المنح الدراسية في الإمارات المجانية والمدفوعة

كل منا يتطلع للحصول علي تقديم منح دراسية خارجية وعلى أعلي مستويات التعليم بإحدي الجامعات المعروفة عالميا ، ولكن العوائق المادية وتكاليف الدراسة والسفر والمعيشة والسكن تعيق ذلك ،إلا أن المنح الدراسية  تعطينا آمل جديدا ،وفي هذا المقال سنتعرف على  كيفية الحصول على المنح الدراسية في الإمارات المجانية والمدفوعة .

منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي

تقدم جامعة زايد منح دراسية لدعم المتميزين من خريجي وخريجات البكالوريوس ، وجذب الكلاب المؤهلين تأهيلا عاليا للحصول على درجة الماجستير  أو الدكتوراه ، في جامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها .

شروط الحصول على المنحة :

  1. يقبل طلب كل  الطلاب من جميع الجنسيات .
  2. أن يكون الطالب منتظما بالدراسة.
  3. أن يتقدم الطالب بطلب المساعدة المالية خلال فترة تقديم الطلبات مرفقاً بجميع بالمستندات المطلوبة ولا ينظر إلى مستندات  جديدة متأخرة.
  4. أن يتراوح عمر المتقدم ما بين 21 و31 سنة
  5. أن لا يقل المعدل التراكمي للمتقدم عن 3.0أن لا تقل درجاته في امتحان IELTS عن 6.0 أو ما يعادلها
  6. تقديم درجات اختبار القبول  GMAT .
  7. المعدل التراكمي  للمتقدم لا يقل عن عن 3.0 .
  8. يكون له أنشطة مشارك فيها من قبل .

قيمة المنحة : تغطي منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي كل من تكاليف الدراسة خلال البرنامج ، ومصروفات شراء الكتب ، وتدعم بعض طلبة الدكتوراه الملتحقين بجامعات الدولة لحضور مؤتمرات البحوث الدولية أو القيام بزيارات  إلى مراكز الأبحاث الدولية وذلك للطلبة داخل جامعات الدولة .

أما الدراسة في جامعات خارج الدولة تغطي المنحة تكاليف الدراسة ، وراتب شهر يغطي تكاليف المعيشة ، تذاكر سفر سنوية ذهاب وإياب بين دولة الإمارات ودولة الدراسة طوال مدة البرنامج في الدرج السياحة ، تأمين صحي  .

 مجال الدراسة : الدراسات البيئية والهندسية ، علوم الطيران والفضاء ، الإدارة والهندسة النووية ، دراسة المتاحف وتنظيمها ، السياحة ،الدراسات الاجتماعية .

المنح الدراسية في الإمارات

المنح الدراسية لجامعة أبوظبي

تتنوع المنح الدراسية التي تقدمها جامعة أبوظبي للطلاب والطالبات منها :

منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان

يقدم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان  ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس مجلس أمناء الجامعة ، منحة تقدم لعشرين طالب وطالبة من المتفوقين في الثانوية العامة ، والمنحة تستمر لمدة قد تصل لـــ  4 سنوات أو تزيد عن ذلك حسب موعد التخرج .

والمنحة تتضمن رسوم الدراسة ورسوم التقديم والتسجيل ، ورسوم الخدمات الطلابية والصحية .

منحة  رئيس الجامعة

تمنح منحة رئيس الجامعة للطلاب الحاصلين على معدل لا يقل عن 97% في أخر ثلاث سنوات من الدراسة ، تتضمن المنحة خصم 100 % على رسوم الدراسة ورسوم الجامعة .

وتقدم المنحة للطلاب الذين يتصفون بالتميز الأكاديمي والذين أكملوا دراسة الثانوية بتفوق ، والتحقوا بالجامعة خلال سنتين من استكمال الثانوية .

 

المنحة الأكاديمية

تقدم الجامعة المنحة الأكاديمية للطلبة المنتظمين في الدراسة والحاصلين على معدلات تراكمية لا تقل عن  3.60 لمدة فصلين دراسيين متتاليين

تصل قيمة المنحة إلى  20% من الرسوم الجامعية .

 

منحة الرياضيين

تقدم منحة الرياضيين للطلاب الذين يتمتعون بمهارات عالية وتميز رياضي ، ويشاركون في مختلف الأنشطة الرياضية التي تنظمها الجامعة ، تمنحهم الجامعة خصم على الرسوم الدراسية يصل إلى 25% .

 

المنح الدراسية لجامعة العين

جامعة العين تقدم الجامعة منح دراسية للطلبة ، وتهدف بذلك إلى مكافأتهم على تفوقهم سواء على الصعيد المنهجي الأكاديمي أم على الصعيد اللامنهجي .

منح جامعة العين لخريجي لخريجي الثانوية العامة

تقدم الجامعة منح  لخريجي الثانوية العامة وذلك لما تتوفر به الشروط التالية

الخمسة الأوائل من الطلبة يتم منحهم منحة كاملة من الجامعة .

الطالب الحاصل على معدل %95 فما فوق في الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي منحة تعادل خصم %30 من رسوم الساعات المعتمدة التي يسجل فيها الطالب .

الطالب الحاصل على معدل ما بين 90 – 94.9% في الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي منحة تعادل خصم %25 من رسوم الساعات المعتمدة .

 

منحة التفوق الأكاديمي

تقدم الجامعة منحة التفوق الأكاديمي  ومقدارها خصم 40% للائحة شرف الجامعة ، و 30  للائحة شرف الكلية من رسوم الساعات المعتمدة للطالب الذي أتم بنجاح 15 ساعة معتمدة كحد أدنى في الفصل الدراسي الأول أو الثاني  وبمعدل فصلي لا يقل عن 3.6.

وتقدم الجامعة منحا للإخوة والأقارب المسجلين حاليا حيث تمنح  كل من الإخوة (باستثناء الأخ الأول) خصم %20 من رسوم الساعات المعتمدة ، و يعامل الوالدان والأبناء والبنات والأزواج المسجلون في الجامعة معاملة الإخوة في الخصم.

قد يعجبك ايضا
التعليقات
جاري التحميل ...