تقديم منح دراسية خارجية في كافة المجالات

0 10٬201

العناوين الرئيسية

عدد الطلاب الذين يريدون تقديم منح دراسية خارجية يتزايد بشكل كبير كل عام، وذلك لما يحصل علية الطالب خلال تلك المنح من فرص متميزة تشمل التعليم واكتشاف العالم، والتعرف  والإختلاط بالثقافات المختلفة واكتساب العديد من الخبرات عن عادات الشعوب ، ولاشك أن المنح الدراسية الخارجية تزيد من فرص حصولهم علي الوظائف .   

10 نصائح ذهبية عند التسجيل في المنح الدراسية

  1. لا تنتظر لبدء العام الدراسي الجديد للحصول علي المنحة ولكن أبدأ الأن في البحث عن المنحة التي تناسبك من خلال أكثر من طريقة ومصدر لإيجاد  المصادر التي تقديم منح دراسية خارجية المناسبة لك.
  2. ابدأ مبكراً رحلة البحث عن المنحة الدراسية الخارجية التي تحلم بها
  3. ابحث في قواعد بيانات المواقع المتخصصة في السفر والهجرة والمنح التعليمية لأنها تقدم كافة المعلومات اللازمة وكل الشروط والأوراق المطلوبة مشروحة بالتفصيل لــ تقديم منح دراسية خارجية .
  4. اختر فقط المنح الدراسية التي تناسب مهاراتك ومؤهلاتك
  5. راجع الطلب جيدا وتأكد من إرفاق كافة المستندات المطلوبة وأرفق صورة شخصية جذابة
  6. التقدم لأكثر من منحة لزيادة من احتمالات فوزك بالمنحة من خلال التقديم في أكثر من منحة في بلدان وجامعات مختلفة طالما في المجال الذي تريده .
  7. التقديم للمنحة عن طريق ملء نموذج لطلب المنحة، وعند القيام بهذه الخطوة يجب التأكد من أرفاق جميع الوثائق الضرورية التي تساعد في قبول الطلب .
  8. يفضل طلب النصيحة من الزملاء الذين تم قبولهم في منح دراسية و بعض الأكاديميين الذين تثق برأيهم، حتي تستطيع الوصول لأفضل الطرق في صياغة الأوراق المطلوبة لملء نموذج الطلب .
  9. يجب عند ملء نموذج المنحة ذكر كافة المقررات الدراسية والكليات والهيئات التعليمية التي قمت بالدراسة  بها، والوثائق التي تثبت الجوانب المالية والعائلية و الأعمال التطوعية التي قمت بها .
  10. الاستعداد الجيد للحصول علي المنحة من خلال مستوي جيد في اللغة الانجليزية بعض تقديم منح دراسية خارجية تتطلب شروط خاصة مثل ” تويفل  ،الايلتس ، مشروع بحثي خاص بالمتقدم ، شهادة تقدير حصل عليها …..”

تقديم منح دراسية خارجية

البحث عن وسائل تمويل الدراسة في الخارج

هناك العديد من الجهات والجامعات الرسمية التي تقوم بـ تقديم منح دراسية خارجية يجب عليك البحث والدراسة بشكل جاد قبل السفر في الخارج للدراسة كما يجب ضمان تغطية تكاليف الرحلة بالكامل ، متمثلة في المصروفات والكتب الدراسية , والإقامة سواء في سكن ‘ جامعي أو خاص ‘ ، ومصروفات المعيشة والتنقل ، السفر والتأشيرة والتأمين الصحي .

و هناك عدة طرق لتمويل الدراسة في الخارج تتمثل في :-

الحصول على قروض دراسية :

قرض مخصص لتسديد مصاريف الدراسة للطلبة، شروطه عادة ما تكون ميسرة، تختلف الشروط من بنك لآخر، يحتاج الطالب أن يحسب تكاليف رحلة الدراسة بالكامل ومراجعة شروط الاقتراض من البنوك واختيار أفضلها، بعد القبول بالبرنامج الدراسي يبدأ العمل فى إجراءات القرض .

منح تمويلية :

هي منحة تمويلية يتقدم لها الطالب، بعد قبوله بالبرنامج الدراسي، للحصول على تمويل لسداد تكاليف الدراسة، ولها خطوات وشروط منفصلة عن التقديم للدراسة، وتتطلب خطاب القبول بالجامعة للتقديم لها، وهي عكس القرض الطالب لا يسددها مرة أخري .

منح جزئية :

هي منحة جزئية لأنها تغطي جزء من تكاليف رحلة الدراسة، والمنح الجزئية كثير منها لا يغطي السفر والتأشيرة والمعيشة .

