تعرف على أهم الوسائل التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين


تعرف على أهم الوسائل التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين ، التدخين هذه الآفة العظيمة التي اجتاحت مجتمعاتنا وأصبحت بمثابة أمر ا يمكن الاستغناء عنه لدى كثير من الأشخاص بمختلف فئاتهم العمرية وميولهم وكذلك جنسهم فكما أن هناك من يدمن تناو السجائر من الرجال يوجد نساء يفعلن نفس الشيء، وبالتالي فأنتم بحاجة لقليل من التوعية والتعريف بأهم طرق الإقلاع عن التدخين مع إلقاء نظرة على أسبابه، مخاطره وأبرز الأمراض التي يسببها كل ذلك من خلال هذا المقال الشيق من موقع كل يوم نيوز.

تعرف على أهم الوسائل التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

هناك مجموعة من الطرق والوسائل العديدة التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين والتخلص منه قبل أن تصل هذه السموم وتتوغل في جميع أنحاء جسمك مسببة لك الضرر الكبير فيما بعد كما أن الإقلاع عن التدخين يمر بمجموعة مراحل تؤدي في النهاية لحياة صحية رائعة خالية من التدخين.

مراحل الإقلاع عن التدخين

  • المرحلة الأولى للإقلاع عن التدخين تكون باتخاذ القرار أن الشخص لا يرغب في التدخين مرة وأخرى وينوي التخلص منه ومن جميع عواقبه السيئة على الجسم بشكل كامل، تعد هذه المرحلة أصعب المراحل حيث أن القرار يحتاج إلى إرادة قوية وسرعة في تنفيذه وعدم التراجع عنه بسهولة.
  • الحصول على مساعدة الآخرين من أهم المراحل التي يمر بها الشخص في إقلاعه عن التدخين حيث لا يتمكن من عمل ذلك منفردا فقط وإنما بحاجة إلى تشجيع ومساندة من الآخرين حتى يستطيع إكمال مسيرته باتجاه القرار الصحيح.
  • المرحلة الأخيرة والأجمل من مراحل الإقلاع عن التدخين هي المعافاة التامة وعيش حياة صحية خالية من الأمراض والمشاكل التي يتسبب بها التدخين ويقضي على حياة الإنسان بصورة تدريجية دون أن يشعر.

طرق الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

حتى تتمكن من ترك التدخين والابتعاد عنه تماما هناك طريقتين لفعل ذلك وكل طريقة تناسب نوع معين من المدخنين وهما:-

الإقلاع عن التدخين مرة واحدة

هذه الطريقة تأتي بمثابة مفاجاءة للجسم بأن يتم التوقف عن التدخين مرة واحدة دون أي تمهيدات فيأتي يوم ما تتوقف خلاله عن التدخين طوال اليوم وتكمل حياتك بهذا النمط وهو قرار قوي جدا بحاجة لإرادة قوية وعزيمة من حديد، تتناسب هذه الطريقة بشكل كبير وواضح مع المدخنين الذين لا يدخنون بشراهة ويعد التدخين بالنسبة لهم أمر غير إلزامي كما تناسب الذي بدأ في التدخين من وقت قصير وليس من فترة طويلة.

الإقلاع عن التدخين بصورة تدريجية

هذه الطريقة هي الطريقة الأمثل مع الذين يدخنون بشراهة ومنذ سنوات فلن تنجح معهم على الإطلاق التوقف عن التدخين مرة واحدة بهذا الشكل بل قد يزيد الأمر سوءا ويعود للتدخين بشكل أكبر من قبل، لذا فالطريقة المناسبة هي الأمثل لهؤلاء أما عن طريقة تطبيق هذه الطريقة فتكون من خلال البدء بتناول السجائر التي تحتوي على نسب قليلة من النيكوتين وبالتالي يبدا سحب النيكوتين من الجسم بصورة مباشرة والأفضل من ذلك هو بدء تقليل عدد السجائر التي يتناولها الشخص يوميا فبدلا من تناول 10 سجائر يتناول 7 ومن ثم 5 وهكذا حتى يصل إلى عدم تناول أي سيجارة خلال اليوم على الإطلاق.

طرق الاقلاع عن التدخين بالاعشاب

الإقلاع عن التدخين

تناول الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الصحية والمفيدة جدا للجسم والتي تساهم في المحافظة على صحة الإنسان وهو من الأعشاب الفعالة والمفيدة في مسألة الإقلاع عن التدخين حيث يعمل على تهدئة الجسم وعدم الشعور بالاضطرابات التي تحدث نتيجة انسحاب النيكوتين من الجسم كما يساهم الشاي الأخضر في تصليح العديد من المشاكل الجسدية التي أفسدها التدخين في جسمك.

