دليلك الكامل لتعرف على علاج الدوالي

دليلك الكامل لتعرف على علاج الدوالي ، الدوالي من المشكلات المنتشرة بين الكثير من اأشخاص سواء كانوا نساء أو رجال والتي تسبب لهم الإزعاج والضيق حيث تظهر القدم بصورة غير لائقة وتؤثر على سلامتها وحركتها كما أن تطورها يؤدي لمشاكل أكبر مثل التورم والتضخم وغيرها من المشكلات الأخرى، ولأهمية هذا الموضوع فإن موقع كل يوم نيوز يعرفكم شكل مفصل على علاج الدوالي وكل ما يتعلق بها.

دليلك الكامل لتعرف على علاج الدوالي

عند الحديث عن الدوالي فقد يخطر لك التعرف على معناها هي عبارة عن مجموعة من الأوردة التي تظهر على أجزاء مختلفة من القدم، الساق أو الكاحل وتحمل هذه الأوردة إما الون الأزرق، الأخضر أو الأحمر وتتنوع درجتها فقد تكون مجرد أوردة وشعيرات رقيقة جدا وقد تظهر متضخمة بشكل ما وفي كلتا الحالتين فهي تؤثر على المظهر العام وتشوه شكل الجسم.

أسباب ظهور الدوالي

علاج الدوالي

  • عوامل وراثية من الأسباب الأساسية التي تؤدي لظهور الدوالي فعادة من يظهر لديهم الدوالي تكون موجودة في أفراد أخرى من العائلة.
  • حدوث مجموعة من الاضطرابات الهرمونية التي تسبب ظهور الدوالي.
  • الجلوس لفترات طويلة من الزمن وكذلك الوقوف له دور هام جدا في ظهور الدوالي بالجسم.
  • الحمل من الأسباب التي تؤدي لظهور الدوالي حيث يشكل الحمل وزن زائد على الجسم وبالتالي الضغط على القدم وظهور الدوالي.
  • زيادة الوزن من الأسباب القوية التي تؤدي لظهورها لما يتسبب به من تحميل على الساق.

علاج الدوالي

إذا كانت الدوالي في بدايتها وغير ظاهرة بشكل ملحوظ كما لا تسبب أي ألم أو إزعاج لصاحبها فهناك مجموعة من الوسائل التي تساعد في علاج الدوالي والتخلص منها وتكون كالتالي:-

  • المحافظة على الوزن المثالي ومحاولة تخفيف الوزن من خلا الابتعاد عن تناول الدهون والأطعمة السريعة واتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • محاولة تغيير العادات الخاطئة فلا يجب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة دون تغيير الوضعية حتى وإن كان الأمر يتطلب ذلك يجب عليك تغييره بين الحين والآخر لتجنب الضرر.
  • الحذر من الإصابة بالإمساك قدر الإمكان حيث يؤثر الإمساك على الجسم بصورة سلبية وذلك من خلال الإكثار من تناول الألياف والخضروات والفواكه بصورة يومية وشرب كميات كبيرة من الماء.
  • القيام بتدليك القدمين مع الابتعاد عن حمل أي أوزان ثقيلة.
  • استخدام نوع محدد من الجوارب المرنة التي تضغط الساقين حيث تساهم هذه الجوارب في رفع الضغط عن أماكن معينة في الساقين كالكاحل والركبتين والتي تكون أكثر عرضة لمشكلة.

طرق أخرى لعلاج الدوالي

إذا كانت الدوالي كبيرة ومتضخمة وتفاقمت الحالة أو تسبب في حدوث جروح وتقرحات في هذه الحالة يتم اللجوء إلى التقنيات الحديثة والمتنوعة للتخص من مشكلة الدوالي.

علاج الدوالي بالجراحة

العملية الجراحية لإزالة الدوالي أحد الحلو التي تساهم في التخلص منها وإعادة القدم لشكلها الطبيعي ويتم اللجوء لها عندما تتسبب الدوالي بألم مستمر في القدم وعدم القدرة على الحركة أو التعرض لنزيف في الأوردة فيقوم الطبيب بإزالة الدوالي الضارة من القدم إما من خلال ربطها أو من خلال إزالة شريط من الأوردة المتضخمة داخل القدم، العملية الجراحية لا تتناسب مع الجميع فإذا كان الشخص مريض ضغط أو سكر لا يمكنه القيام بالعملية ويتم البحث عن دائل علاجية أخرى له.

تحتاج العملية الجراحية إلى عمل تخدير كلي لجسم المريض أو تخدير نصفي إذا طلب هو ذلك ويمكن العودة للمنزل بعد يومين من إجرائها والراحة بالمشفى.

