كل ما تريد معرفته عن حقن البوتكس للوجه ..أضرارها، تكلفتها وأبرز مميزاتها


كل ما تريد معرفته عن حقن البوتكس للوجه ..أضرارها، تكلفتها وأبرز مميزاتها ، من منا لا يرغب في الحصول على بشرة نضرة ومتألقة طوال الوقت وحتى مع مرور العمر وبداية ظهور التجاعيد على الوجه ولكن مع تطور الطب وظهور تقنيات حديثة رائعة أصبح أمر التخلص من التجاعيد أمر سهل للغاية، حقن البوتكس للوجه أصبحت تقنية عالمية وطريقة يتم استخدامها من قبل المشاهير وغيرهم للتغلب على علامات التقدم في السن والتمتع ببشرة شابة ومتألقة لذا أفرد لكم موقع كل يوم نيوز هذا المقال للتعرف على حقن البوتكس للوجه بشكل أقرب.

كل ما تريد معرفته عن حقن البوتكس للوجه ..أضرارها، تكلفتها وأبرز مميزاتها

 حقن البوتكس للوجه

مصطلح البوتكس ليس مجرد تسميه وإنما له أساس علمي فماد البوتكس هي عبارة عن مادة أو نوع سموم يتم  إفرازها من بكتيريا معينة وهذا النوع من السم إذا دخل إلى جهاز الإنسان الهضمي يتسبب بالتسمم له والضرر الكبير حيث يعمل على المساهمة في إرخاء العضلات ومنع وصول أي نبضات عصبية من الجهاز العصبي له وعلى الرغم من هذا التأثير الخطير للبوتكس إلا أن الأطباء فكروا في تحويل هذا الأمر لنقطة رابحة في مجال الطب.

ساهم البوتكس بهذه الوظيفة على إرخاء عضلات الوجه ومنع وصول أي نبضات عصبية لها وبالتالي التخلص من التصلب والتشنج الذي يحدث في عضلات الوجه ويظهر على شكل تجاعيد أو انكماش في جلد البشرة، وبالتالي بمجرد حقن الوجه بهذه المادة يعود الجلد إلى طبيعته الانسيابية الناعمة والرائعة بكل بساطة.

بداية عمليات حقن البوتكس

هذه العمليات كانت بدايتها خال العشرينات من القرن التاسع عشر من الميلاد حيث تم اكتشاف هذا السم وفوائده وبدأ الأطباء بالتفكير إدخاله في مجالات التجميل المختلفة، وبالفعل تم العمل في حقن البوتكس للوجه في فترة الثمانينات والتسعينات وانتشر الأمر بسرعة كبيرة جدا حتى أصبحت أكثر من نصف كمية البوتكس يتم استهلاكها في أغراض التجميل المختلفة.

أسباب استخدام حقن البوتكس

  • حقن البوتكس تستخدم لعلاج مشكلة التجاعيد والخطوط التي تظهر في الوجه مع تقدم السن حيث يعمل على شد منطقة الجبهين والمنطقة الموجودة بين الحاجبين كما أنه يساعد على التخلص من الخطوط التي تظهر حول العينين  وحولالفم بالإضافة لمساهمته في علاج تجاعيد الرقبة وخطوطها.
  • يتم استخدام حقن البوتكس في بعض الأحيان لتجميل منطقة الأنف كذلك والتخلص من العيوب الموجودة فيه.
  • حقن البوتكس لها استخدام هام جدا في التخلص من العديد من المشاكل الجلدية مثل القضاء على مشكلة التعرق الزائد، العين الناعسة، الرمشة الموجودة في الجفون.
  • يمكن استخدام حقن البوتكس في علاج مشكلة الصداع النصفي التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

حقن البوتكس للوجه

 حقن البوتكس للوجه

ربما يكون استخدام حقن البوتكس للوجه هو الاستخدام الشائع والأبرز لمثل هذا النوع من الحقن وقد لجأ لها الكثير من المشاهير والنجوم للحصول على إطلالة متميزة والتغلب على العمر، وهناك مجموعة محددة من المناطق في اوجه يتم حقن البوتكس فيها وهذه المناطق هي :-

  • منطقة الأنف.
  • منطقة الذقن والوجنتين.
  • المنطقة الموجودة حول الفم.
  • منطقة خطوط الجبهة.
  • المنطقة الموجودة حول العينين.
  • منطقة أسفل الفكين.