فرصة للتبادل وقضاء فترة محددة بالخارج :

يحصل الطالب على فرصة للدراسة بالخارج والتبادل بين الجامعات وتكون محددة بمدة من قبل الجامعة وشروطها واضحة .

الحصول على منحة شاملة :

هي افضل نوع من المنح على الإطلاق، يكون التمويل بها بمجرد القبول للدراسة، وسهلة الإجراءات نسبيا حيث يكون التقدم بملء ملف واحد وإرفاق المستندات مرة واحدة .

أهم الدول التي تقوم بـ تقديم منح دراسية خارجية

  1. المنح الدراسية في بريطانيا
  2. المنح الدراسية في الولايات المتحدة الأمريكية
  3. المنح الدراسية في الأمارات العربية المتحدة
  4. المنح الدراسية في كندا

الحصول على منح دراسية في بريطانيا

تحتل الجامعات البريطانية أعلى المراكز بين الجامعات على مستوى العالم، لتميزها في مجال البحث العلمي والجودة العالية للمستوى التعليمي، الكثير من الطلاب يحلم بالدراسة في بريطانيا وبدون اي تكاليف ‘مجانا ‘، وتقدم الجامعات البريطانية الدراسة المجانية أو نصف المجانية للطلاب الذين يحققون درجات علمية رفيعة في كافة المستويات الدراسية و يمتلكون الموهبة والشغف بالعمل الأكاديمي.

خطوات الحصول على منحة دراسية في بريطانيا

  1. معرفة أنه هناك منح دراسية خاصة بالشهادة الجامعية، و منح خاصة بالدراسات العليا، لا يقاس الحصول على المنح بالدرجات الأكثر وإنما بالتميز في المجال الذي ترغب في الدراسة به .
  2. التقديم على المنحة في وقت مبكر .
  3. الحصول على قبولات جامعية في بريطانيا قبل التقديم على المنح الدراسية وأن تكون استوفيت شروط القبول .
  4. تحديد المنح المراد الحصول عليها .
  5. ملء طلب الاستمارة الخاصة بالمنحة، وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة الخاصة بالوضع المالي والدراسي والعائلي والتأكد من صحتهم .
  6. في حالة عدم قبولك في المنحة التي قدمت عليها فعليك الانتظار مدة تصل  لسنتين قبل التقديم في منحة أخرى .
  7. كل جامعة في بريطانيا لها شروط خاصة وطرق مختلفة ومتطلبات خاصة للتقديم فعليك بقراءتها جيدا .

منحة جامعة اوكسفورد للدول النامية

جامعة اوكسفورد تقدم أفضل المنح الجامعية على مستوي العالم، في الحصول على الماجستير في بعض الدرجات التي تقدمها، المنحة تكون للطلبة الذين ينتمون للدول النامية فقط، وتمنح لــ 12 طالبا وطالبة فقط .

منحة كامبريدج

جامعة كامبريدج الجامعة الثانية في بريطانيا  تقدم منحة شاملة للطلبة من دول خارج المملكة المتحدة، لدراسة أي برنامج من برامج الماجستير التي تقدمها الجامعة ، تغطي الجامعة كل التكاليف ” دراسة ، ومعيشة ” .

منحة جامعة كارديف

جامعة كارديف تعتبر من الجامعات الرائدة في بريطانيا، وهي من أفضل 100 جامعة علي العالم  ، تقدم المنح لجميع الطلاب من كل الدول.

جامعة نوتنغهام

تقدم جامعة نوتنغهام لطلاب البكالوريوس الأفريقيين الحاصلين على عرض من الجامعة فرصة لبدء برنامج البكالوريوس بدوام كامل ، من خلال التقديم للمنحة الدراسية ”  High Achiever Foundation Prize “، وهي تتيح للطلاب دراسة ” الفنون ، الأعمال ، الهندسة ، العلوم الاجتماعية ، العلوم ” ، يجب للحصول على المنحة أن يكون مواطنين أو مقمين دائمين في أفريقيا ويتم تصنيفهم  كطلاب من الخارج لأغراض الرسوم ، ويجب يكون لديهم عرض خاص للدراسة

الحصول على منح  دراسية في أمريكا

الولايات المتحدة الأمريكية من أغلى الدول في تكاليف إكمال الدراسات العليا، ولكن هناك العديد من الفرص المتاحة للحصول على منحة للدراسة بها ،  الجامعات الأمريكية تمنح تقديم منح دراسية خارجية و منح دراسية دولية .

