تعلم وتطوير مهارات القراءة السريعة

القراءة السريعة تحافظ على الوقت ، متوسط القراءة العادية للإنسان هو ما يقرب من 250 كلمة في الدقيقة ، وعند إتقان مهارات القراءة السريعة يستطيع قرأت 350 كلمة إلى 800 كلمة في الدقيقة ، إتقان مهارات القراءة السريعة يوفر الكثير من الجهد والوقت ، و ذلك  يتماشى مع عصر التكنولوجيا الذي نعيش فيه .

تعريف القراءة السريعة

لا يوجد تعريف محدد للقراءة السريعة  ، فالقراءة السريعة هي مهارة متقدمة في عملية القراءة التي يقوم بها الإنسان المكتوبة ويستخدم بعض الأساليب التي تهدف إلى زيادة معدلات سرعة القراءة  ، دون التأثير بشكل كبير على الفهم أو الحفظ .

خطوات تعلم القراءة السريعة افضل التمارين للقراءة بسرعة

القراءة السريعة

الخطوة الأولي :

معرفة سرعتك في القراءة الحالية ، وقبل القراءة يكون لك خلفية عن الموضوع أو المحتوى المراد قراءته ، و وقت البدء بالقراءة والانتهاء ، لمعرفة سرعة القراءة .

الخطوة الثانية :

اقرأ ايضاً:

القراءة الصامتة وهي دون التلفظ بالكلمات ، ابدأ بقراءة المقالات التي تكون على هيئة أعمدة فهذه المقالات يمكن الانتقال بين سطورها بسرعة وتساعد على القراءة السريعة .

الخطوة الثالثة :

تحريك الإصبع تحت السطور من اليمين لليسار كالآلة الكاتبة ، يساعد ذلك العين على التنقل بسرعة ومواصلة قراءة النص وعدم التوقف .

الخطوة الرابعة :

لا تلقي نظرة ثانية على ما سبق  قراءته ، بل عليك بالاستمرار بالمتابعة ، السرعة لاتمنع من فهم واستيعاب ما تقرأه ، لقد أثبتت عدة دراسات أن قوى الحركة الذهنية والسرعة في القراءة بينهما ترابط قوي .

الخطوة الخامسة :

محاولة النظر إلى عدة كلمات بعينك في نفس الوقت بدلا من النظر إلي كل كلمة بشكل منفرد ، ويمكن فعل ذلك عن طريق الإكثار من التمرين .

الخطوة السادسة :

تقليب الصفحات بسرعة ، وتقليب الصفحات بسرعة مسألة ميكانيكية لها اعتبار مهم في زيادة سرعة القراءة ، والطريقة الأفضل من أجل تحقيق ذلك هي بتليين أطراف الصفحات ثم وضع اليد اليسرى على الجانب الأيسر العلوي للكتاب بحيث تكون سبابة اليد تحت الصفحة، وتعكس الجهة في الكتب الأجنبية ،  يمكنك القراءة بصوت مسموع أن أردت ذلك مع الحرص على سماع نفسك وتصحيح أخطاءك و كتابة ملخص لما قراءته واستمرار التدريب قدر الإمكان حتى التمكن من القراءة السريعة .

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...