الأشخاص المرشحين للقيام بعمل حقن للوجه

  • الأشخاص الذين تتعدى أعمارهم 30 عاما.
  • ألا يعاني الشخص من حساسية ضد البوتكس وهذا يتم معرفته من خلال التجربة على منطقة صغيرة في البداية.
  • ألا يكون المريض مصاب بأي مرض يتسبب في ضعف العضلات.
  • ألا يكون المريض مصاب بمرض مزمن أو أمراض متعلقة بنزف الدم.
  • أن يكون الشخص غير مدخن لأن التدخين يقل من نتائج العملية ويصعب التعافي بعد إجراء العملية.
  • أن تكون التجاعيد أمر خفيف ولا تتطور إلى ترهلات كبيرة تستدعي التدخل وشد الوجه.

كيفية إعداد نفسك لعملية حقن البوتكس

حقن البوتكس للوجه

هناك مجموعة من الاستعدادات التي يجب الالتزام بها قبل إجراء العملية ومن أهمها هذه الإرشادات الهامة:-

  • أخبر الطبيب الخاص بك إذا كنت قد أجريت أي عمية حقن للبوتكس من قبل ويجب أن تكون حريصا معه في هذه النقطة حتى يكون حذرا في التعامل.
  • توقف تماما عن تناول أي نوع من أنواع الأدوية والعقاقير قبل أن تبدأ بعملية حقن البوتكس وهذه العقاقير هي الأدوية التي تعمل على إرخاء العضلات، الأدوية التي تعمل على زيادة سيولة الدم حتى لا تتسبب هذه الأدوية في حدوث نزيف أو كدمات بالجسم.
  • أخبر الطبيب بأي دواء لمرض معين تعاني منه حتى يستطيع الحكم وأخذ قرار إذا كان الدواء متعارض مع العملية أم لا ونصحك بما يجب عمله.

إجراء العملية

عملية حقن البوتكس عملية سهلة ولا تستغرق وقتا طويلا فما هي إلا دقائق معدودة فقط وأقصى مدة قد تصل إليها تكون نصف ساعة وينتهي الطبيب من عملية الحقن للمريض، يتم استخدام مجموعة من زجاجات البوتكس لحقن المناطق المرغوبة ولا يتم تحديد كمية معينة من البوتكس بل هو أمر تقديري من قبل الطبيب بحسب الحالة وحاجتها ودرجة تأثير الحقن عليها.

يقوم الطبيب بملء الحقن بهذه الماء والبدء في دفعها تحت الجلد وبعد أن ينتهي من العملية التي يرغب بها يمكنك وبكل بساطة الذهاب لمنزلك دون أي إجراءات أخرى حيث أن الأمر سهل للغاية ولكن هناك مجموعة من الأمور التي يجب الالتزام بها للحفاظ على سلامتك ونجاح عملية الحقن من أبرزها تجنب النظر للأسفل بشكل طويل أو فرك المناطق الجلدية التي تم حقنها بالبوتكس حتى لا يتحرك البوتكس ويذهب لأماكن أخرى لا ترغب بوصولها إليه.

تبدأ نتائج العملية بالظهور بعد يوم أو اثنين فقط وتظهر النتيجة الكاملة بعد أسبوع تماما، وإذا واجهتك أي مشكلة فلا تتردد على الإطلاق في الاستعانة بالطبيب الخاص بك لمعرفة التصرف الصحيح في هذه الحالة.

حقن البوتكس قبل وبعد

هذه الحقن تعد بمثابة الحل السحري فقد تدخل إلى عملية الحقن وأنت في عمر الأربعين تخرج في منتصف العشرينات حيث أن هذه الحقن فعالة للغاية في شد أي منطقة بها تجاعيد والتخلص من خطوط العمر تماما لتظهر ابشرة أكثر شبابا ونضارة مما كانت عليه قبل الدخول إلى العملية، ستلاحظ اختفاء أي خطوط موجود حول عينك مع ارتفاع الحاجب لمكانه الطبيعي وعدم ظهور أي تجاعيد في الوجه وبالتالي تحصل على وجه أملس تماما وتختفي التجاعيد الموجودة في جبينك لتظهر بصورة مختلفة تماما قبل دخولك للعملية.

اضرار حقن البوتكس

لا يعني أن حقن البوتكس لها دور في التجميل والقضاء على التجاعيد والخطوط الموجودة في الوجه أنها حقن رائعة ولا تمتلك أضرار هذا غير صحيح فكل أمر له جانبه الجميل والجانب الآخر القبيح وإليكم أبرز أضرار حقن البوتكس والتي قد تظهر عند التعامل مع طبيب غير محترف أو التعامل مع الأمر بصورة غير سليمة:-

  • قد يقوم الطبيب بحقن كمية كبيرة جدا من البوتكس التي تدخل للجسم وتسبب له التسمم وبالتالي إيذاء المريض بدلا من تجميل وجهه.
  • تظهر مجموعة من الأعراض الجانبية المرتبطة بحن البوتكس مثل الاحمرار، التورم، ارتخاء في عضلات الجفون، الصداع المستمر وبعض الكدمات.
  • لا ينصح المرأة الحامل والمرضعة بعمل حقن البوتكس على الإطلاق لأن ذلك قد يتسبب في عواقب غير حميدة عليها أو على جنينها.

