تعرف على أشهر انواع الأمراض المنقولة جنسياً


تعرف على انواع الأمراض المنقولة جنسياً ، العلاقة الجنسية هي أمر فطري شرعه الله سبحانه وتعالى بين الذكر والأنثى بهدف التكاثر وإعمار الأرض ولكن هذا لا يعني خلو هذه العلاقة من أي مخاطر ولاسيما إذا كانت علاقة غير شرعية ومع أشخاص مجهولين المصدر، ينجم عن العلاقات الجنسية مجموعة من الأمراض الخطيرة التي تؤثر بشكل قوي وملحوظ على الأداء الجنسي لكلا من الجنسين، موقع دار الطب يعرفكم على انواع الأمراض المنقولة جنسياً وأبرز تفاصيلها.

انواع الأمراض المنقولة جنسياً

مرض الكلاميديا

انواع الأمراض المنقولة جنسياً

هذا المرض واحد من أكثر الأمراض الجنسية المنتشرة بين العديد من الأشخاص ويصاب الشخص به دون أن تظهر أ‘راض واضحة للإصابة بهذا المرض وإذا ظهرت هذه الأعراض تبدأ بالظهور بعد مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من التواصل الجنسي، وهذا المرض يمكن أن ينتقل بسهولة من الأم الحامل للطفل خلال الولادة ويتسبب في أضرار كبيرة له.

تؤثر العدوى المسماة كلاميديا على مجرى البول عند الرحل وعنق الرحم عند المرأة وبالتالي هي من الأسباب التي تؤدي الالتهابات الحوض والتسبب بالعقم عند السيدات.

أما عن أعراض هذا المرض عند الرجال فيكون نزول سائل شفاف مصاحب للبول مع حرقان في مجرى البول وتكون الأعراض شبه مختفية عند السيدات على الرغم من ازدياد معدلات المرض لديهن، ولكن إذا ظهرت بعض الأعراض فتكون عبارة عن سوائل منوية بها قطرات من الدم.

علاج هذا المرض الأشهر هو تناول تتراسيكلين وتكون جرعة هذا الدواء على مدار أسبوع كامل كما يجب المواظبة على العلاج وعدم ممارسة الجنس خلال فترة العلاج إلا بإجراءات احتياطية وإذا كانت المرأة حامل يصف لها الطبيب علاج آخر.

مرض السيلان

انواع الأمراض المنقولة جنسياً

السيلان من الأمراض الجنسية المنتشرة بشكل كبير والذي يصيب أي عضو تناسلي، الشرج وكذلك الحلق وهو عبارة عن التهاب بالغدد ناتج عن نوع معين من البكتيريا ولا تظهر أعراضه في البداية بشكل واضح على الرجال أو السيدات.

أبرز الأعراض التي يمكن أن تظهر لمرض السيلان عند الرجل، حرقان في البول، الرغبة في التبول بشكل متكرر، تورم الخصيتين أو أحدهما وخروج إفرازات صديدية من القضيب بألوان مختلفة من الأبيض وحتى الأخضر وبالطبع عند عدم معالجة المشكلة قد تتطور الالتهابات واللإفرازات مسببة العقم للرجل.

أما أعراض مرض السيلان لدى السيدات تكون عبارة عن مجموعة من الإفرازات المهبلية المصحوبة برائحة كريهة غير مستحبة والشعور بألم أثناء ممارسة الجنس وكذلك أثناء التبول والشعور بوجود ألم في منطقة الحوض والبطن.

أما إذا كان السيلان قد أصاب الشرج فيتسبب في وجود حكة شرجية وصعوبة في التبرز مع نزول قطرات دم مع البراز، أما السيلان الذي يصيب العين يتسبب في وجود زغللة بها وعدم القدرة على رؤية الضوء بصورة صحيحة ووجود ألم مع خروج بعض الإفرازات من العين.

أعراض السيلان الذي يصيب الحلق يكون عبارة عن حدوث تضخم ملحوظ بالعقد الليمفاوية وألم قوي بالحلق وإذا وصلت العدوى للمفاصل فإنها تلتهب ويصبح تحريكها صعب جدا.

عند اكتشاف الإصابة بهذ المرض يتم صر مجموعة من العلاجات والمضادات الحيوية للشخص المصاب وشريكه أيضا حتى لا تنتقل العدوى من أحدهما للآخر ويقوم الطبيب بصرف حقن مضادات حيوية معينة لعلاج المشكلة والاستمرار في الكشف ومتابعة الحالة بصورة يومية لمعرفة إذا كان هناك تحسن أو لا، يوج كذلك مجموعة من الأعشاب الرائعة التي تساهم في تخفيف أعراض مرض السيلان والتقليل من حدتها ومن أبرزها الزعتر البري، البردقوش واكليل الجبل.

