عادات وتقاليد اليابان

0 45

عادات وتقاليد اليابان ، إن اليابان تتميز عن سائر البلاد الأخرى بمجموعة من العادات والتقاليد التي تعكس طبيعتها وثقافتها وعاداتها الخاصة بها، وفى هذا المقال سوف نتعرض لكل ما يخص حضارة اليابان العريقة.

اقرأ ايضًا عن: أغرب 4 عادات الطلاق في العالم

عادات وتقاليد اليابان :-

عادات وتقاليد اليابان
عادات وتقاليد اليابان

1ـ عادة التحية :-

جرى العرف فى اليابان أن تكون التحية المتعارف عليها هى الإنحناء، حيث يعد الإنحناء من أشهر وأفضل طرق التحية لديهم.

وينحنى اليابانيون عند مقابلة شخص أو مصافحته فى الهاتف حيث أنهم يتجنبون التقبيل أو العناق أثناء تقديم التحية.

2ـ عادة دقة المواعيد :-

تعد تلك العادة من العادات الهامة جدا لدى اليابانيون، ولذلك يعتمد اليابانيون على إعداد جدول يتم فيه توضيح مواعيد المهام الخاصة بهم من أجل المحافظة على المواعيد.

وجميع اليابانيون يحترمون مواعيدهم ولا يتأخرون عنها، ولكن فى حالة حدوث ظروف ينتج عنها عدم الالتزام بالموعد المتفق عليه فيجب على الشخص الذى تخلف عن الموعد الاعتذار فورا عن الموعد والاتفاق على موعد جديد.

3ـ عادة الطعام :-

تعتبر عادة الطعام من العادات والثقافات الهامة والأساسية فى اليابان حيث أنهم يحبون الطعام جدا، ويركزون فى طعامهم على الأرز والدجاج ولحم البقر والأسماك والخضروات والحليب والجبن ومشتقاتهم.

ويعتمد اليابانيون من تناول طعامهم على استخدام العيدان المصنوعة من الخيزران، ومن أكثر الوجبات المشهورين بها والتى يفضلونها هي وجبة السوشي.

4- تقاليد الزواج :-

  • هناك تقاليد زوجية خاصة ببلد اليابان تختلف عن باقى البلاد الأخرى، حيث يتم الفصل بين ملكية الزوج والزوجة بمعنى أملاك الزوجة تكون منفصلة عن أملاك الزوج بعد الزواج.
  • ويتم الزواج من خلال إتباع أسلوب الخاطبة، ويجب مراعاة عدة أمور منها عمر كلا من الزوجين وحالتهم المالية والاجتماعية.
  • ويتم إعداد مراسم الزواج في معبد الشنتو، ويتناول العروس والعريس مشروب الساكي الشهير المصنوع من الأرز حيث أنه يعتبر المشروب الوطني لدولة اليابان.

5- تقاليد الوفاة :-

بمجرد إستلام عائلة الشخص المتوفى شهادة الوفاة يقومون بالإتصال بالشخص المسئول عن إعداد مراسم الجنازة لحرق المتوفى، ويتم ارتداء الملابس ذات اللون الداكن، كما يقدم المعزين الهدايا لعائلة الشخص المتوفى.

اقرأ ايضاً:

عادات سيئة في اليابان :-

عادات سيئة في اليابان

رغم التقدم الهائل الذى وصلت إليه دولة اليابان إلا أنها لا تزال تحتفظ بعادات سيئة وغريبة مثل:

1ـ غرفة العقاب :-

حيث أن الموظفين الذين لا يهتمون بعملهم يجعلونهم يقومون بمهام غريبة إلى أن يقدمون إستقالتهم، فيتم إرسال هؤلاء الموظفين إلى غرفة ويطلبون منهم أن ينظرون إلى السقف لمدة عشر ساعات وبالتالى يقوم الموظف بتقديم إستقالته من نفسه.

2ـ التشاؤم من رقم أربعة :ـ

يتشائم اليابانيون من رقم أربعة لأنه ينطق مثل نطق كلمة موت، كما لا يقدم أى شخص هدية مكونة من اربعة أجزاء، كما أن جميع الفنادق والمستشفيات لا توجد بها غرفة تحمل رقم اربعة.

3ـ عدم النوم ناحية الشمال :ـ

لا يتم مطلقا النوم فى اتجاه الشمال لأن هذا الاتجاه هو نفس اتجاه الموتي في مقابرهم.

إليك ايضًا: اغرب عادات الزواج في العالم بالصور .. ستجد ما يدهشك

عادات وتقاليد اليابان فى اللبس :-

عادات وتقاليد اليابان فى اللبس
عادات وتقاليد اليابان فى اللبس

هناك ملابس تقليدية في اليابان اعتاد اليابانيون أن يرتديها مثل:

1ـ الكيمونو :ـ

  • كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني ملابس، ويمكن وصف الكيمونو أنه عبارة عن ثوب على شكل حرف تى (T) ذو أكمام عريضة وله ياقة كما أن طوله يصل إلى الكاحل.
  • ويتم لف الكيمونو حول الجسم بأكمله مع مراعاة أن يكون الطرف اليساري للكيمونو فوق الطرف اليميني له، ولكن فى حالة الوفاة يختلف الأمر حيث يكون الطرف اليميني للكيمونو فوق الطرف اليساري له.
  • ويتم لف حزام حول الكيمونو يسمى أوبي ويتم ربطه من الخلف ليثبت جيدا.

2ـ يوكاتا :ـ

كلمة يوكاتا تعنى ملابس الحمام، ولكن هذا لا يعني اقتصار ارتدائه على الحمامات فقط بل يمكن ارتدائه داخل المنزل وخارجه.

يعتبر اليوكاتا من الملابس التقليدية في اليابان، ويتم ارتدائه في فصل الصيف وفي عروض الألعاب النارية، فهو من الملابس غير الرسمية حيث يمكن أن يتم ارتدائه في المقابلات العادية على عكس الكيمونو الذي يتم ارتدائه في المناسبات الرسمية.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد