طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك


تعتبر طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك من أهم الأمور التي يحرص المسلم القائم على التضحية من معرفتها، للمساعدة في الاختيار الصحيح للأضحية، وعدم التعرض لشراء أضحية غير سليمة والمكر من البائعين، نود في هذا المقال من موقع “كل يوم نيوز” تقديم الشروط الواجب توافرها في الأضحية، وأيضًا كيفية اختيارها تحت الشروط الشرعية للأضحية في الإسلام.

مواصفات الأضحية في الشرع الإسلامي

طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك
طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك

اقرأ ايضاً:
طريقة عمل كحك العيد بالملبن زي المحلات.

هناك الكثير من المواصفات التي يجب توافرها في الأضحية حتى تتناسب من الغاية منه في التقرب لله وطلب مرضاته، فيجب أن تكون خالية من جميع الأمراض، والحرص على اختيار أفضل الأنعام لأخذ الثواب الكامل، والالتزام بسن معين لجميع أنواع الأنعام حتى تصلح للذبح وهي:

  •  الضحية من الضأن يجب أن تتعدى الستة أشهر من الولادة، وأن تكون سمينة بها من اللحم ما يؤكل.
  • الضحية من الماعز ما تعدى عمره العام الأول من الولادة شرط أن تكون بها من اللحوم ما يكفي لسد الحاجة، واستخراج منها للفقراء والمساكين.
  • الضحية من البقر في قديم الزمان حيث كانت الموارد الغذائية قليلة التواجد، كان ولابد من أن تتعدى عامين من الولادة، ولكن حلل أولي الأمر من المسلمين التضحية بالبقرة المعلوفة ما هي دون السنتين شرط أن تتوافق الوزن مع ما تعدى منها العامين.
  • الضحية من الإبل ما تعدى عمره الخمس أعوام من الولادة واقبل على السادسة.
اقرأ ايضاً:

فحوصات ما قبل الزواج

طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك
طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك

كيفية الكشف على الأضحية والتأكد من سلامتها

كيفية الكشف على الضحية والتأكد من سلامتها، هناك العديد من الأمور المميزة التي توضح الخروف السليم من المريض بكل سهولة وذلك بإتباع العديد من الخطوات للتأكد من سلامتها وهي كالتالي:

1. عليك التأكد من المصدر أولًا وطريقة تربية الضحية وسمعة التاجر ايضاً.
2. يجب أن تكون فروه الخروف خالية من الأمور المشبوهة، مثل أن تكون بها قطع، أو نقص قطعة من الأذن، أو تكون عوراء العين، أو عرجاء في رجليها أو غير ذلك من الأمور التي يمكن ملاحظتها من النظرة الأولى لها.
3. التأكد بتمرير اليد على الفروه الخارجية وعدم ملاحظة طفيليات غريبة الشكل عليها، أو مصابة بأي من الجروح حتى لو كانت الطفيفة منها، لعدم تلوثها والنفور منها.
4. عند اختيار الخروف المناسب لك للأضحية ننصح بالتوجه للخروف كثير الحركة، حيث أن ذلك دليل فعال على عدم خموله أو إصابته بالإمراض المسببة لخسارته.
5. تعتبر فروه الخروف هي المادة الأساسية التي نستطيع من خلالها معرفة الخروف المناسب للذبح، ويجب أن تكون كاسية لجميع أجزاء جسمه، دون وجود أماكن واضحة للجلد، أو تقرحات تثير الاشمئزاز.
6. ومن أبرز العلامات الملحوظة والتي من خلالها يعرف الخروف الغير سليم الذي لا يصلح للأضحية، هي ملاحظة إفرازات كثيرة تتدفق من الأنف والفم، والتي تنذر بوجود خطبًا ما به:
7. في حالة الاحمرار الشديد للعين أو وجود الدموع الكثيفة أو الإفرازات الواضحة، المثيرة للقلق، لا يجب اختيار الخروف للتضحية به.

طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك
طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك

نصائح للاختيار الصحيح للأضحية

  • يجب عليك عند اختيار الضحية الفحص الدقيق لها، وذلك يكون عن طريق تحسس جانبي البطن للتأكد من طبيعيته، وعدم إجباره على تناول الملح.
  • تحسس الظهر من جهة السطح للوصول للعظام ومقياس مدى تواجد اللحم به، وهل يصلح للأضحية ومناسب لسعره أم لا.
  • يجب التأكد من عدم إصابة الخروف بالإسهال المزمن والذي يظهر عادة عن طريق رفع لية الخروف قليلًا وملاحظة فتحة الشرج وإن كانت خالية من آثار المرض، وسلامة القوائم الخلفية والأمامية للأضحية.

وتعد هذه أفضل طريقة اختيار أضحية عيد الأضحى المبارك، وكل عام والأمه العربية والأسلامية بخير.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...