علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب


علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب ، القولون العصبي من الأعراض المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص حيث يشعر مريض القولون العصبي بمجموعة من الأعراض الضارة والسيئة التي يغلب عليها اضطرابات الجهاز الهضمي المتنوعة، الأدوية قد تكون بمثابة مسكن وعلاج لمشاكل القولون العصبي ولكنها في بعض الأوقات قد لا تكون فعالة جدا لحل المشكلة ولذا فإن موقع كل يوم نيوز يعرفكم على علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب ومجموعة نصائح للحفاظ على صحة القولون العصبي.

علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب

تناول اليانسون

علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب

اليانسون من الأعشاب الرائعة والفعالة التي تساهم في تحسين أعراض القولون العصبي وتحسين عملية الهضم كما يساهم في التخلص من الإمساك بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب والتقليل من مشاكل التهاب وتشنجات المعدة، يتم غلي ملعقة من اليانسون في كوب من الماء ويفضل تناوله بدون سكر للحصول على الفائدة الكاملة منه وينصح بتناول كوبين أو ثلاثة خلال اليوم للحصول على أفضل النتائج.

تناول الحلبة

تعد الحلبة من الأعشاب الرائعة التي تساهم في تخليص القولون من المخاط الزائد فيه والمحافظة على سلامة القولون كما تساعد في تسهيل إخراج الفضلات من خلال تليين البراز وتحسين عملية الهضم، تعمل في الحفاظ على الرطوبة والتقليل من حدوث تهيجات في القولون يمكن تناول الحلبة بمجموعة من الطرق المتنوعة إما بنقعها طوال الليل وتناول البذور في الصباح أو تناول مغلي الحلبة عدة مرات خلال اليوم.

موضوعات مشابهة: افضل رجيم لمرضى القولون العصبي والهضمي

تناول الكراويا

علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب

الكراويا تعد ثمار مجففة لنبات يتم زراعته ويتم استخدامها في العدي من الأطعمة والأغراض الأخرى ومن بين فوائد تناول الكراوية علاج القولون العصبي وتهدئته كما أنها تساهم في تقليل الانتفاخات والغازات وهي من أبرز الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي، تعمل الكراوية كذلك على تهدئة القولون والتقليل من حدوث التشنجات وقتل الميكروبات.

تناول الشمر

يمكن اعتبار الشمر علاج سريع للقولون العصبي حيث يمكنك غلي مجموعة من بذور الشمر للحصول على شراب ممتاز لتهدئة القولون وتسكين الأعراض الناتجة عنه، يمكن مزج الشمر مع اليانسون للحصول على ملين طبيعي لمن يعانون من مشكلة الإمساك والتي تعد أحد الأعراض البارزة للقولون العصبي وبالتالي فإن تناول كوب واحد من الشمر يوميا يساعدك بصورة كبيرة في تخفيف المشاكل المصاحبة للقولون العصبي.

تناول الزنجبيل

علاج سريع للقولون العصبي بالاعشاب

الزنجبيل من الأعشاب الرائعة والفعالة التي تساهم في علاج مشكلة القولون العصبي والتخلص من أعراضه المختلفة حيث يحتوي الزنجبيل على مجموعة كبيرة من الزيوت الطيارة التي تعمل على تطهير القولون والتخفيف من أعراض القولون المختلفة مثل الغثيان والغازات وكذلك تخلص الجسم من مشكلة الإسهال، يعمل الزنجبيل على التخلص من التشنجات بالمعدة فتناول كوب من الزنجبيل في اليوم أمر رائع ومفيد للجسم بشكل عام والقولون بشكل خاص.

تناول بذور الكتان

بذور الكتان هو الحل المثالي والأسرع إذا كنت تعاني من الإمساك المصاحب للقولون العصبي حيث أثبتت مجموعة من الأبحاث والدراسات أن تناول ملعقتين من بذور الكتان المطحونة يساهم في علاج الإمساك والتخلص من مشكلة التهاب الردب في القولون، تساهم بذور الكتان في تهدئة المعدة وتخليصها من المشاكل لذا ينصح بتناول ملعقة من بذور الكتان بصورة يومية للحصول على براز لين.

تناول العسل

العسل من الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية الهامة السهلة الهضم والتي تساهم في علاج مشاكل الهضم على عكس السكر الصناعي الذي يعمل على إيذاء الجسم، تناول ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافيء على الريق وبعد كل وجبة من الوصفات الطبيعية الرائعة والفعالة التي تعالج القولون وتطرد الغازات.

أعراض مرض القولون العصبي

  • مواجهة مشاكل في الهضم وقد تكون هذه المشاكل مصحوبة بإمساك أو إسهال.
  • المعاناة من وجود غازات أو انتفاخات في البطن بصورة متكررة.
  • المعاناة من وجود درجة كبيرة من الحموضة في المعدة.
  • المعاناة من وجود ضيق في التنفس في بعض الحالات.
  • الشعور بألم قوي في أسفل البطن.
  • الشعور بالحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة.

مجموعة من النصائح لمرضى القولون العصبي

  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي من الأمور الهامة والمفيدة جدا في تحسين صحة القولون العصبي والابتعاد عن الأطعمة التي تهيج القولون وتزيد حالته سوءا ومن أشهرها البقوليات والثوم والبصل جميعها أطعمة يجب التقليل منها.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر الطبيعية خلال اليوم من الأمور التي تعمل على تحسين صحة القولون وتحسين عملية الهضم.
  • التقليل من تناول المواد التى تحتوي على الكافيين لأنها تسبب الإمساك وكذلك المشروبات الغازية التي تعمل على حدوث انتفاخات وغازات في البطن.
  • الابتعاد عن التدخين وتناول الكحول لأن جميعها أمور تزيد من حالة القولون سوءا.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة وخاصة الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل والمواد الحارة.
  • الحرص على مضغ الطعام جيدا قبل بلعه حتى لا يتسبب بعسر في الهضم.
  • الضغط النفسي والقلق هو العدو الأول للقولون العصبي لذا يجب على المريض الاسترخاء والحصول على الراحة لترات طويلة تمكنه من إراحة القولون وعدم تشنج عضلاته.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة وبعض أنواع الفواكه التي تساهم في تحسين عملية الهضم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تقوية عضلات البطن وتحسين حالة القولون العصبي  وعلاج مشكلات الهضم.
  • القيام بتنظيم تناول الأطعمة على مدار اليوم وجعل أوقات محددة لكل وجبة.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...