تعرف على أهم طرق علاج الجروح العميقة بالأعشاب


تعرف على أهم طرق علاج الجروح العميقة بالأعشاب ، من الوارد أن يتعرض الكثير منا للجروح خلال اليوم لأي سبب من الأسباب وقد تكون جروح بسيطة أو عميقة ولكن في جميع الأحوال فإن هذه الجروح تحتاج إلى عناية خاصة جدا فلايمكن أن يترك الجرح دون تطييب أو التئام حتى لا يؤدي لدخول الجراثيم فيه وتلوث الجسم فيما بعد لذا فإن موقع كل يوم نيوز يعرفكم على أهم طرق علاج الجروح العميقة بالأعشاب.

طرق علاج الجروح العميقة

تعرف على أهم طرق علاج الجروح العميقة بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تعمل بمثابة علاج للجروح حيث تساهم في تطهير الجرح ومنعه من التلوث وإليكم مجموعة من أبرز هذه العلاجات:-

زبت القرنفل

طرق علاج الجروح العميقة

استخدام زيت القرنفل لوضعه على الجروح وتطهيرها من أبرز الحلول الفعالة والصائبة التي يمكنك القيام بها حتى إذا كان الجرح عميق وصعب، حيث يحتوي زيت القرنفل على مادة تسمى يوجينو وذه المادة تعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي تساهم في تعقيم الجرح وتسكين الجرح بشكل ملحوظ.

أما طريقة استخدام زيت القرنفل فيكون من خلال دهن كمية من الزيت على الجرح العميق وتركه حتى يقوم بتعقيم الجرح ويسرع في التئامه.

الثوم

الثوم من المواد الطبيعية المعروفة بفعاليتها وقدرتها في تطهير الجروح ومقاومة البكتيريا بشكل قوي حيث أن الثوم يحتوي على مركب هام جدا يدعى الأليسين وهو من المركبات القوية في تطهير الجرح ومقاومة أي تلوث وعلى شاكلة الثوم تأخذ العديد من الأطعمة نفس المكانة ونفس الفائدة من نفس الفصيلة مثل البصل، الكراث وغيرهم.

طريقة استخدام الثوم لعلاج الجروح العميقة يكون من خلال قسم الفصوص إلى نصفين ووضعها على الجرح لفترة أو القيام بهرس مجموعة من فصوص الثوم ووضعها في شاش طبي ووضعه على الجرح حتى يساعد في التئامه.

الزعتر

طرق علاج الجروح العميقة

الزعتر واحد من الأعشاب التي لا يمكن الاستغناء عنها في اي منزل حيث يمنح الأكل رائحة ومذاق مميز جدا بفضل احتوائه على مادة عطرية مطهرة تسمى الثيمول الثيمول وبالتالي يمكننا اعتبار الزعتر مضاد حيوي طبيعي لشفاء الجروح، يتم استخدام الزعتر أو الزيت المستخلص منه بصورة موضعية على مكان الجرح حتى يقوم بتعقيمها وتطهيرها.

يتم وضع الزيت المستخلص من الزعتر على مكان الجرح أو الزعتر المطحون من خلال وضعه في شاش طبي وتطبيقه على مكان الجرح للحصول على أفض النتائج في شفاء الجرح.

الفواكه الحمضية

ويتم اللجوء في التشافي من الجروح إلى الفواكه الحمضية مثل البرتقال، الليمون، اليوستفندي لأنها غنية بعنصر هام ومفيد ويساعد على تكوين الكولاجين في البشرة وهو فيتامين سي حيث يعمل هذا الفيتامين بمثابة مضاد قوي للأكسدة.

أوراق الموز

طرق علاج الجروح العميقة

تعد أوراق الموز من الوصفات الطبيعية ارائعة والفعالة جدا في التئام الجروح وتسكين الألم الموجود في الجرح ويتم استخدام أوراق الموز من خلال طحن مجموعة من أوراق الوز طحنا ناعما وتحويله إلى عجينة يتم وضعها على الجرح  وترك العجينة حتى تجف تماما ومن ثم غسلها بالماء الدافيء حتى تعمل على تسكينه وتخفيف الالتهاب الموجود فيه.

التوت البري

التوت البري من أكثر الأطعمة المفيدة والفعالة في تطهير الجروح لما يحتويه من مواد فعالة تعمل كمضادات حيوية قوية وفي أمريكا يتم عمل ضمادة خاصة للجروح تعمل على سحب الجراثيم وتعقيم الجرح حيث تحتوي الضمادة على مادة فعالة جدا لعلاج الجروح وهذه المادة هي حمض الهيبوريك.

