انتباه…غسول الفم يسبب السكري عند استعماله أكثر من مرة يوميا

غسول الفم يسبب السكري

انتباه…غسول الفم يسبب السكري عند استعماله أكثر من مرة يوميا

من المعروف ان لنظافة الاسنان يجب ان يتم استخدام الغسول المطهر للفم مرتين وأحيانا 3 مرات في اليوم لوقاية الأسنان من بكتريا التسوس .

لكن هل تعلم ان كثرة الاستخدام للمطهر يمكن ان يؤدي الي نتائج سيئة جدا حيث يمكن ان يؤدي الامر الي الاصابة بالسكر في الدم وذلك ما اكدتة نتائج دراسة جديدة من جامعة هارفارد حيث اكدت علي ان استعمال الغسول المطهر للفم أكثر من مرتين في اليوم يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 55 بالمائة مقارنة بمن يستعملونه بمعدل أقل .

حيث فسر الباحثون هذه النتائج باحتواء معظم أنواع غسول الفم على مكونات مضادة للبكتريا تؤثر على إنتاج الفم للميكروبات التي تعيق إنتاج أكسيد النتريك في الفم .

 

غسول الفم
غسول الفم

كما يعتقد الباحثون أن إنتاج أكسيد النتريك تؤثر سلباً على عملية التمثيل الغذائي ولذلك يجبإعاقة انتاجة كما يوثر بالسلب على معدل ضغط الدم ما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكري .

ومما اكد الامر قيام فريق البحث بتتبع أكثر من ألف شخص لمدة 3 سنوات بعد أن تم تشخيص حالة ما قبل السكري لديهم لكي  يكتشفوا السبب وراء اصابتهم بمرض السكري ومن المعروف ان مرض السكر هو الحالة التي تكون نسبة السكر فيها مرتفعة لكنها لم تصل بعد إلى درجة الإصابة بالمرض الا ان تبلغ نسبة معينة .

 

غسول الفم
غسول الفم

 

 

كما أظهرت النتائج أن استعمال الغسول المطهر للفم مرة يوميا لا يؤثر على احتمالات الإصابة بالسكري بينما تزاد احتمالات تطوير المرض لدى من يستعملون الغسول مرتين أو أكثر في اليوم .

لذلك يجب ان نهتم بنظافة الاسنان ولكن لا يجب ان نهمل انفسنا حيث لا يجب علينا استخدامه اكثر من المقرر حتي لا نصاب بمرض السكر

 

 

قد يعجبك ايضا

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد