حصرياً : أسلوب جديد لعلاج خشونة الركبة في مؤتمر "جمعية الجراحين" بالقاهرة

0 91

صرح الدكتور ” تيمور الحسينى”  أستاذ قسم جراحة العظام بطب عين شمس، أن مرض خشونة الركبة يعود في المقام الأول نتيجة لـ تآكل الغضاريف المبطنة لمفضل الركبة، وتكون أعراضه عبارة عن أوجاع حادة و تورم مع صعوبة فى الحركة.

 

أتى هذا أثناء لقاء جمعية عملية جراحية العظام المصرية هذا النهار، بحضور ما يقترب من من 3000 طبيب مصرى وعربى وإفريقي، لنقاش الحديث فى دواء أمراض العظام والمفاصل.

وأكمل أن بنسبة هائلة يتضح ذلك الداء حصيلة ارتفاع نشاط مجموعة من الإنزيمات داخل أنسجة الركبة تسمى (إنترليوكين 1-بيتا)، والتى بدورها تتسبب في التلف الكائن فى غضروف الركبة، وما حوله من نسيج عظمى وغشاء زلالى، لهذا فإن الدراسات العلمية الجديدة شددت ضرورة الحذر من مادة ” دياسيرين”  فى دواء مرض خشونة المفاصل وهى تعد باعتبار المثبط الطبيعي لتلك الإنزيمات المؤذية.

اقرأ ايضاً:

ونوه الدكتور عزت الحاوى أستاذ عملية جراحية العظام بطب عين شمس، إلي أن العلم الجديد أظهر حضور رابطة وثيقة بين الشعور بألم خشونة الركبة، ووجود نشاط زائد فى الجهاز العصبي المركزي للعليل يسهم بشكل ملحوظ في انتشار الوجع و استمرار الشعور به لفترات طويلة رغم عدم حضور محفز موضعي للألم في مساحة الركبة.

 

وألحق “الحاوي”: من هنا قد كان الاحتياج ماس لاستعمال مجموعة حديثة من مسكنات الوجع تعمل على نحو أساسي على الجهاز العصبي (مسكنات لألم الأعصاب) جنبًا إلى جنب مع المسكنات التقليدية التي لا غير تبطل نشاط محفزات الوجع في المفصل.

يقال أن علي هامش الاجتماع تم عقد الكثير من ورش الشغل والندوات العلمية منذ انطلاق الندوة الاثنين السالف وحتي هذا النهار، والتي ناقشت أجدد الأساليب الدوائية المتوفرة في الوقت الحاليّ لعلاج مرض خشونة المفاصل الذى بات أحد أكثر أهمية عوامل الإعاقة الحركية لكثير من السقماء وخصوصا الكهول.

ساهم في الاجتماع وفد من كبار أطباء السودان، على قمتهم دكتور جيمس ألفونس عظيم جراحي العظام بمستشفيات السلاح بدولة في جنوب دولة السودان، والدكتور سمير شاهين أستاذ عملية جراحية العظام مدير الترتيب الأكاديمي لكلية الطب جامعة العاصمة السودانية الخرطوم، واللذان أعربا عن سعادتهما بحضور الاجتماع، وحرصهما على وجود الندوة سنويًا للنقاش والحديث فى علاجات أمراض الجهاز العضلى الهيكلى وأحدث التقنيات الجراحية فى ذلك الأمر.

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد