخدم لعمل مفارش صغيرة ولعمل الكلف وأطراف الملابس. أما عن الخيوط السميكة تصنع منها الحقائب والمفارش الكبيرة وأغطية السرير. ثم الخيوط القطنية الرفيعة التي تستخدم للمفارش الصغيرة وقاعدات الأكواب والصوان، والملابس الصيفية و في بعض الملابس الخاصة بالأطفال،
والخيوط الصوفية أيضا التي سادت لفترة كبيرة شائعة دون غيرها حتى اعتقد البعض أنها النوع الوحيد المستخد في فن الكروشيه، و تستخدم للبطانيات، وملابس الشتاء.

أنواع غرز فن الكروشيه

يتطور فن الكروشيه بشكل سريع، كما تختلف مراحل تطوره؛ فلم يكن في البداية يشمل هذه المعلومات الدقيقة والمقاسات المختلفة للأدوات، وأيضا لم تكن غرز فن الكروشية متعددة إلى هذا الحد التي وصلت إليه اليوم. وذلك يرجع للإبداعات الجديدة التي تخلق تفاصيل أكثر دقة تساهم في تطور الكروشيه؛ حيث تعددت أنواع الغرزة إلى أن أصبحوا أكثر من خمسة أشكال للغرزة، على سبيل المثال..

  • عقدة البداية Slip Knot : غرزة إمساك الخيط أول العمل وشده وهي ليست غرزة فلا تحسب ضمن الغرز، ولكنها نقطة البداية.
  • غرزة السلسلة chain stitch : هي أساس عمل أي قطعة كروشيه. حيث أنها تلي عقدة البداية ويبنى عليها العمل حسب الباترون.غرز فن الكروشيه
  • الغرزة المنزلقة slip stitch : هي ليست غرزة بمفردها لذلك ليس لها ارتفاع حيث تكون لإنهاء العمل في أي قطعة أو لغلق الدائرة أو المربع.غرز فن الكروشيه
  • غرزة الحشو “single crochet”: وهي غرزة قوية يمكن استخدامها لعمل قاعدات الحقائب والشنط وغيرها.غرز فن الكروشيه
  • غرزة البريد المنزلقه(نصف عمود) “half double crochet”: وهذه الغرزة ارتفاعها سلسلتان ولفه واحدة على الإبرة، وهي أيضا يختلف استخدامها من عمل إلى آخر حسب الباترون.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...