علاج الدوالي بالحقن

هذه الطريقة من الطرق القديمة جدا والفعالة في التخلص من الدوالي ويتم خلالها حقن القدم بمادة تعمل على تصلب الأوردة ويتم استخدام رباط ضاغط قبل الحقن وبعده كذلك حتى تلتصق الأوعية الموية مع بعضها مما يؤدي لضمورها وتصلبها، أشهر أنواع الحقن هو أن يتم حقن الساق بنوع محدد من الفوم أو سائل ملحي داخل الأوعية بصورة مباشرة وبالتالي يعمل ذلك على دفع الدم بقوة لخارج الأوعية الدموية مما يعيد انتقاله للوريد الرئيسي في القدم ومن ثم اختاء اأوردة المتضخمة ولكنها طريقة تساعد على التخلص من المشكلة لفترة زمنية بسيطة فقط وليس بشكل دائم.

لا تحتاج عملية حقن الدوالي إلى تخدير كلي أو جزئي على الإطلاق ويمكن إجرائها على مجموعة من الجلسات المتفرقة بحسب درجة الحالة التي يقررها الطبيب ويستطيع الشخص الذهاب إلى منزله على الفور بعد الانتهاء منها.

إزالة الدوالي بالليزر

علاج الدوالي

الليزر من التقنيات احديثة والمتطورة جدا التي أصبحت تدخل في جميع مجالات الطب وفي علاج الكثير من الأمراض بمختلف أشكالها وقد تم استخدام هذه التقنية في إزالة الدوالي والتخلص من مشاكلها، يتم استعمال قسطرة تحتوي في نهايتها على جزء يبعث بضوء الليزر وهو شعاع حاد يتم توجيهه بشكل مباشر للمنطقة المراد علاجها وإزالة الدوالي منها حيث يعمل ضوء الليزر على تسخين الشعيرات والأوعية الدموية المتضخمة وحرقها وبالتالي التخلص منها.

يتم عمل بنج موضعي للمكان حتى لا يشعر المريض بالألم ويجلس وقت بسيط بعد العملية للتأكد من سلامته ثم يمكنه الذهاب إلى المنزل بعد ذلك، في بعض الأحيان يتم اللجوء لتقنية الليزر بمثابة جراحة تجميلية بعد الجراحة العادية لتحسين الشكل.

تكلفة علاج الدوالي

العملية الجراحية لإزالة الدوالي من العمليات المكلفة وهي أكثر الطرق التي ترتفع أسعارها في التخلص من دوالي الساقين حيث تبلغ تكلفتها داخل مصر ما لا يقل عن 1500 دولار أمريكي، في أمريكا تتراوح أسعارها ما بين 1500-3000 دولار أمريكي أما في إيطاليا تبدأ من 600 وقد تصل لألفي دولار أمريكي.

تقنية الليزر أقل من الجراحة في تكاليفها فنجد أنها في مصر تتراوح ما بين 200-500 دولار أمريكي، في إيطاليا ما بين 100-200 دولار أمريكي وفي فرنسا تتراوح بين 125-200 دولار أمريكي، أما عن تقنية الحقن للدوالي فلا يزيد سعر الجلسة فيها عن 100 دولار أمريكي فقط.

الأشخاص المرشحين لعملية الدوالي

  • أن تكون الدوالي ظاهرة ومتضخمة وتسبب ألم كبير لصاحبها لا يستطيع تحمله ولا يتمكن من ممارسة حياته بسببه.
  • أن يكون الشخص سليم جسديا ولا يشتكي من أمراض الضغط والسكر على الإطلاق.
  • ألا يكون لدى الشخص حساسية جلدية أو زيادة ملحوظة جدا في الوزن.
  • ألا يكون المريض أقل من 18 سنة.

أفضل الأماكن والمراكز لعلاج الدوالي

هناك مجموعة من المراكز الطبية المتخصصة في جراحات الدوالي وغيرها من الجراحات التجميلية والتي تستطيع أن تثق بها وتذهب لها بكل راحة ومن أهمها ما يلي:-

  • مركز الدوالي بمصر، هذا المركزمن أشهر الأماكن المتخصصة في علاج الدوالي بكل الطرق من خلال مجموعة من الأجهزة الرائعة والمتطورة وكذلك نخبة من أفضل الأطباء الماهرين بالمجال.
  • مستشفى انترينتي في الإمارات، هذه المستشفة من المستشفيات المتخصصة في الجراحات التجميلية وتوم بإجراء جراحات الدوالي على أعلى مستوى من الحرفية والدقة.
  • عيادة اكساس في المغرب، هذه العيادة من العيادات الشهيرة بالمغرب والتي تقوم بإجراء الجراحات التجميلية بصورة دقيقة ورائعة جدا.
  • مستشفى دلة في السعودية، هذه المستشفى من المسنشيات الشهيرة جدا في السعودية والتي تقوم بجراحات الدوالي بشكل رائع.

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...