عادات وتقاليد العرس المغربي

عادات وتقاليد العرس المغربي ، يتميز كل بلد بطراز ونمط يميزه عن غيره فى الاعراس او ما نسميه بالافراح .و العرس المغربي طابع ونمط مختلف عن بقية دول العالم العربي بل ودول العالم،فهو ينفرد بتفاصيل جميلة وغريبة في نفس الوقت.

ومن منطلق هذا الموضوع سنتحدث عن تقاليد العرس المغربي الغني بالعديد من المراحل، وفي العرس المغربي الذى يستغرق ثلاث ايام متتاليه تتوج فيه العروس كالملكة وتحمل على الأعناق و تزف لعريسها.

عادات وتقاليد العرس المغربي :-

عادات العرس المغربي :-

توجد العديد من العادات والتقاليد الهامة في المغرب والتي يجب التمسك بها من أجل إقامة العرس المغربي، وهي كالتالي:

الخطوبة في المغرب :-

تعتبر الخطوبة من الخطوات الأساسية الاولى في العرس المغربي، ومن دونها لا يمكن للطرفين الزواج،خلال هذا اليوم يتعرف أهل العروسين على بعضهما البعض ويتبادلون الحديث في مواضيع عده وليس شرطا ان تكون كامل هذا الاجتماع هو الحديث فقط في تفاصيل الزواج.

وايضا يتم تحديد شروط العرس الأساسية وتفاصيل مراسم الزفاف، وعلى الأغلب يتم الزواج بعد سنة من إعلان الخطوبة وبعد الاتفاق على تفاصيل الزواج والموافقة عليه من قبل الطرفين تتحضر العائلتان للحفلة، وخلال الحفلة يقدم العريس الهدايا لخطيبته في علبة فضية.

وما لا يقل عن 64 كغ من السكر الذي يعتبر من التقاليد الأساسية، حيث يرمز السكر إلى الحياة السعيده الجميله القادمة وفي حالة رفض والد العروس العريس تقوم بإرجاع كيس السكر دليلا على رفضهم له.

فستان العروس المغربية :-

وع فستان العروس المغربية ورد أنه ترتدي العروس الفستان التقليدي، وهو عبارة عن قفطان مصنوع من الحرير والشيفون بأكمام طويلة جدا، ومطرز بالخرز اذا العائله ثرية يكون مطعم بالماس، وله حزام على الخصر، ويعرف الفستان باسم المنصورية، وتتزين به العروس وتجلس بجوار العريس كما تتناوب تبديل الفساتين الملونة وتستعرض جمالها.

الحمام المغربي :-

يعد الحمام المغربي من أهم ما يتميز به العرس المغربي، وهو ركن اساسي لا يكتمل العرس المغربي بل وانتقل لمختلف دول العالم العربي، وفيه تجتمع قريبات وصديقات العروس معها لقضاء يوم في الحمام المغربي.

ويشتمل على جلسات بخار وتنظيف بشره ومسكات للشعر والجسم وتجلس العروس في غرفة مليئة بالزيوت العطرية ومرطبات البشرة ويتناول الصديقات والقريبات على مساعدة العروس لهذا العرس المكتمل الأركان بعروسة كالملكة المتوجة على الأعناق.

ولمعرفة المزيد عن العادات والتقاليد حول العالم يرجى تصفح موقعنا كل يوم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...