شاي الميموزا

هذا الشاي الرائع يخفف من أعراض الإقلاع عن التدخين والتي تشمل القلق، الصداع والاكتئاب وغيرها من الأعراض حيث يساهم في تهدئة الجسم ومنحه شعورا بالاسترخاء.

عشبة اللوبيليا

هذه العشبة من أكثر الأعشاب المفيدة والتي يمكن اعتبارها بديل رائع للنيكوتين الموجود في السجائر فهي تعوض وجوده أثناء سحبه من الجسم دون أن تسبب للجسم أي مخاطر صحية.

وسائل الإقلاع عن التدخين

هناك مجموعة وسائل متنوعة تمكنك من الإقلاع عن التدخين بكل بساطة مع تمتعك بالإرادة بالطبع.

استخدام بدائل النيكوتين

الإقلاع عن التدخين

السبب في إدمان الأشخاص وحبهم لتناول السجائر هو الشعور الذي يشعر به الشخص عند دخول مادة النيكوتين للجسم وبالتالي فإن الشخص بحاجة للحصول على بديل له، هناك مجموعة بدائل للنيكوتين يمكن للشخص استعمالها للتوف عن التدخين ومن أبرزها علكة النيكوتين، لصقة النيكوتين، الأقراص التي يتم وضعها في الحلق، الأجهزة الخاصة بالاستنشاق وكذلك البخاخ جميعها أمور تعطي نفس تأثير النيكوتين دون الحاجة إلى مادة التبغ الموجودة في السجائر.

استخدام الدواء للإقلاع عن التدخين

هناك أدوية طبية تساهم في مساعدتك للإقلاع عن التدخين ومن أشهر هذه الأدوية دواء البوبروبيون ودواء الفارنيسيلين وبالطبع هي ادوية يتم استخدامها تحت إشراف طبيب لأن لها مجموعة من الآثار الجانبية مثل أن يصبح الشخص عصبي وعدواني أو يصا بالاكتئاب لذا يجب الحذر جيدا عند تناول هذه الأدوية واستشارة طبيبك الخاص قب ذلك.

تعديل نظام الغذائي

الإقلاع عن التدخين

الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن من الأمور الهامة والجيدة جدا التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين حيث أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من جمال طعم السجائر إذا تم تناولها قبلها مثل اللحوم، المشروبات الغازية وأي مادة منبهة تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة وبالتالي يتم التوقف عن تناول مثل هذه الأطعمة قبل التدخين ويتم استبدالها بالماء، الجبن وكذلك الإكثار من شرب العصائر الطبيعية الطازجة وبالأخص عصير البرتقال الذي يمنح الجسم طاقة رائعة ويغير طعم السجائر في فمك للأسوأ.

محاولة مشاركة صديق في خطوة الإقلاع

ستكون هذه المحاولة وسيلة رائعة وفعالة جدا في التخلص من شبح التدخين فالمشاركة ستمنح كلا منكما إرادة قوية ورغبة في التوقف عن فعل ذلك كما يشجع كل شخص الآخر على إنجاز أكبر والتوقف عن التدخين بصورة أسرع، وقد أثبتت العديد من التجارب نجاح عدد كبير من الرجال في الإقلاع عن التدخين بمساعدة زوجاتهم في هذه الخطوة.

استخدام السجائر الالكترونية

تعد هذه السجائر بديل صحي للسجائر العادية كما أنها أحد الوسائل التي تساعدك في التوقف عن التدخين حيث تمنح جسم المدخن النيكوتين الذي يحصل عليه من السجائر ولكن دون استخدام مادة التبغ.

أعراض الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

  • فتح الشهية، يبدا الشخص بالشعور في رغبة بتناول كميات كبيرة من الطعام بعد تركه للسجائر وذلك لأنها تحتوي على مواد تساهم في تقليل الشهية وعدم الشعور بالجوع فنجد أن المدخنين بشراهة لا يتناولون الطعام بصورة جيدة وبالتالي عند انسحاب هذه المواد من الجسم يعود لطبيعته ويأكل بكميات جيدة.
  • زيادة الحاجة للنيكوتين، عندما يقوم الشخص بتقليل كميات النيكوتين التي يتناولها خلال اليوم يبدأ بالاشتياق لها أكثر ويحتاج إلى تناول السجائر بشكل أكبر في مدة قصيرة وبالتالي فإن الأمر يحتاج إلى صبر كبير وإرادة قوية حتى يتغلب عليه.
  • اضطرابات النوم، يشعر الشخص بعدم القدرة على النوم بصورة جيدة أو النوم لساعات قليلة من اليوم وذلك بسبب حدوث خلل في نظام الجسم من خلال البدء بسحب النيكوتين منه.
  • بعض الأعراض الجسدية التي تنتج عن التوقف عن التدخين مثل الإمساك، زيادة الغازات، الإصابة بالصداع، التهاب القلق والميل للاكتئاب في بعض الأحيان.

أسباب التدخين

  • أصدقاء السوء، من أبرز الأسباب التي تدفع الشخص للتدخين هو مصادقته لأشخاص مدخنين فيعرض أحدهم التجربة عليه ويبدأ بالتدخين والشعور بالمتعة أثناء التدخين فلا يتمكن من التوقف عنه، حيث يشعر الشخص بالفضول والرغبة في تجربة أمر جديد فيلجأ إلى تجربة السجائر ومن ثم تصبح عادة يومية لديه.
  • وسائل الإعلام، يظهر التدخين في العديد من المسلسلات والإعلانات الترويجية لماركات السجائر المختلفة مما يجعل الشباب يرغب في شرائها وتجربتها كما أن بعض الوسائل الإعلامية تروج لها على أنها أمر جيد ويحسن المزاج.
  • التخفيف من الألم الجسدي والنفسي، فشعور الشخص بالسعادة أو عدم الإحساس بالألم الجسدي عند تناول السجائر يجعله يتناولها بشكل مستمر اعتقادا منه أنها تعمل بمثابة مسكن وتبعث على الشعور بالسعادة.
  • الإدمان، قد يصل الشخص إلى مرحلة من إدمان مادة النيكوتين فيصبح غير قادر على التوقف عن تناول السجائر بصورة يومية وبكميات كبيرة أيضا.

مخاطر التدخين

الإقلاع عن التدخين

موضوعات مشابهة: كيفية علاج ادمان الترامادول

  • يتسبب التدخين في الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض التي تؤذي الجسم وتتسبب بالوفاة مع مرور الوقت مثل أمراض القلب والشرايين، أمراض الجهاز التنفسي بالإضافة لشحوب الوجه وتغير لونه نتيجة الاستمرار في التدخين.
  • ارتباط الحالة المزاجية به، قد يصل الشخص إلى مرحلة متقدمة من الإدمان على تناول السجائر تجعله يفقد الرغبة في الحديث أو القيام بأي عمل قبل أن يتناول السجائر وهذا يؤدي إلى تعطيله وعدم قيامه بمهامه الأساسية.
  • إهدار المال، فينفق الشخص المدخن الكثير من أمواله في شراء علب السجائر وبهدف إرضاء مزاجه بدلا من أن يستثمر هذه الأموال في أمر نافع يستخدمها في إلحاق الضرر بصحته وجماله.
  • تغير أخلاقي، فتناول السجائر يؤثر بشكل سلبي للغاية على أخلاق المدخن فيصبح غير صبورا ويلجأ للعنف والعصبية في كثير من الأحيان في تصرفاته وحديثه مع الآخرين.
  • الحياة الجنسية، يؤثر التدخين بصورة كبيرة على الجهاز التناسلي في جسم الإنسان ويضعف القدرة الجنسية مع مرور الوقت سواء للرجل أو المرأة.

مجموعة نصائح تساعدك في الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

  • الابتعاد عن المدخنين، وجود في وسط مليء بالمدخنين يجعلك دائم التفكير في موضوع التدخين ولديك رغبة كبيرة في تجربة ذلك وهذا أمر غير صحي على الإطلاق وبالتالي يجب عليك أن تبتعد عن المجالس التي يتواجد بها المدخنين بقدر ما تستطيع حتى تقلع تماما عن هذا وتصبح غير مباليا برؤية شخص يدخن أمامك.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات وشرب الماء بكميات كبيرة جدا لا تقل عن لترين في اليوم الواحد حيث تعمل الماء على تنظيف جسمك وتخليصه من أي سموم متراكمة داخله ومن بينها آثار التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في منح الجسم الطاقة والحيوية والقدرة الكبيرة على ترك التدخين كما تساعد في بناء التالف من أنسجة وعضلات جسمك مرة أخرى.
  • استخدام السواك من الأمور الرائعة التي تساعد في التخلص من مشكلة التدخين حيث يمكن اعتباره بديلا للسجائر.
  • التخلص من أي شيء يتعلق بالتدخين في المنزل مثل علب السجائر والطفايات وغيرها من الأمور التي تذكرك بالتدخين.
  • القيام بتحديد تاريخ معين تتوقف خلاله بشكل قاطع ونهائي عن التدخين والعمل جاهدا للوصول لتلك النتيجة.

 

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...