تعرف على أهم فوائد التسوق عبر الانترنت وعيوبه وأهم مواقع التسوق الالكتروني


فوائد التسوق عبر الانترنت ، التسوق عبر الانترنت عملية حديثة وهي البديل المثالي لعملية التسوق التقليدية التي قد لا يستطيع بعض الأشخاص القيام بها نظرا لعدم توفر الظروف المناسبة ذلك، مع انتشار مواقع التسوق الإلكتروني وتعددها أصبح التسوق الالكتروني عبر الانترنت أمر سهل ولا يحتاج إلى فهم دقيق فيكفي أن تقوم بزيارة الموقع واختيار المنتج الذي ترغب به وطلبه، موقع كل يوم نيوز يعرفكم باستفاضة على فوائد التسوق عبر الانترنت وكل ما يتعلق به.

فوائد التسوق عبر الانترنت

يخاف الكثير من الأشخاص من التعامل مع عالم الإنترنت في شراء البضائع والتسوق ولكن التجربة ممتعة تستحق التجربة وفوائدها عديدة من أهمها ما سيتم ذكره لاحقا.

 التعرف على التفاصيل الكاملة للمنتج

فوائد التسوق عبر الانترنت

يقوم أي موقع إلكتروني بعرض منتجاته مع التفاصيل الكاملة لها مثل حجم المنتج، سعره، مدة الضمان إذا كان موجودا،كيفية الاستخدام وغيرها من التفاصيل التي ترغب في معرفتها عن المنتج قبل أن تقدم على شراؤه، وبالتالي يساعدك هذا الأمر على اختيار المنتج المناسب له من بين مجموعة من المنتجات المعروضة على الموقع.

التعرف على رأي الآخرين بالمنتجات

من أبرز فوائد التسوق عبر الانترنت مميزاته هو أنه يعرفك على آراء المستخدمين الآخرين للمنتج وبالتالي تستطيع التعرف على مدى تقييم المنتج الذي ترغب به فقد تجد الكثير من الآراء السلبية التي اتفق عليها الكثير فهذا أمر يوجب الحذر قبل خو المغامرة وشراء المنتج وعلى العكس قد تجد آراء إيجابية عديدة جدا قد تكون سبب تشجيعك على شراء المنتج وهكذا.

توفير الوقت والجهد

فوائد التسوق عبر الانترنت

بالطبع هذه الميزة هي الميزة الأهم والأبرز والفائدة الأكبر من فوائد التسوق عبر الانترنت فلا يحتاج هذا النوع من التسوق إلى النزول والذهاب للمول واختيار ما تريد وبالتالي فهو يوفر جهد وعناء وضياع وقت كبير، لأنه وبكل بساطة يمكنك أن تضع إشارات على ما تريد شراؤه وتطلبه وأنت تجلس في مكانك دون حركة وفي بضع دقائق فقط.

توفر المنتجات المطلوبة بأسعار قليلة

أبرز فوائد عملية التسوق على المواقع الإلكترونية أن هذه المواقع تقوم بعرض الكثير من المنتجات بأسعار غير مرتفعة حتى تتمكن من لفت انتباه شريحة أكبر من العملاء وهذه الميزة أحد أسباب توجه الأشخاص لها فبدل من شراء منتج ما بسعر مرتفع في الخارج يقوم بشرائه من الموقع الالكتروني بسعر أقل ونفس الجودة، ويزيد على ذلك هو إمكانية أن يقوم مسؤولي الموقع والعاملين به بتوصيل هذه المنتجات حتي باب منزلك.

خلق فرص عمل جديدة

فوائد التسوق عبر الانترنت

تساعد المواقع الالكترونية في خلق مجموعة كبيرة من فرص العمل الجديدة من خلال وظائف العاملين في الموقع وكذلك العمال الذين يعملون على تسليم المنتجات وتوصيلها لباب المنزل وغيرهم من الأشخاص.

عيوب واضرار التسوق عبر الانترنت

  • قلة الثقافة بأمر التسوق الالكتروني، حيث أن بعض المواقع تحتاج إلى طرق دفع من خلال الحسابات البنكية وهذا أمر لا يناسب الجميع حيث أن هناك الكثير لا يمتلكون حسابات بنكية وبالتالي لا يمكنهم الدفع والتسوق.
  • عدم الثقة في التعامل مع التسوق الالكتروني، حيث يخاف الأشخاص من التعاملات الالكترونية بصفة عامة ولا يمكن الوثوق بأي موقع بسهولة لأن عمليات النصب الإلكتروني شهيرة جدا، كما أن مشاكل القرصنة وسرقة الحسابات البنكية انتشرت بصورة واضحة مما يجعل الزبون في حالة شك وخوف دائم من أمر مجهول بالنسبة له.

