هل سرطان المبيض ينتقل وراثيا من الأب لبناته ؟


هل سرطان المبيض ينتقل وراثيا من الأب لبناته ؟ سؤال أثار القلق مؤخرًا بين الكثيرين، حيث ذكرت دراسة علمية جديدة قامت في الولايات المتحدة حديثا، أن سرطان المبيض يمكن له أن ينتقل وراثيا من الأب لبناته ، وقد تم الأعلان عن هذا الخبر بعد إتمام الدراسات والتجارب الأخيرة التي قد أكدت صحته.

وقد توصل العلماء إلى أن هناك تحول في الجينات، يعد هو السبب الرئيسي في انتقال سرطان المبيض من الأب إلى بناته، حيث ان البنت تحمل من أبيها كروموسوم x ويمكن من خلال هذا الكروموسوم يتم نقل المرض.

كما يمكن حاليا عمل اختبار لهذا الكروموسوم، لأنه يتميز بأنه مستقل عن باقي الجينات فيمكن معرفة اذا كان هناك قابلية انتقال سرطان المبيض أم لا.

خطورة اكتشاف أن سرطان المبيض ينتقل وراثيا من الأب لبناته :-

قامت عدة أبحاث حول هذا الموضوع في الأونة الأخيرة، لما له من خطورة وقد توصلت إلى أن هناك يوجد كروموسوم يمكن له أن يدرس على حده توصل الباحثون إلى هذه النتائج.

كما أنه قد ينقل المرض للأم كما يمكن لها أن تنقل لبناتها مرض سرطان الثدي أو مرض سرطان المبيض مثلما حدث للفنانة الشهيرة انجلينا جولي.

اقرأ ايضاً:

وهذا يعتبر خطر يهدد العائلة لذا تقوم النتائج بتوضيح المرض وهويته ووظيفة الجين الناقل له، وقد نشرت جريدة بي ا او اس جينتكس على صفحاتها أخبار المرض والأبحاث والنتائج التي توصل إليها الخبراء.

رأي الباحثين عن موضوع انتقال مرض سرطان المبيض وانتقاله :-

أما عن اعتقاد الباحثين فقد ذكروا أن هناك أسباب أخرى خفية غير انتقال المرض بسبب كروموسوم  x، حيث قال الدكتور كيفين الطبيب في معهد روزويل بارك، لعلاج مرض السرطان، أن هناك جين هو المسؤول عن انتقال المرض، ويطلق عليه اسم جين MAGIC 3، وهذا الجين يوجد عند الآباء في كروموسوم  X.

وبما أن كيفين إنغ يعتبر هو الطبيب الأول المسؤل عن هذه الدراسة وهذه النتائج فقال بان يجب علينا متابعة هذا الجين ومتابعة تسلسل العائلات، لمعرفة العلاقة بين الجن والمرض وانتقاله.

وقالت الطبيبة كاثرين بيروت، التي تقوم بعمل الأبحاث حول هذا الموضوع في إحدى جامعات بريطانيا، أن مرض سرطان المبيض ينتقل وراثيا من الأب وعائلة الأب بالإضافة إلى الام، فلا يقتصر انتقال المرض على الأم فقط.

كما جاء أن دراسة التاريخ العائلي سوف يساعد على اكتشاف امكانية ظهور المرض عند البنات حتي نستطيع الاكتشاف في وقت مبكر بدلا من الدخول في مرحلة متأخرة.

ولمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والجمال يرجى زيارة موقعنا كل يوم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...