مرض الزهري

مرض الزهري هو أحد انواع الامراض المنقولة جنسيا والذي تسببه نوع من البكتيريا المسماة البكتيريا الولبية وقد أثبتت مجموعة من الدراسات أن عدد الإصابات بمرض الزهري في الولايات المتحدة بلغت 26 ألف شخص في السنة، ومن الملحوظ أن معدلات الإصابة عند الرجال في ازدياد وتقل عند النساء.

لا تظهر الأعراض الخاصة بمرض الزهري على المريض لسنوات طويلة وتبدأ بالظهور تدريجيا بعد ذلك ولكن يجب إجراء الفحوصات بشكل مستمر لأنه ترك المرض لفترة طويلة يجعله يتوغل وينتشر داخل أعضاء الجسم المختلفة، أما عن انتقال المرض فهو يحتاج إلة التلامس المباشر للمرض حتى ينتشر فلا يمكن أن ينتقل من خلال المرحاض أو استعمال أواني الطعام نفسها وهكذا.

لا يظهر الزهري بأعراضه بمراحله مرة واحدة هكذا وإنما يحدث بصورة تدريجية تماما حيث يبدأ بالمرحلة الأولية التي تظهر فيها قرحة المرض مكان دخول البكتيريا إلى الجسم وتكون هذه القرحة صغيرة ولا تؤلم بمكانها وتظهر بعد الإصابة بالمرض بثلاثة أسابيع تقريبا وقد تكون مخفية داخل بعض الأماكن مثل المهبل والشرج ويمكن أن تشفى بصورة تلقائية خلال ثلاثة إلى ستة أسابيع.

المرحلة الثانية من مرض الزهري يشفى المريض من القروح ولكن يبدأ الطفح الجلدي بالظهور على أماكن متفرقة في جسد المريض يشمل جذع الإنسان ومن ثم ينتشر لمختلف أنحاء الجسم بمختلف أشكالها وأنواعها، لا يسبب حدوث حكة ولكنه مصحوب بظهور مجموعة من الثاليل التي تظهر بشكل واضح في الأعضاء التناسلية وكذلك الفم، ويظهر مجموعة من الأعراض الأخرى لدى بعض الناس مثل التهاب الحلق، سقوط الشعر وزيادة درجة حرارة الجسم وتظهر هذه الأعراض وتختفي لمدة سنة كاملة.

المرحلة الأخيرة والأصعب من مرض الزهري تكون المرحلة الأخطر حيث يظهر المرض بصورة مفاجئة وقوية لدى العديد من الأشخاص الذين لم يبدأوا بالانتباه وعلاج المرض منذ بدايته وتظهر عند حوالي 30% من مصابي الزهري، يبدأ المرض خلال هذه المرحلة بالانتقال للتأثير على مختلف أعضاء الجسم من القلب، الكلى، العيون، العضلات، العظام وغيرهم من الأعضاء.

علاج مرض الزهري

انواع الأمراض المنقولة جنسياً

في المراحل الأولى يعتمد على استخدام البنسلين على هيئة حقن وتناول مجموعة من المضادات الحيوية التي تستمر  لمدة أسبوعين، أما إذا استمر الإصابة بمرض الزهري لمدة سنتين أو أكثر يكون العلاج عن طريق تناول 3 حقن من البنسلين ويفصل بين كل حقنة والأخرى أسبوع كامل، أما مع زيادة خطورة المرض وإمكانية وصوله للدماغ وتأثيره عليه يكون العلاج لمدة 28 يوم بصورة يومية وهو عبارة عن حقنة بنسلين ومجموعة من المضادات الحيوية لمحاربة المرض.

كيفية الوقاية من الإصابة بالأمراض الجنسية

  • الابتعاد عن العلاقات الجنسية المحرمة التي تساهم بشكل أساسي وكبير في نقل الأمراض الجنسية وذلم لأانها تكون مع أشخاص غير موثوقين ومجهولين المصدر تماما.
  • ارتداء الواقي الذكري أو ألأانثوى عند وجود شك بوجود أحد الأمراض فإنه يمنع انتقال العدوى من شخص إلى آخر أثناء العلاة الجنسية.
  • عم التحاليل وافحوصات اللازمة قبل الزواج للتأكد من خلو الطرفين من أي أمراض جنسية معدية قد تتسبب في مضاعفات خطرة بعد ذلك.
  • عدم تناول الكحول أو المخدرات التي تجعلك تمارس الجنس بطريقة غير سليمة دون الانتباه لنفسك وزيادة احتمالية إصابتك بالعدوى.
  • لا تقم باستخدام الواقي الذكري أكثر من مرة لاحتمالية تلوثه وإصابته بالعدوى.
  • شغل أوقات الفراغ بعمل مجموعة من الأمور النافعة والمفيدة وعدم استغلال فراغك في ممارسات جنسية غير سليمة ومخالفة للدين والأخلاقيات.
  • القيام بعمل فحص دوري لجميع أنواع الأمراض الجنسية والتأكد من عدم وجودها حتى يتسنى لك معالجتها قبل التدهور إذا كانت موجودة.
قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...