فوائد التسوق عبر الانترنت

  • لا يوجد أي قوانين أو قواعد تحكم العمل الالكتروني والتسوق على مواقع الإنترنت وبالتالي لا يمكن للشخص أن يضمن حقوقه بسهولة أو يلجأ لجهة ما عند ضياعها.
  • زيادة إحتمالية الغش في جودة المنتجات فقد يرى الشخص منتجا معينا بجودة عالية وعندما يصل له المنتج يكون بجودة رديئة وغير مقبولة وهو أمر مخيف بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين يشترون هذه المنتجات.
  • اختلافات القياس من أبرز المشاكل التي تواجه الشخص ولا سيما إذا كان شراء المنتج من مكان بعيد ولا يمكن استبداله فيمكن أن تشتري زي معين ويأتي بمقاس أصغر منك أو العكس وبالتالي ا يمكن ارتداؤه أو استرجاع النقود.
  • لا يمكن الفصال والتفاوض في سعر المنتجات فأنت تتطلع على السعر أعجبك ستقوم بالشراء وإن لم يعجبك لن تطلبه وهكذا تسير الأمور ا يوجد تفاوض.

ما الذي تحتاجه للتسوق عبر الانترنت

  • يجب أن تمتلك جهاز إلكتروني مثل جهاز الكمبيوتر، اللاب توب أو الهاتف المحمول ويكون مزود بخدمة الانترنت حتى تستطيع الاتصال والدخول إلى مواقع التسوق الالكتروني من خلال هذه الوسائل.
  • حتى تتمكن من دفع ثمن المنتجات أنت بحاجة لامتلاك وسيلة دفع معينة مناسبة للموقع الذي تتعامل معه ويوجد طريقتان للدفع داخل المواقع الإلكترونية للتسوق:-
  • الدفع من خلال بطاقة الائتمان الخاصة بك، حيث تكون هذه البطاقة مرتبطة بحسابك البنكي وتقوم بإدخال كافة المعلومات المطلوبة والخاصة به حتى يتمكن الموقع من سحب المبلغ الخاص بالمنتج الذي طلبته.
  • الدفع عند استلام المنتج، وهذه الطريقة أفضل وأضمن لحقك فعندما تقوم باستلام سلعتك من الشخص الذي قام بتوصيلها تقوم بدفع ثمنها في نفس الوقت.

نصائح مهمة تفيدك عند التسوق عبر الانترنت

  • حاول أن تبتعد بقدر الإمكان عن العروض التجارية التي تعتمد على إرسال الرسائل إلى بريدك الالكتروني وذلك لزيادة احتمالية احتواء هذه العروض على روابط قد تضرك وتسرق كل معلوماتك الشخصية.
  • حتى تتمكن من ضمان جودة منتجاتك وعدم ضياع أموالك احرص على التعامل مع المواقع الكبيرة والمشهورة والتي تمتلك ثقة كبيرة وتعامل معها الآلاف من قبلك فلا تكون في شك طوال الوقت.
  • بعض احتياطات الأمان التي يمكن الانتباه لها جيدا هي أن يبدأ الموقع الخاص بالتسوق ب”HTTP” وهذا يعطي شعور أن الموقع آمن وغير ضار بعض الشيء.
  • احذر من القيام بالدفع عبر البريد من خلال شيكات البنك لأن هذا الأمر لا يضمن لك حقوقك وقد يزيد من احتمالية النصب عليك فتجنب فعل ذلك تماما.
  • يجب أن تحافظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك من حدوث أي اختراق لنظامه من خلال وضع جدار حماية قوي وتنزيل برامج قوية ضد الفيروسات لتحصين جهازك ضد أي عمليات اختراق.
  • عندما تقوم بعمل حساب خاص بك على أحد مواقع التسوق الإلكتروني يجب أن تكون حريصا على وضع كلمة سر قوية لحسابك ويصعب كسرها حتى لا يتمكن أي شخص من اختراق حسابك والتعدي على المعلومات الموجودة فيه بسهولة.
  • سيكون اتسوق من خلال جهاز الهاتف المحمول الخاص بك أفضل بكثير والأفضل أن يكون ذلك من خلال التطبيق الخاص بالموقع الالكتروني ليكون الأمر أكثر أمانا وأقل خطورة في الضرر.
  • التسوق من خلال شبكة انترنت لاسلكية وجهاز كمبيوتر شخصى سيكون أمر آمن ولا يمكن أحد من اختراق معلوماتك الشخصية بسهولة، كما يجب أن تنتبه جيدا لوجود مفتاح SSL داخل الموقع وهذا يعني أن الموقع آمن ويصعب اختراق خصوصيتك.
  • استخدام بطاقات الائتمان في دفع الأموال سيكون أفضل بكثير من استخدام بطاقات السحب لأنه في حال حدوث أي عملية نصب أو احتيال عليك توفر هذه البطاقات ضمانا يعوضك عن الخسائر.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...