تعرف على علاج الشرخ المزمن نهائيا بمجموعة من العلاجات والوصفات الطبيعية والتخلص منه نهائيا


تعرف على علاج الشرخ المزمن نهائيا ، الشرج الشرجي هو أحد الأمور الصعبة والمعقدة والتي تحول حياة الإنسان إلى كابوس مزعج فيزيد على الألم الذي يشعر به الإنسان عند كل تبرز الخجل والإحراج من الذهاب للطبيب والتحدث عن المشكلة بصورة صريحة مما يؤدي إلى تفاقمها وتطورها للأسوأ، ولكن هل هناك علاجات فعالة تساعدك في التخلص من الشرخ الشرجي المزمن وتقضي عليه؟، هذا ما يعرفكم عليه موقع كل يوم نيوز خلال هذا المقال بشكل مفصل.

 علاج الشرخ المزمن نهائيا

الشرخ الشرجي، الشرخ الشرجي هو عبارة عن شق أو جرح في منطقة الشرج ويحدث لعدة أسباب لعل أبرزها هو الإمساك الذي يجعل البراز صلبا ويجرح المنطقة عند التبول.

أسباب الإصابة بالشرخ الشرجي

علاج الشرخ المزمن نهائيا

  • الإمساك، يعد الإمساك السبب الرئيسي والأول الذي يؤدي للإصابة بالشرج الشرجي فعندما يجلس الشخص لعدة أيام دون دخول إلى دورة المياه وبالتالي عند عملية اتبرز يكون البراز قاسي وجاف ويعمل على جرح المنطقة.
  • إساءة استخدام الملينات، وهذا ما يلجأ له أصحاب مرض الإمساك المزمن فيقوم الشخص باستخدام الملينات حتى تساعده في دخول الحمام بسهولة وبالتالي عند التوقف عنها يزيد الإمساك بصورة أكبر من السابق أو تسبب الإسهال وفي الحالتين يؤدي لحدوث شرخ شرجي.
  • الإصابة بسرطان المستقيم وفي هذه الحالة يحدث نزف بالمكان وتطورات كبيرة تستدعي استشارة الطبيب على الفور.
  • الإصابة بمرض كرون وهو عبارة عن التهاب يصيب الجهاز الهضمي في جسم الإنسان.
  • الإصابة بالديدان وحك المنطقة بعنف يؤدي إلى جرحها وظهور الشرج الشرجي.
  • إدخال أي مادة صلبة إلى منطقة الشرج وكذلك الجماع من الدبر جميعها أمور تتسبب في حدوث الشرخ الشرجي.
  • الإكثار من تناول البهارات والطعام الحار يتسبب بصورة كبيرة في الإصابة بالشرخ الشرجي.

أعراض الإصابة بالشرخ الشرجي

  • الشعور بحكة شديدة في المكان والرغبة في حكه ولاسيما بعد التبرز.
  • الشعور بألم قوى أثناء التبرز وبعد التبرز.
  • حدوث نزيف وظهور بضع قطرات من الدم وتصبغ الملابس الداخلية.
  • الشعور بالوجع والتعب الشديد مما يجعل الإنسان يفقد رغبته في تناول الطعام حتى لا يذهب إلى التبرز.
  • عدم القدرة على الجلوس بصورة سليمة بسبب الألم.
  • في بعض الحالات تظهر مجموعة من الإفرازات الغير مستحبة في الملابس الداخلية.

أنواع الشرج الشرجي

علاج الشرخ المزمن نهائيا

لا يقتصر الشرج الشرجي على نوع واحد فقط وإنما تختلف أنواعه بحسب أعراضه ومدته وفترة الشفاء منه وتكون كالتالي:-

الشرخ الشرجي الحاد

هذا النوع من الشرج الشرجي يحدث ويمكن الشفاء منه عند اتباع الإرشادات اللازمة واستعمال العلاجات الموضعية وتستطيع معرفة ذلك لأن فترته لا تزيد عن 7 أسابيع ومن ثم يبدأ بالالتئام والاختفاء.

الشرخ الشرجي المزمن

هذا النوع هو الأخطر حيث يمتد لأكثر من شهرين ولا يستجيب بسهولة للعلاجات لأنه قد توغل في المكان وأصبح مزمنا، حيث يكون القطع في غشاء قناة الشرج أكبر وأعمق وبالتالي لا يشفى بسهولة.

علاج الشرخ المزمن نهائيا

علاج الشرخ هو مجموعة من الخطوات والعلاجات المختلفة التي يتم اتباعها للتخلص من الشرخ المزمن والقضاء عليه تماما، الطريقة الأولى تكون من خلال مجموعة من العلاجات الدوائية المتنوعة مع الاهتمام بنظافة المكان، تغيير العادات الغذائية ومجموعة من طرق الوقاية أما التدخل الجراحي فيكون هو الحل الأخير بعد فشل كل هذه الطرق في العلاج.

العلاج الدوائي للشرخ المزمن

علاج الشرخ المزمن نهائيا

إذا كنت مصابا بالشرخ الشرجي فأنت بحاجة لاتباع روتين يومي مخصص للتخلص من الشرخ المزمن نهائيا وفي فترة قياسية كما يجب أن تكون صبورا حتى تحصل على الاستجابة المطلوبة من العلاج، من أشهر أنواع الكريمات التي يتم استخدامها لعلاج الشرخ الشرجي ( كريم بروكتوسيديل، فاكتو، أنيوسول، بروكتو جليفينول) وتكون طريقة العلاج كما يلي:-

  • يجب في البداية الابتعاد عن السبب المؤدي حدوث الشرخ وذلك من خلال تناول الملينات خلال فترة العلاج لتجنب حدوث إمساك ونزول البراز الصلب الذي يزيد المشكلة ويعقدها، من أشهر الملينات وأكثرها أمانا للاستخدام ( دوفلاك شراب بمقدار ملعقة ثلاث مرات يوميا- لاكتيلوز شراب بمقدار ملعقة كبيرة بعد كل وجبة، نقط بيكولاكس بمقدار 15 نقطة على ربع كوب من الماء قبل النوم، أجيولاكس أعشاب يتم أخذها سفوف مع كوبين من الماء ويفضل زيادة كمية الماء بعد تناولها لتجنب حدوث انسداد معوي).
  • بعد الانتهاء من قضاء الحاجة يتم غسل المنطقة وتنظيفها بلطف دون حكها والجلوس في ماء دافيء بمطهر مخصص من البيتادين لمدة ربع ساعة بعد كل تبرز، والهدف من ذلك هو تطهير المكان واسترخاء العضلات مما يساعد لوصول الدم لها وسرعة الشفاء.
  • يتم تجفيف المكان جيدا بمناديل ناعمة وغير معطرة حتى لا تهيج البشرة ومن ثم يتم دهن الكريم الخاص بك من داخل الشرج وخارجه وتكرر العملية 3 مرات أو مرتين بشكل يومي وبذلك تكون خطوات العلاج قد انتهت ويتوقف نجاحها على حدة الشرخ ومنع حدوث الإمساك وكذلك الالتزام بالعلاج.

اقرأ أيضا: مراحل وأعراض مرض الإيدز

العلاج الجراحي للشرخ المزمن

هذا الحل يكون الحل الأخير عندما تفشل جميع العلاجات والمحاولات لعلاج الشرخ الشرجي المزمن ويصبح الألم أكبر من أن يتحمله المريض فيلجأ الطبيب في هذه الحالة باقتراح إجراء العملية على المريض للتخلص من المعاناة، تعتمد هذه العملية الجراحية على القيام بإزالة الشرخ وحشو المكان بالفتيل ليعمل على إيقاف النزيف لفترة محددة وبعد ذلك يتم نزعه وهي أصعب الفترات ألما بالنسبة للمريض.

بعد إجراء العملية يجب على الشخص ان يتوقف عن تناول الطعام ويشرب سوائل ومياه فقط مع عمل حمامات دافئة بمطهرات طوال الوقت لتطهير الجرح وكذلك تناول الملينات للابتعاد عن احتمالية حدوث أي إمساك قد يعيد المشكلة لنقطة الصفر.

علاج الشرخ الشرجي بالكي، هذه الطريقة هي أحد طرق العلاجات الجراحية ولا تعتمد على خياطة أو وضع فتيل ولكن يتم كي الجرح فقط لعلاجه ويفضلها الكثير من الأشخاص لأنها أقل ألما حتى بعد انتهاء العملية.

علاج الشرخ الشرجي بالليزر

علاج الشرخ المزمن نهائيا

الليزر يعد من التقنيات الحديثة التي تم تطويرها لعلاج الشرخ الشرجي وتعتمد هذه التقنية على تسليط أشعة الليزر على المكان بهدف أن يلتئم الشرخ وتكون هذه العملية تحت تأثير التخدير الجزئي دون أن يكون هناك جروح أو فتيل أو غيره، تعد هذه الطريقة أقل ألما من الجراحة العادية ولكنها أقل فعالية على المدى الطويل.

الوقاية من الشرخ الشرجي

  • يجب اتباع مجموعة من الأمور التي تساهم في الحماية من الشرخ وذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تعمل على تسهيل عملية الهضم ومنع الإمساك مع الإكثار من شرب الماء طوال اليوم، كما يفضل ممارسة الرياضة بصورة يومية لتحسين حركة الأمعاء وتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • الابتعاد تماما عن تناول الأطعمة التي تزيد من فرصة حدوث الإمساك مثل البطاطس، الأرز والخبز الأبيض.
  • أثناء التبرز يجب أن يكون الشخص مسترخي ولا يشد بقوة على نفسه حتى لا يتفاقم الجرح.
  • الابتعاد عن حك الشرج حتى لا تزيد من المشكلة وكذلك عدم حمل أمور ثقيلة على الجسم.
  • الذهاب للمرحاض في مواعيد منتظمة وعدم تأجيل الرغبة في التبرز لأنها تزيد من تصب البراز وتفاقم المشكلة.