منح دراسية تمولها الحكومة

برنامج زمالة هيوبرت همفيري

البرنامج يقدم فرصة للطلبة الدوليين ذوي الخبرة والراغبين في الدراسة الأكاديمية في الولايات المتحدة لمدة تصل لعشرة أشهر ، يمكن للطلبة الدراسة وتطوير معرفتهم في مؤسسات أكاديمية أمريكية ، ولكن البرنامج لا يدعم الحصول على درجة الأكاديمية .

برنامج فولبرايت للطالب الأجنبي

تعتبر المنحة الحكومية الأكثر رواجا ، منحة فولبرايت تقدم الدراسة في الولايات المتحدة  للطلبة والخريجين والمهنيين والفنانين لمدة سنة أو أكثر ، وتشمل كافة التخصصات ماعدا الطب.

منح دراسية لا تمولها الحكومة

منح “Abbey Road” الصيفية

تقدم هذه المنحة لطلاب الفنون واللغات وتبلغ  قيمتها ألف دولار أمريكي ، 500 دولار أمريكي زملات للتدريب داخل المؤسسات في الولايات المتحدة .

منح “Tortuga Backpacks”

تقدم للطلبة الدوليين الذين يريدون الدراسة في الولايات المتحدة  مرتين سنويا ، وتبلغ قيمتها ألف دولار أمريكي .

منح “The Next Gen”

تقدم لغير المقيمين في أمريكا ، تبلغ قيمتها ألف دولار أمريكي ، المتقدم يجب أن يكون حاصلا معدل تراكمي 3 على الأقل , ومنضم لأحد برامج الدراسة معترف بها في ماريلاند أو واشنطن أو فيرجينيا .

منح “David p .Shapiro Annul Leukemia”

منحتين سنويا ، تبلغ قيمة كل منهما ألف دولار أمريكي ، ومخصصة للطلبة الذين تم تشخيصهم بسرطان الدم ” اللوكيميا ”

الحصول على منح  دراسية في كندا

أولا يجب أن نعلم ماهي الشروط اللازمة وطريقة الحصول على منح دراسية خارجية في كندا، وتعتبر كندا من أكثر الدول المرغوب في السفر اليها خلال السنوات الماضية، ودائما ما يزداد الطلب على الهجرة إلى كندا، وبالطبع يزداد أيضا الرغبة في السفر للتعليم والحصول على منحة تعليمية مجانا في كندا و إليكم أسماء بعض الجامعات التي تتيح تقديم منح دراسية خارجية

بعض الجامعات الكندية التي تقدم منح دراسية خارجية

University of Toronto

يعلن برنامج ” Lester  B .Pearson “ عن تقديم منح يصل عددها إلى ‘ 37 ‘  منحة دراسية ، للطلاب الدوليين ، من أجل متابعة دراسة برامج أو تخصصات درجة البكالوريوس في جامعة تورنتو “University of Toronto في كندا ،المنحة تغطي الرسوم الدراسية للبرنامج كاملة والكتب  ، ودعم الإقامة لمدة 4 سنوات ، وتكاليف عرضية .

 University of Alberta

تعلن جامعة ألبرتا University of Alberta عن تقدم منح دراسية للطلاب الدوليين  يصل عددها إلى ‘ 8 ‘ منح ، و تتابع فيها  دراسة برامج أو تخصصات درجة البكالوريوس التي  تقدمها الجامعة ، يشترط أن يكون طالبا دوليا ولديه شهادة الثانوية العامة ، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية .

TrentU University

للتقدم لهذه المنحة من جامعة TrentU University يجب أن يكون الطلب مستوفيا لشروط القبول الخاصة بالبرنامج أو التخصص المطلوب  دراسته ، وحاصل علي الشهادة الثانوية ، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية .

University of British Columbia

للحصول على هذه المنحة من جامعة University of British Columbia يشترط يكون طالبا دوليا ، وطالبا جديدا في جامعة كولومبيا البريطانية  ، ويمتلك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية ، المنحة تغطي 40,000 دولار كندي تدفع على شكل دفعات 10,000 دولار كندي سنويا لمدة 4 سنوات .

Quest University Canada

تقدم جامعة Quest University Canada برامج  البكالوريوس في العلوم والفنون ، ويجب على المتقدمين من الدول التي لا تتحدث الإنجليزية الحصول على شهادة ” IELTS أو TOEFL ” ، وشهادة الثانوية العامة ، تغطي المنحة الرسوم الدراسية بالكامل ، يقدم الطلب مع إرفاق السيرة الذاتية و بيان شخصي من 300 كلمة و 2 من خطابات التوصية .

شروط المنحة الدراسية المجانية في كندا

  1. أن تكون طالباً دوليا لا تحمل الجنسية الكندية
  2. تملك شهادة الثانوية العامة.
  3. تملك شهادة إجادة اللغة الإنجليزية.

Leave A Reply