علاج البواسير بدون جراحة بطرق بسيطة ومنزلية


علاج البواسير بدون جراحة بطرق بسيطة ومنزلية ، البواسير ذلك الأمر المتعب والمزعج كثيرا والذي يتسبب في الإحراج لأصحابه بجانب الشعور الكبير الألم المصاحب له فالشخص المصاب بالبواسير غالبا ما تكون لحظة التبرز لديه مأساة كبيرة يحاول تجنبها قدر الإمكان، والانتشار هذا الموضوع وأهميته عند الكثير من الأشخاص فإن موقع كل يوم نيوز يعرفكم على علاج البواسير بدون جراحة بطرق بسيطة ومنزلية.

علاج البواسير بدون جراحة

علاج البواسير بدون جراحة

قبل التعرف على كيفية علاج البواسير بدون جراحة أنتم بحاجة للتعرف على أسباب الإصابة بالبواسير، درجاتها المرضية، أعراضها وكيفية معرفتها بالإضافة للوسائل العلاجية المختلفة لها.

ما هي البواسير وكيفية التعرف عليها؟

تحدث مشكلة البواسير عندما تضخم الأوردة الموجودة في أسفل المستقيم أو الشرج وهي من المشاكل الشهيرة جدا والتي تسبب الكثير من الألم وصعوبات في التحرك والجلوس حيث تتهيج الأوردة المنتفخة في المكان وقد تسبب حكة أيضا وحتى تستطيع التعرف على وجود البواسير من عدمها فيجب التعرف على أعراض البواسير وأسباب حدوثها.

أعراض البواسير

علاج البواسير بدون جراحة

  • النزف الغير مصحوب بألم فيشعر الشخص بوجود دم في المرحاض أو نقاط في مناديل الحمام أثناء التنشيف.
  • الشعور بتهيج ووجود حكة ملحوظة في منطقة الشرج أو المستقيم.
  • ظهور زائدة جلدية متدلية خارج فتحة الشرج.
  • حدوث ارتشاح من الشرخ للبراز.
  • ظهور بعض النتوءات التي تسبب الألم في منطقة الشرج.
  • الشعور بعدم الراحة ولاسيما عند الجلوس.

أسباب الإصابة بالبواسير

علاج البواسير بدون جراحة

  • الإصابة بالإمساك المزمن بشكل مستمر أو الإسهال المزمن كلاهما أسباب للإصابة بالبواسير نتيجة الضغط على المكان عند لفترات طويلة.
  • الجلوس أو الوقوف لوقت طويل خلال اليوم.
  • زيادة الوزن يتسبب في وقوع حمل وضغط على المكان فتنتفخ الأوردة.
  • الجماع عن طريق الشرج.
  • تناول الطعام الغير صحي والطعام الحار وعدم الاعتماد على الألياف في النظام الغذائي.
  • الحمل من الأسباب التي تسبب ضغطا على الجسم أيضا وبالتالي الإصابة بالبواسير.

الفرق بين البواسير والشرخ الشرجي

البواسير كما ذكر سابقا عبارة عن انتفاخ وتضخم في الأوردة الدموية الموجودة في الشرج أما الشرخ فهو عبارة عن قطع في النسيج الداخلي لفتحة الشرخ ويكون مصحوبا بنزغ مؤلم عند التبرز أو ألم دون نزف ويوجد أربعة أنواع لتطور البواسير الشرجية أما الشرخ اشرجي فقد يكون شرخ حاد يتطلب العلاج واتباع نظام غذائي صحي وقد يكون مزمن ويتطلب إجراء عملية جراحية.

موضوعات مشابهة : تعرف على علاج الشرخ المزمن نهائيا

درجات الإصابة بالبواسير

علاج البواسير بدون جراحة

الإصابة بالبواسير لا تكون إصابة واحدة فقط فهي تتدرج من الأقل صعوبة للأخطر وهكذا وتنقسم درجات الإصابة بها إلى أربع درجات كما يلي:-

الدرجة الأولى من البواسير

في هذه الحالة تكون البواسير غير ظاهر ولكن تظهر أعراضها فقط ويمكن للطبيب التعرف عليها بالكشف أو التنظير الشرجي وغالبا يكون هذا النوع هو الأقل ألما والذي يسهل تشخيصه وعلاجه.

الدرجة الثانية من البواسير

خلال هذه الحالة من البواسير تخرج الأوردة المتدلية اثناء عملية التبرز وبعد الانتهاء من التبرز تعود للداخل كما كانت.

الدرجة الثالثة من البواسير

هذه الدرجة من البواسير قريبة إلى حد ما من الدرجة الثانية للبواسير ولكن عند خروجها وقت التبرز لا تعود تلقائيا هي بحاجة لإعادتها باستخدام الإصبع.

الدرجة الرابعة من البواسير

في هذه المرحلة من البواسير تكون البواسير خارجة ومتدلية من فتحة الشرج ولا تعود على الإطلاق حتى باستخدام الإصبع وهو النوع الأكثر إزعاجا والذي قد يتطلب إجراء عملية جراحية.