اسعار حقن البوتكس

تختلف التكاليف الخاصة بحقن البوتكس من طبيب إلى آخر وبحسب المكان والمستشفة التي يتم إجراء العملية بها وهكذا، ولكن متوسط هذه الأسعار يأتي كالتالي:

تبلغ تكلفة حقن البوتكس في الإمارات 500 دولار أمريكي، في دولة قطر 750 دولار أمريكي، في مصر حوالي 400 دولار أمريكي وفي دولة تركيا بنفس السعر، المغرب تعد الأقل في هذه القائمة حيث تبلغ التكلة حوالي 3000 دولار أمريكي، أما عن فرنسا وانجلترا تكون التكلفة حوالي 400 دولار أيضا.

أفضل الأماكن لعمل عمليات حقن البوتكس

هناك العديد من الأماكن والمستشفيات المتخصصة التي تقوم بهذه العملية بشكل جيد ومحترف سواء كان ذلك داخل الدول العربية والأجنبية، هناك مجموعة من دول الخليج العربي التي يتم إجراء العملية بها من بينها قطر الكويت ولكن من أشهرها وأكثرها خبرة في المجال السعودية.

تمتلك السعودية مجموعة كبيرة ومتخصصة من الأطباء المتخصصين في هذا المجال وكذلك العديد من العيادات المتخصصة مثل عيادة أدمة، مركز أوباجي للتجميل وكذلك مركز ريفرش جميعهم مراكز رائعة وتملك سمعة شهيرة جدا في إجراء هذه العمليات.

هناك مجموعة كبيرة من الدول الأجنبية التي يمكن إجراء مثل هذا النوع من العمليات فيها ومن أشهر هذه الدول سويسرا التي تعد من الدول الرائدة جدا في هذا المجال ولكن أسعارها مرتفعة بعض الشيء، تركيا من الدول المتميزة جدا في عمليات حقن البوتكس وبأسعار معقولة جدا وبالتالي فهي منافس عالمي جدا.

أما داخل الولايات المتحدة الأمريكية هناك مجموعة من العيادات التي تقوم بهذا النوع من العمليات وقد أجريت داخلها أشهر العمليات لعديد من نجوم هوليوود والعالم ومن أبرز هذه المدن واشنطن، فلوريدا ولوس انجلوس.

الفرق بين البوتكس والفيلر

كثيرا ما نسمع عن مصطلح الفيلر بقدر ما نسمع عن البوتكس فهل كلاهما نفس الشيء أم هناك فرق بينهما هذا ما سنعرفكم عليه خلال هذه المقارنة البسيطة:-

البوتكس وبك بساطة هو مادة سامة يتم استخلاصها من نوع معين من البكتيريا بهدف حقنها في المناطق التي يوجد بها تصلب للعضلات وتتسبب في ظهور التجاعيد فتقوم هذه الماء بالمساعدة على راحة العضلات وارتخائها وبالتالي يظهر الوجه أكثر شبابا ونضارة مما كان عليه قبل حقنة البوتكس.

تعمل مادة البوتكس كذلك على تقليل وصو النبضات العصبية للعضلات وبالتالي عدم شد العضلات والتأثير عليها متسببة في منع ظهور التجاعيد مرة أخرى، عادة ما يتم حقن المادة في مناطق مختلفة من الوجه مثل الخدود، أسفل الفك، الوجنتين وحول العين.

الفيلر يظهر من اسمع أنه يعنى مادة مالئة وهو عبارة عن مادة طبيعية يتم استخراجها من جسم الحالة نفسها أو تصنيعها بشكل ما وتُملأ بها العديد من الفراغات والمناطق التي يرغب في نفخها فيظهر الوجه كبيرا وممتليء كما يتم وضع هذه المادة في الشفاة أيضا حتى تساعد على تكبيرها وإعطائها مظهر جذاب.

هذه المادة تتواجد في أجسامنا بصورة طبيعية منذ الصغر ولكنها تتضائل مع مرور الوقت فيبدأ الشكل بالتغير لذا يلجأ بعض الأشخاص إلى حقنها مرة اخرى لاستعادة شبابهم، أفضل أنواع الفيلر هو الكولاجين الطبيعي الذي يتم استخراجه من تحت الجلد وحقن الوجه به أو المناطق المراد ملئها وهناك مجموعة من البدائ للكولاجين من أبرزها ريستيلين وهو من أفضل البدائل لمادة الكولاجين وهناك بديل آخر أقل جودة منهما هو سكالبترا.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...