خيوط فن الكروشيه


لا يمكن لفنان أن يبدع في مجاله قبل أن يتعلم فنه ويجيد استخدام أدواته، وحتى تتعلم فن الكروشيه عليك أولا أن تقترب من أدواته و تعلمها عن قرب وبدقة بالغة، ولا يختلف اثنان على أن من يعشق فنون الحياكة سيجد أن الخيط هو سبب ذلك العشق، فـ الخيط هو وحدة بناء فن الحياكة عامة وفن الكروشيه على وجه الخصوص، سنتعرف على تلك الخيوط وانواعها واستخداماتها قبل أن تتجه لشراء أدوات الكروشيه ونتعلمه، وحتى نتعرف على أفضل الأنواع التي تتناسب مع قدراتنا كـ مبتدئين أو دارسين، إليكم دليل شامل عن خيوط فن الكروشيه.

مقاسات الخيوط

في حقيقة الأمر إن مقاس الخيط هو أحد أهم عناصر تحديد الخيط قبل البدء في تنفيذ المشروع فهي الخطوة الثانية بعد تحديد المشروع المناسب والرغبة في تنفيذه، هنا يأتي دور تحديد مقاس الخيط قبل نوعه، فكل باترون يحتوي على سمك الخيط المناسب لتنفيذ التصميم المتواجد به، وتبعا لتلك الأرقام سنلاحظ أن الخيط ذو مقاس 20 أكثر سمكا من الخيط ذو مقاس 30 وهكذا، فكلما قل مقاس الخيط زاد سمكه.

والمقاسات الصغيرة مثل 20 و30 هي التي تصلح لتنفيذ مشروعات ذات غرز كبيرة مثل المفارش بينما مقاس 40 يصلح لعمل مشروعات ذات غرز صغيرة مثل عمل الكلف والدانتيل، وإليكم توضيح لطريقة اختيار الإبرة المناسبة للخيط وفقا لمقاس كليهما.

مقاس إبرة الكروشيه المناسبة للخيط

أنواع خيوط الكروشيه

تختلف أنواع الخيط الذي يستخدم في فن الكروشيه ليس اختلافا ظاهريا فقط بقدر ما هو اختلاف جوهري، فـ الخيوط عموما تنقسم إلى خيوط طبيعية وخيوط أخرى صناعية، وينطبق هذا التقسيم على خيوط فن الكروشيه أيضا.

الخيوط الطبيعية

خيط الصوف

هو الخيط الذي يصنع من مواد الصوف الحيواني الطبيعية، ويتميز بقوته ومرونته في العمل، وينصح باستخدامه للمبتدئين، ويفضل الكثيرين ممن أتقنوا تعلم فن الكروشيه أن يقوموا باستخدام هذا النوع من الخيط في عمل البطانيات والقفازات والكوفيات وغيرها من القطع التي تستخدم في الشتاء حيث يحفظ الصوف على دفء الجسم في الشتاء. وهناك من خيوط الصوف مصانع مختلفة وبلدان مختلفة فالصوف التركي يختلف عن الصوف الصيني وكليهما يختلف عن الصوف العربي وهكذا.

خيط الصوف

خيط القطن

واحد من أهم أنواع الخيوط عالميا، يدخل خيط القطن في كافة التصميمات ويمكنك من خلال استخدامه أن تنتج أعمالا كثيرة ومميزة، فهذا الخيط أكثر مرونة، ويتحدد تصميمك للشتاء أم للصيف عن طريق رقم الخيط ومقاسه.

اقرأ ايضاً:

غرز فن الكروشيه

إبر فن الكروشيه

خيط القطن

خيط الحرير

للحرير سحر خاص ويفضل المتخصصون استخدامه للحصول على تصميمات فريدة وجذابة لها لمسة جمالية خاصة جدا، ويشيع استخدامه في عمل نهايات مفارش الزينة والكلف التي توضع على الملابس وبعض أنواع الاكسسوار المميزة.

خيط الحرير

الخيوط الصناعية

هذا النوع من الخيوط يدخل في تكوينه مواد صناعية بدرجة عالية سواء أكانت صناعية التركيب أو خيوط مخلوطة مثل النيلون، ويشيع استخدام هذا النوع من الخيوط فتكلفته المادية أقل من الخيط الطبيعي، ويدخل استخدامه في تصميمات مختلفة مثل الحقائب والأحذية والملابس وبعض المفروشات وغيرها.

خيوط صناعية

خيط الشريط

نوع مميز من الخيط يستخدم في عمل الكلف الخارجية وقطع تزيين الملابس والمفروشات كما يستخدم في أطراف المفروشات وتزيين الحقائب ويشيع استخدامه في عمل الهدايا المييزة.

خيط الشريط

خيط القيطان

نوع مميز من الخيوط الصناعية يدخل في تصميمات عديدة ويمكن من خلاله عمل تصميم كروشيه مميز وفريد، فهو خيط سميك ذو لمعة داخلية يمنح تصميمات الكروشية لمسة رائعة من الجمال.

خيط القيطان

بالإضافة إلى هذه الأنواع يوجد أيضا خيط القش، وخيط الكتون برليه والمونيه، وخيط السفن بالإضافة إلى خيوط من المعدن كالذهب والفضة، ومع هذه الأنواع عليك قراءة الباترون جيدا قبل البدء في إحضار أدوات الكروشيه الخاصة بتصميم، خيوط الكروشيه متعددة الاستخدام والأشكال.

إذا واجهتك صعوبة في تحديد حجم الإبرة المناسبة للخيط فيمكنك تجريب الخيط بالإبرة وإذا وجدت صعوبة في إخراج الإبرة يعني هذا أن الإبرة سميكة وهذا الخيط بحاجة إلى إبرة أصغر.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...