علاج البواسير دون جراحة

اللجوء لإجراء عملية جراحية للبواسير من الأمور المزعجة والخطيرة والتي تشعر الكثير من الأشخاص بالخوف وعدم الرغبة باتخاذ هذا القرار على الإطلاق ولكن هناك العديد من الطرق والأساليب التي تمكن المصاب بالبواسير من حل المشكلة وعلاجها دون الحاجة لتدخل جراحي.

استخدام الثلج أو الكمادات الباردة

علاج البواسير بدون جراحة

الثلج من العلاجات الفعالة التي تساهم في تقليل انتفاخ الأوردة وذلك من خلال وضع قطع من الثلج في قماشة قطنية وتطبيقها على المكان لفترة من الزمن حيث يساهم تكرار الأمر بصورة يومية في التخفيف بشكل واضح من مشكلة البواسير وعلاجها.

الابتعاد عن الإمساك

الإمساك و البراز الصلب من الأسباب الرئيسية التي تهيج البواسير وتزيد من خطورتها بشكل واضح ويتم ذلك من خلال الإكثار من شرب المياه بتناول 3 لتر من الماء  خلال اليوم والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان أو تناول السلطة الخضراء يوميا مع الفواكه والخضروات.

الابتعاد عن المناديل الخشنة

علاج البواسير بدون جراحة

استخدام المناديل الناعمة يساهم في التخفيف من مشكلة البواسير حيث أن المناديل الخشنة تعمل على تطوير المشكلة وتعمقها فلا تبرأ البواسير بسهولة.

الاهتمام بنظافة منطقة الشرج

نظافة منطقة الشرج أمر مهم جدا للوقاية من تطور البواسير وبالتالي يج تنظيف الشرج بعد كل حمام وغسل المنطقة بالماء الدافيء ومن ثم تجفيفها بقماشة أو منديل ناعم ولطيف على المكان.

علاج البواسير بدون جراحة بالاعشاب

نبات البابونج

علاج البواسير بدون جراحة

البابونج من الأعشاب الرائعة والمفيدة جدا في علاج البواسير بدون جراحة حيث يتم استخلاص النبات بشكل مركز ووضعه في حوض الاستحمام والجلوس به وتكرار العملية حيث يساعد في تهدئة المكان والتخفيف من تهيج البواسير.

نبات الألوفيرا

الصبار أو هلام الألوفيرا من الأعشاب الرائعة جدا في تبريد وتهدئة البواسير عند استخدام الألوفيرا بشكل يومي ومنتظم، يتم فتح الصبار وإخراج الهلام الموجود فيه ووضعه في علبة نظيفة ويمكن استعماله ككريم يومي في علاج البواسير.

قشر الرمان

فوائد قشر الرمان لا تعد ولا تحصى ومن أهم فوائدها تقوية الأوعية الدموية والوقاية من البواسير يمكن عمل مغلي قشر الرمان وتناوله أو استخدام قشر الرمان كعلاج موضعي من خلال مزجه مع الفازلين بعد غسله وتجفيفه جيدا وطحنه.

الموز

علاج البواسير بدون جراحة

يمتلك الموز تأثير السحر في علاج البواسير بجميع أنواعها وذلك من خلال وضع موزة ناضجة داخل كوب من الحليب الدافيء وتناول المزيج يوميا له قدرة فعالة جدا في التخلص من مشكلة البواسير.

مزيج البصل والعسل

البصل والعسل مزيج رائع وفعال جدا لعلاج مشكلة البواسير بصورة طبيعية حيث يتم تحضيره ووضعه على مكان الألم بصورة دورية للحصول على أفضل نتيجة يمكنك الحصول عليها.

الشاي

يعد الشاي الأسود من العلاجات الطبيعية الفعالة في حالات البواسير وذلك لما يحتويه من مواد حمضية تساعد في قبض الأوعية الدموية في المكان، يتم غلي كوب من الماء ويوضع بداخله ملعقة من الشاي الأسود أو فتلة شاي وتدفئته والجلوس بالمزيج ووضعه على مكان البواسير وتكرار الأمر للحصول على أفضل النتائج.

زيت الزيتون

علاج البواسير بدون جراحة

يعد زيت الزيتون واحدا من أفل الزيوت النباتية الرائعة حيث يساهم تدليك المكان بالزيت بصورة يومية والخلطة الأمثل لاستخدام زيت الزيتون وذلك من خلال طحن مجموعة من أوراق البرقوق وإضافة زيت الزيتون لها ووضع المزيج على البواسير للشفاء بأسرع وقت ممكن.

خل التفاح

خل التفاح من العلاجات القوية اتي تعمل على علاج مشكلة البواسير سواء كانت خارجية أو داخلية ويتم استخدام خل التفاح  كعلاج موضعي للبواسير من خلال غمس قطنة من خل التفاح ووضعها على البواسير وتكرار العملية أكثر من مرة باليوم، عند استعماله ستشعر بوخز في المرات الأولى فقط ولكن سرعان ما يختفي هذا الشعور ويمكن استعمال خل التفاح كشراب أيضا.

عصير الليمون

عصير الليمون من العلاجات الفعالة في التخلص من مشكلة البواسير برغم من تسببه في حدوث وخز في المكان ولكن مع الاستخدام المتكرر من خلال غمس قطنة بعصير الليمون ووضعها على مكان الألم يشعر مريض البواسير بتحسن كبير وملحوظ للغاية.

علاج البواسير بدون جراحة بالليزر

علاج البواسير بدون جراحة

لا تعني كعلامه علاج البواسير بدون جراحة هو استخدام الطرق الطبيعية والمنزلية أو الأعشاب فقط ب هناك طريقة أخرى لا يستخدم فيها الجراح أي مشرط حيث يقوم الطبيب خلال هذه العملية بتوجيه شعاع من الليزر نحو مكان البواسير الأوردة المتضخمة في منطقة الشرج حيث تعمل هذه الإشعاعات على تهتك أنسجة الأوردة ومن ثم التخلص منها نهائيا، يتم إدخال ما يسمى المسبار لدخل الأوردة المتدلية وتبدأ البواسير بالتبخر نتيجة هذه الأشعة الضوئية.

مميزات جراحة البواسير بالليزر

  • تتميز عملية جراحة البواسير بالليزر بأن العملية لا تستغرق أكثر من ربع ساعة أو 20 دقيقة.
  • المريض بعد العملية تقل فرص النزيف لديه بدرجة كبيرة جدا لا تقارن بالعمليات الجراحية.
  • يمكن للمريض أن يتعافى تماما ويتناول الطعام بعد إجراء العملية ب3 ساعات فقط بعكس العمليات الجراحية والتي تحتاج إلى أيام عديدة من تناول السوائل فقط حتى التئام الجرح.

عيوب جراحة البواسير بالليزر

  • قلة خبرة الأطباء في الدول العربية بمثل هذا النوع من العمليات مقارنة بالعمليات الجراحية الأخرى.
  • ارتفاع تكلفة العملية لمبالغ قد لا يستطيع الجميع تحملها.
  • الحاجة إلى معدات وأجهزة متطورة للقيام بإجراء هذه العملية وبالطبع تحتاج هذه الأجهزة لتكلفة عالية جدا.
  • في بعض الحالات يقال أن العملية الجراحية وبرغم صعوبتها قد يدوم الشفاء منها لمدة أطول من الليزر والتي ترتفع احتمالية عودتها مرة أخرى.

مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة

علاج البواسير بدون جراحة

هناك مجموعة من العلاجات والمراهم التي يتم استخدامها بهدف علاج البواسير والتخفيف من آلامها دون اللجوء لإجراء جراحة ما ومن أبرز هذه المراهم مرهم نيوهيلار وهو من المراهم الرائعة جدا التي تساهم في تخفيف أعراض البواسير ومشكلتها، يتميز المرهم بأنه مكون من مجموعة من المواد الطبيعية التي تساهم في تخفيف ألم البواسير وعلاجها.

من أهم المكونات الموجودة في كريم نيوهيلار النعناع الفلفلي، الفاترية الهندية، نبات الألوفيرا وغيرها من النباتات الرائعة والفعالة في علاج مشكلة تضخم الأوردة، يساهم الكريم في علاج الشروخ الشرجية كذلك، تخفيف الحكة الناتجة عن البواسير، التقليل من تهيج البواسير، ومساعدة الأوردة المتضخمة والملتهبة في العودة لوضعها الطبيعي.

لا تقتصر نيوهيلار على المرهم فقط بل هناك لبوس شرجي رائع يتم استعماله لنفس الغرض بجوار المرهم للحصول على نتيجة فعالة وفي وقت قياسي.

جرعة نيوهيلار للبالغين

عند استخدام المرهم الخاص بالتحميل يتم الاستعمال 3 مرات في اليوم لمدة لا تقل عن شهر أو 3 أسابيع للحصول على النتيجة المرغوب بها، أما في حالة استعمال اللبوس الشرجي من نيوهيلار يتم استعمال واحدة تقسيمها على 3 مرات خلال اليوم الواحد، بعد قضاء الحاجة يتم شطف المكان وتجفيفه جيدا ومن ثم استعمال التحاميل والحرص على إدخال المرهم لمكان الألم دون الضغط وجرح المكان.a

كما هو الحال في اي دواء فإن لدواء نيوهيلار مجموعة من الأعراض الجانبية التي قد تظهر عند استخدامه من أبرزها الشعور بتهيج بسيط والرغبة في حك منطقة الشرج ولكنه عرض عابر لا يستدعي القلق أو استشارة الطبيب.

عند الإصابة بنزيف بعد استخدام الدواء أو في حالة الأم الحامل والمرضعه يجب إستشارة الطبيب والرجوع له قبل استكمال العلاج أو البدء فيه من الأساس.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...