علاج الشرخ بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة من العلاجات الطبيعية التي تفيد في علاج الشرخ الشرجي وتخفيف الألم الناتج عنه بصورة كبيرة وملحوظة.

علاج الشرخ بالعسل

علاج الشرخ المزمن نهائيا

العسل من المواد الطبيعية الرائعة والفعالة جدا في علاج مشكلة الشرخ الشرجي والتخلص منها إذا تم استخدام العسل الأصلي وبالصورة الصحيحة، يتم إحضار كميات متساوية من شمع العسل، العسل وزيت الزيتون وتسخين المزيج حتى يصبح دافئا دون قدحه أو إدخاله إلى الميكرويف وتركه حتى يبرد قليلا ومن بعد تنظيف منطقة الشرج يتم دهن المزيج وتكرار الأمر عدة مرات خلال اليوم حتى الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

علاج الشرخ بزيت الزيتون

زيت الزيتون من العلاجات القوية والفعالة حيث يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة بمختلف أنواعها التي تخفف من حدوث الالتهابات، يتم دهن المنطقة بزيت الزيتون وتكرار الأمر بصورة يومية للحصول على نتيجة رائعة في التئام الشرخ.

علاج الشرخ بزيت اللوز

علاج الشرخ المزمن نهائيا

زيت اللوز من العلاجات القوية التي تساهم في التئام الشرخ الشرجي حيث يعمل على ترطيب المكان وتخفيف الالتهابات التي تزيد مشكلة الشرخ، يتم دهن المنطقة بصورة يومية بزيت اللوز الحلو وتكرار العملية حتى الشعور بتحسن ملحوظ..

علاج الشرخ بالفازلين

يعد الفازلين علاج رائع وفعال للتخلص من الشرخ الشرجي وتخفيف آثاره حيث يعمل على بقاء المكان رطبا ويمنع تبخر الماء كما يساهم في ترطيب فتحة الشرج وتقليل الاحتكاك بين البراز وفتحة الشرج وبالتالي تقليل حدوث الجروح في المكان، يمكن استعمال الفازلين ودهنه في منطقة الشرج منفردا ولكن هناك وصفة رائعة تعتمد على تدفئة قليل من زيت الزيتون ومزجه مع الفازلين ودهن المكان به مرة ليلا ومرة صباحا.

علاج الشرخ بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الرائعة جدا التي تساعد في علاج مشكلة الشرخ الشرجي والمساعدة على التئامه بسرعة حيث أنه غني بالدهون الثلاثية والنفاذ إلى داخل الجلد وعلاجه، يتم دهن الشرخ بهذا الزيت لثلاث مرات في اليوم وستشعر بتحسن كبير كما يفضل تناول الأطعمة التي يدخل هذا الزيت في تكوينها.

علاج الشرخ بالحلبة

الحلبة هي  أحد المواد الطبيعية الرائعة جدا في علاج الشرخ الشرجي حيث أنها من المواد الغنية بالألياف التي تساهم في تسهيل عملية الهضم ومنع الإصابة بالإمساك المسبب الرئيسي للشرخ، هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاستفادة من الحلبة بها:-

  • يتم غلي كوب من الماء يوضع بداخله كمية من بذور الحلبة وتنقع حتى الليل وفي الصباح يتم تناول هذه البذور وتكرار العملية بشكل يومي وملاحظة التغيير الجذري في عملية الهضم والإخراج.
  • يمكن استعمال الحلبة في علاج الشرخ بشكل موضعي وذلك من خلال إضافة 3 ملاعق كبيرة من بذور الحبة إلى كمية من الماء وتركها لفترة ومن ثم تصفيتها واستخدامها كمغطس دافيء بصورة يومية.
  • إذا كان الشخص يعاني من الرائحة التي تتسبب بها الحلبة فهناك بديل لها وهو حبوب الحلبة وهي متوفرة في الكثير من الصيدليات.

علاج الشرخ بالألوفيرا

الصبار من أكثر الأعشاب المفيدة التي تساهم في التئام الشرخ والتخفيف من أعراضه ومشكلاته ويتم الحصول عليه من خلال فتح الصبار واستخراج الهلام منه ودهنه في فتحة الشرج وتكرار ذلك عدة مرات خلال اليوم.

علاج الشرخ بالمرة

المرة هي عشب مكون من مجموعة من الزيوت والصمغ ولها دور أساسي في علاج جروح الشرخ والمساعدة في التئامها بسرعة كبيرة ويتم استخدامها من خلال طحنها ومزجها بالفازلين ووضعها على الشرخ الشرجي لمدة لا تقل عن 3 مرات في اليوم.

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...