العسل

يعد العسل من المواد الطبيعية الفعالة التي تعمل على تطهير الجروح وتعقيمها بصورة فعالة جدا للتخلص من الجراثيم فيمكنك وضع العسل على الجرح كبديلا لأي لاصقة طبية حيث يساهم في التئام الجرح بسهولة، يتم استعمال العسل كدهان موضعي على مكان الجرح ويفضل أن يكون عسل نحل أصلي حتى يحصل الجلد على فوائده كاملة.

الأناناس

طرق علاج الجروح العميقة

يعد الأناناس من العلاجات الفعالة جدا للتخلص من الجروح العميقة والقضاء على تلوثها حيث يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يقوم بتحفيز الجرح وتشجيعه على التئام وبالتالي يكفي أن تقوم بوضع قطع من الأناناس على مكان الجرح حتى يبدأ بالالتئام.

السبانخ

السبانخ من الأكلات الرائعة والغنية بالحديد التي تساعد في التئام الجروح والتخفيف من آثارها حيث تحتوي على الزنك والحديد وجميعها عناصر تساهم في إعادة بناء نسيج الجسم والتئامه بصورة صحيحة.

يتم استخدام السبانخ من خلال وضع مجموعة من أوراق السبانخ على الجروح وتركها لفترة عليه حتى يعمل على ترطيب المكان وتعقيمه.

الشاي

يحتوي الشاي على مركبات رائعة ومفيدة تسمى التانين وهي مركبات لها قدرة كبيرة على إصلاح الأنسجة التالفة في الجسم والتئام الجرح بسهولة ويتم استخدام أوراق الشاي للقيام بهذا الغرض.

هلام الصبار

هلام الصبار من الامور الرائعة التي تفيد في الكثير من الاستخدامات الطبية المتنوعة ومن أبرزها المساهمة في تسكين الجروح وتهدئتها كما أنه يساعد في التئام الجرح بأسرع وقت ممكن يتم فتح الصبار واستخراج الهلام الموجود فيه ووضعه على الجرح.

زيت الخروع

طرق علاج الجروح العميقة

يعد زيت الخروع من الطرق الطبيعية الرائعة والفعالة التي تساهم في تخفيف ألم الجروح وتسكينها كما يعمل على ترطيب مكان الجرح بصورة رائعة يتم وضع زيت الخروع فوق الضمادة الطبية ووضعها على الجرح وتغييرها كل فترة.

الكركم

الكركم من العلاجات الطبيعية الفعالة والرائعة جدا التي تساهم في التخلص من تلوث الجروح ومنع العدوى حيث يعد الكركم من الأعشاب الطبيعية اتي تعقم الجروح وتطهرها، يتم مزج كمية من الكركم من قطرات من زيت الخروح لتتكون عجينة متماسكة ووضعها على مكان الجرح.

عشبة النيم الهندية

هذه العشبة من الأعشاب الجميلة جدا والتي تملك تأثير فعال في علاج الحروق وتعمل على التئام الجروح ويتم علاجه من خلال طحن مجموعة من أوراق عشبة النيم الهندي ومزجها مع كمية من ماء الورد وتكوين عجينة متماسكة ووضعها على مكان الجرح.

البقدونس

البقدونس من الأطعمة والوصفات الطبيعية الهامة التي يتم استخدامها في علاج وتطهير الجروح حيث يتم استخدام أوراق البقدونس ووضعها على مكان الجروح حيث تساعد في التئامها وتخفيف الألم كما يعمل على ترطيب المكان.

البطاطس

طرق علاج الجروح العميقة

تعد البطاطس من أهم الوصفات الطبيعية التي تساهم في التئام الجروح وتطييبها وترطيب مكان الجرح بصورة ملحوظة، يتم استخدامها من خلال تقطيعها إلى مجموعة من الشرائح الرقيقة ووضعها على قطعة من الشاش ووضعها على مكان الجرح وتركها لمجموعة من الساعات ومن ثم إزالتها وغسل المكان بالماء الدافيء لتنظيفه وتعقيمه.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الطرق الطبيعية والفعالة في علاج الجروح والخدوش وتخليصها من الالتهابات والبكتيريا وترطيب المكان، يتم استخلاص زيت جوز الهند البكر ووضعه على مكان الجرح ووضع ضمادة على مكان الجرح وتركها لفترة ومن ثم إزالتها وتغييرها لعدة مرات خلال اليوم.

الجزر

الجزر من الأطعمة الطبيعية الرائعة والفعالة المفيدة في علاج القروح والخدوش الموجودة في الجسم ويتم استخدامه من خلال مزج كمية من عصير الجزر مع أضعافها من الفحم ووضعها على الجروح.

مضاعفات إهمال الجروح

  • النزف بصورة مستمرة وتورم الجرح.
  • يبدأ الجرح بالجفاف ويتحول لونه إلى اللون الأزرق.
  • خروج إفرازات وصديد من مكان الجرح.
  • زيادة في درجة حرارة الجسم بصورة ملحوظة.
  • انبعاث روائح غير مستحبة من مكان الجرح.
  • يستغرق الجرح كلما تم إهماله مدة أطول حتى يشفى.
  • إذا كان الجرح متمعق في الفك أو منطقة العنق فإنه يؤدي إلى حدوث تشنج للعضلات.
  • يبدأ الدم بالتوقف عن التدف إلى مكان الجرح مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالغرغرينة التي تضطر الأطباء لقطع العضو.

الأمور الواجب اتباعها عند الإصابة بجروح عميقة

طرق علاج الجروح العميقة

إذا زادت المدة التي أصيب فيها الشخص عن 20 دقيقة فهناك مجموعة من الأمور والإسعافات الأولية الواجب اتباعها لعلاج الجرح وتجنب تطور الحالة:-

  • البدء بتنظيف الجرح بشكل لطيف وإذا كان يؤلم الشخص يتم وضع مسكن موضعي عليه.
  • القيام بتخييط الجرح بخيط طبي مخصص حتى يتم إغلاقه وحتى لا يتعرض للتلوث.
  • يصف الطبيب مجموعة من المسكنات التي تعمل على تهدئة الألم والمضادات الحيوية التي تسرع من التئام الجرح.
  • في بعض الحالات قد تكون الحالة عميقة وتستدعي إجراء جراحة فيلجأ الطبيب لفعل ذلك على الفور.
  • تجفيف منطقة الجرح المصابة وتغطيتها بضماد طبي لضمان عدم حدوث مضاعفات أو تلوث في الجرح.
  • الحرص على عدم تعريض الجرح لأشعة الشمس حتى لا تحدث التهابات وتقرحات فيها.

الجروح العميقة التي تتطلب اللجوء للطبيب

  • إذا كان عمق الجرح يزيد عن 1.25 سم هذا يدل على خطورة الأمر ويكون التعامل المنزلي غير كافي للعلاج.
  • إذا استمر النزيف لفترات طويلة بالرغم من الضغط المستمر على الجرح.
  • إذا كان الجرح نتيجة حادث يجب التوجه للطبيب على الفور.
  • إذا نزف الجرح لأكثر من ربع ساعة فالأمر خطير يستدعي تدخل الطبيب.

علاج الجروح السطحية

الجروح السطحية هي احد أنواع الجروح التي يمكن معالجتها حيث تكون خارجية وظاهرة على سطح الجلد فقط ولا تتعمق إلى الداخل وإليكم أبرز الطرق التي يمكن اتباعها للتعامل مع الجروح السطحية:-

  • القيام بنزع الملابس الموجودة فوق الجروح وذلك من خلال قص الملابس حتى لا يتأذى الجرح بصورة أكبر.
  • القيام بوضع الجرح تحت الصنبور وتعريضه لمياه جارية ليتم تطهيره من أي ملوثات موجودة فيه.
  • استخدام نوع من المضادات الحيوية التي تساعد في علاج الجرح وتسرع من التئامه.
  • التعامل بحذر شديد مع درجات الحرارة والمواد الكيميائية وأي شيء آخر قد يساهم في تهيج الجرح.

أهم أنواع الجروح

  • الجروح السطحية، هي الجروح التي لا تتعمق إلى داخل الجسم وتبقى على الظاهر فقط ويكون القطع في طبقات الجلد السطحية فقط.
  • الجروح النافذة، هي الجروح التي تصل إلى أعضاء الجسم الداخلية مثل القلب والكبد أو تصل إلى أحشاء البطن.
  • الكدمات، تنتج الكدمات عن ارتطام الجسم أو اصطدامه بجسم صلب ينتج عنه كدمة وغالبا ما يتعرض لها لاعبو الجمباز أو غيرها من الآلات الرياضية الصلبة.

مجموعة من النصائح التي تقي الجسم وتحد من تطور الجروح

  • إذا كان الجرح مصحوب بألم أو تورم يفضل وضع قطع من الثلج عليها لتجنب زيادة التورم.
  • الابتعاد عن شرب الكحول والتدخين لأنهم من الأمور التي تؤخر من شفاء الجروح بشكل كبير.
  • وضع زيوت طبيعية عدة مرات في اليوم على مكان الجرح مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر.
  • الحرص على تناول الأكل الصحي وشرب كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية.
  • القيام بمجموعة من التمارين الرياضية الخفيفة دون تعريض الجسم للإجهاد.
  • الحفاظ على منطقة الجرح مغطاة ونظيفة جدا بعيدا عن التلوث.

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...